زوزو نبيل.. الطيبة التى أتقنت أدوار الشر

فاطمة جبل

“والنبي ومين نبى النبي نبي، لأفرج عليك الحتة كلها” هكذا خطفت زوزو نبيل انتباه المشاهد في فيلم “بنت الحتة” عام 1946 و طوال مسيرتها الفنية، لا يمكنك إلا التسمر أمام هذا الأداء القوي، بنظراتها الحادة ونبرتها الواثقة وأداءها القوي تجذبك عزيزة إمام حسين الشهير بـ زوزو نبيل من مكانك الهاديء إلى عالم المرأة القوية الصارمة أحيانًا والشريرة قاسية القلب أحيانًا أخرى.

نرشح لك: في ذكرى وفاته.. 7 محطات بارزة في مشوار وائل نور

على عكس ما اشتهرت به، نجحت زوزو نبيل في أداء دور المرأة الضعيفة الحانية، واستطاعت إقناع المشاهد بحجم الوهن والحزن الذي يسكن الشخصية، ما يجعلنا أمام أعجوبة فنية قلما تتكرر، وكما كانت أدوارها قوية ومركبة، عاشت زوزو نبيل محطات قاسية في حياتها تجعلها نموذجًا مثاليًا للمرأة المصرية، وفيما يلي يعرض إعلام دوت أروج أبرز ملامح حياة زوزو نبيل في ذكرى وفاتها:

1. ولدت الفنانة القديرة في محافظة المنوفية في 6 يوليو من عام1920، وعرفت طريقها للفن مبكرًا، حيث تركت المدرسة وانضمت لفرقة مختار عثمان المسرحية وواصلت العمل حتي بلغ راتبها 6جنيهات، ثم اختطفتها فرقة يوسف وهبي المسرحية.

2. بدأت أعمالها السينمائية بأدوار الصديقة المخلصة والفتاة الرقيقة في فيلم “الدكتور” عام1937، وفيلم “دنانير” عام 1940 مع كوكب الشرق أم كلثوم، وتكرر التعاون بينهما من خلال فيلم “سلامة” عام 1945.

3. لمعت في أدوار الشر وأتقنتها، كما أتقنت كل أدوارها السينمائية حيث قدمت204 عملًا خلال مسيرتها السينمائية لعل أشهرها “الزناتي خليفة” ،و”آمال”، و”اعترافات زوجة”، و”لحن الوفاء”، و”بنت البادية”، و”أنا حرة”، و”الخرساء”، و”رابعة العدوية”، و”إني راحلة”، و”رحلة المليون”، و”رأفت الهجان”.

4. دام عطاء زوزو نبيل الفني حتى وفاتها حيث آمنت طوال حياتها أن الفنان الحقيقي لا يعتزل إلا عندما يموت، ورفضت التوقف حتى عندما انتشرت شائعه اعتزالها عام 1989 وقالت حينها ” أنا الآن في الخامسة والسبعين والتمثيل يجعلني على الأقل أصغر بعشر سنوات وإذا اعتزلت التمثيل سأكبر عشر سنوات، فأكيد سأختار أن أصبح في الخامسة والستين بدلًا من الخامسة والثمانين”.

5. تزوجت مرتين، وأنجبت ابنها الوحيد نبيل سامي عاشور من زوجها الأول الذي توفي بعد سنوات، ثم تزوجت من وكيل وزارة انتقل بزوجته الأولى للعيش مع زوزو نبيل في بيتها، حيث ربطت الضرتين علاقة صداقة نادرة تكللت بزواج ابنها من ابنة ضرتها، إلا أنها فجعت بعد ذلك باستشهاد ابنها خلال حرب أكتوبر عام 1973.

6. أثرت القديرة في أجيال الثمانينات والتسعينات بأدوار خالدة في أبرز المسلسلات حينها، ومن منا لا يتذكر أدوارها في “يوميات ونيس” ،”سر الأرض”،”رأفت الهجان”، و”دموع صاحبة الجلالة”، و”ألف ليلة وليلة” التى لا زال رواد مواقع التواصل الإجتماعي يشاركون مقاطع منها حتي الآن للقديرة الراحلة.

الوصفة السحرية

الظريف زوزو نبيل وهى بتقول الكلام ده ومش بتضحك , والاظرف جمال اسماعيل وهو بيراجع وراها عشان ما ينساش وتعبيرات مع كل كلمه .. لا والحوار .. بتقولك حتة حنتيت يعني مش الحنتيتايه كلها عشان الوصفه تطلع مظبوطه هههههههه

Posted by ‎مجلة نبأ‎ on Friday, April 6, 2018

7. تقلدت العديد من المناصب الحكومية من بداية الخمسينات حيث عملت كرقيبة لمده ثلاث سنوات في رقابة المصنفات الفنية بمصلحه الفنون، وتولت إدارة المسرح الشعبي بوزاره الثقافة عام 1959، ثم عملت بمؤسسة المسرح بين عام 1962 إلى عام 1964، كذلك كانت تقوم بتدريس مادة الإلقاء بمعهد السينما مع الفنان عبد الوارث عسر، وواصلت مسيرتها المهنية حتى وصلت لدرجة وكيل وزارة.

8. حصلت الفنانة القديرة على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة التمثيل عن فيلم “أنا حرة” كما كرمها مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 1995، وكرمها أيضا مهرجان الأفلام الروائية، أما أخرتكريم تلقته قبيل وفاتها فكان من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1996، لكنها لم تستطع الحضور بسبب مرضها فتسلمت الجائزة بدلًا عنها أرملة ابنها.

9. على عكس أدوارها الشهيرة، تمتعت زوزو نبيل بشخصية رقيقة مهذبة ربطتها بعلاقات وطيدة بمن حولها سواء في الوسط الفني حيث أشركها المخرج حسن الإمام في 12 من أفلامه كان أولها فيلم “أسرار الناس” كما قدمت معظم أدوارها أمام الراحل محمود المليجي، وتعد علاقتها النادرة بضرتها مضربًا للمثل في الرقة والسلامة النفسية.

10. توفيت الفنانة القديرة عام1996 بعد خمسة أشهر من أداء أخر أدوارها السينمائية في فيلم “رجل مهم جدًا” مع الفنان فاروق الفيشاوي، والفنانة معالي زايد ، وشيعت جنازتها من مسجد الحامدية الشاذلية، ووريت الثرى في مدافن 6 أكتوبر.