كواليس تصوير "يوم الدين" المشارك بمهرجان كان السينمائي - E3lam.Com

نرمين حلمي

قال المخرج المصري أبو بكر شوقي، مخرج فيلم “يوم الدين”، المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي الدولي، إنه بدأ العمل على تنفيذ فكرة الفيلم منذ حوالي خمس سنوات.

أوضح “شوقي” خلال حواره مع مجلة “هي”، ظهر اليوم الأحد، خلال تواجده في الدورة الـ 71 لمهرجان “كان” لعام 2018، إن فكرة فيلم “يوم الدين” جاءته بعدما نفذ مشروعًا لفيلم تسجيلي قصير عن مستعمرات الجذام في مصر، منذ عشرة أعوام، حيث فكر وقتئذ أن ينفذ فيلمًا روائيًا طويلاً عن شخص يترك المستعمرة، ثم يبحث عن أهله في الصعيد.

نرشح لك.. خريطة برامج ومسلسلات قناة TeN في رمضان 2018

أشار أبو بكر شوقي إلى أنه قد أخذ خطوات فعلية نحو تنفيذه من خمس سنوات فقط، حيث بدأ رحلته في كتابة العمل ورحلة البحث عن الممثلين المناسبين للأدوار المختلفة في الفيلم.

نوه “شوقي” على أنه استغرق فترة كبيرة لتدريب الطفل، الذي يمثل في فيلم “يوم الدين”، مشيرًا إلى أنه قضى في فترة تدريبه قرابة الأربعة أشهر؛ لتأدية دوره دون الشعور بأي قلق من أجواء التصوير، كما أشار “شوقي” إلى أن مدير التصوير في الفيلم، الأرجنتيني فيديركو سيسكا، كان زميله وقت دراسته في الجامعة بنيويورك، مشيرًا إلى أنهما عملا معًا في وقت سابق، ويثق في شغله كثيرًا.

أكد “شوقي” أنهم واجهوا بالفعل عدة صعوبات؛ من أجل الحصول على التمويل الكافي لإنتاج الفيلم؛ نظرًا على أنه العمل الأول الذي يخرجه المخرج، إلى جانب اختلاف فكرة الفيلم عن الأفلام المصرية الأخرى، فضلاً عن احتوائه على عدة ممثلين غير مشهورين.

وعن غياب الأبطال الرسميين للفيلم عن التواجد خلال العرض الرسمي للفيلم بالمهرجان، أوضح “شوقي” أن هذا يعود لأسباب تأخر صدور تأشيرة سفرهم، والتي كان من المقرر سفرها إلى فرنسا فقط، بينما كانت الطائرة الناقلة لهم ستمر على سويسرا أولاً، وضيق الوقت لم يسعفهم في تغير تأشيرة سفرهم مرة أخرى.

وعلى صعيد اَخر، أثنى “شوقي” على التواجد العربي المميز، ضمن فاعليات مهرجان “كان” العالمي، لعام 2018، مشيرًا لأمنياته لعرض فيلم “يوم الدين”، في دور العرض السينمائي المصري، قريبًا بعد عودتهم لمصر.

جدير بالذكر أن فيلم “يوم الدين” تدور قصته عن مصاب بالجذام، يهرب من المصحة، في رحلة عبر مصر، ويصطحبه فيها طفل صغير، الوحيد الذي يقبله دون خوف منه أو من مرضه، وهو من بطولة راضي جمال وشهيرة فهمي، و قصة وإخراج أبو بكر شوقي، وإنتاج دينا إمام ومحمد حفظي.

حصري من كان .. موقع هي ينفرد بحوار خاص مع المخرج المصري أبوبكر شوقي مخرج فيلم يوم الدين المتواجد في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي

Posted by Hia Magazine on Sunday, May 13, 2018