6 انتقادات لقائمة منتخب مصر في كأس العالم

أحمد إمام

أعلن الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر، عن القائمة النهائية للفراعنة في مونديال روسيا 2018، الذي سينطلق في الرابع عشر من شهر يونيو الحالي وحتى 15 يوليو المقبل.

استبعد كوبر 6 لاعبين ليستقر على قائمة اللاعبين التي ضمت 23 لاعبًا، يمثلون مصر في مونديال روسيا، إلا أنه كالعادة أثارت اختيارات كوبر بعض التساؤلات لدى الجمهور، خاصة أن المنتخب حتى الآن لم يقدم المستوى المتوقع خلال المباريات الودية.

في هذا التقرير يرصد إعلام دوت أورج أبرز 6 انتقادات وجهت لكوبر عقب إعلان القائمة النهائية لمنتخب مصر في مونديال روسيا 2018 :

1) استبعاد عواد

ربما لا يكون استبعاد محمد عواد أمر مفاجئ، فمنذ اللحظة الأولى كان يعلم الجميع أنه سيقصى عند اختيار القائمة النهائية.

على الرغم من المستوى الرائع الذي قدمه عواد مع فريق الإسماعيلي خلال الموسم الماضي إلا أن هذا لم يشفع له لدى كوبر، بل أن الأمر الأكثر غرابة هو تواجد شريف إكرامي حارس الأهلي الذي ابتعد عن المشاركة بشكل أساسي مع الفريق الأحمر نظرا لارتكابه العديد من الأخطاء، ولكن كعادة كوبر فهو يفضل اللاعب الذي يعرفه جيدا وتعامل معه خلال السنوات الماضية.

2) مهاجم واحد

هل يعقل أن نذهب إلى كأس العالم البطولة التي طالما حلمنا بها طوال السنين الماضية بمهاجم واحد؟

سؤال طرحه الجمهور المصري عقب معرفة القائمة النهائية، فعلى الرغم من أن الثنائي أحمد حسن “كوكا” لاعب سبورتينج براجا، وأحمد جمعة لاعب المصري البورسعيدي، لم يقدما مستوى جيد خلال معسكر إيطاليا، إلا أنه كان لابد من إيجاد بديل لمروان محسن الذي أصبح المهاجم الوحيد للفراعنة في كأس العالم، خاصة أنه بعيد عن مستواه الحقيقي منذ فترة كبيرة، كما أن الاعتماد على “محمود كهربا” كمهاجم فكرة أثبتت فشلها أكثر من كرة، نظرا لأنه ليس المركز الأساسي للاعب.

3) كثرة المدافعين

وجود خمسة من لاعبي مركز قلب الدفاع في القائمة أثار بعض التحفظات، حيث ضمت القائمة كل من أحمد حجازي، وعلي جبر، وسعد سمير، ومحمود حمدي “الونش”، بالإضافة لأيمن أشرف الذي يجيد اللعب في هذا المركز أيضا، في حين أننا نتجه إلى روسيا بمهاجم واحد فقط ليس له بديل وهو مروان محسن، أمرا يؤكد شيئا واحدا فقط هو أن كوبر لا يفكر كثيرا في تغيير أسلوبه بالمونديال وسيظل الدفاع هو كل ما يبحث عنه دائما.

4) سام مرسي

يظل كوبر هو الوحيد الذي يرى سام مرسي لاعب ويجان الإنجليزي إضافة قوية للمنتخب، ولكن لك أن تتخيل أن اللاعب لم يشارك طوال تواجده مع الفراعنة خلال السنوات الماضية سوى لدقائق معدودة، لم يقدم فيها ما يشفع له إطلاقا.

ذلك بالرغم من أن محمود عبد العزيز لاعب الزمالك قد ظهر بمستوى جيد خلال معسكر إيطاليا، وهو ما يجعله بديلا جيدا للثنائي طارق حامد ومحمد النني، كما تسائل البعض عن المانع من ضم عنصر جديد يكون أكثر إفادة للمنتخب مثل عمرو السولية الذي قدم مستوى رائع طوال الموسم مع النادي الأهلي.

5) شريف إكرامي

بالرغم من غياب شريف إكرامي عن التشكيلة الأساسية للأهلي طوال الموسم الماضي باستثناء بعض اللقاءات في نهاية بطولة الدوري، إلا أن الجميع كان يعلم أنه سيتواجد في القائمة النهائية لمونديال روسيا، ساهم في ذلك أمرين الأول هو إصابة أحمد الشناوي حارس الزمالك التي كانت بمثابة فرصة ذهبية لإكرامي كي يتواجد في القائمة الأولية، والثاني هو أنه كان من السهل التضحية بمحمد عواد حارس الإسماعيلي رغم كل ما قدمه من مستوى رائع وثابت خلال الموسم.

6) عمر جابر

الحقيقة أن عمر جابر منذ انتقاله إلى بازل السويسري في عام 2016 وهو في حالة تراجع رهيبة، نظرا لعدة أسباب أهمها عدم مشاركتة مع الفريق السويسري، الأمر الذي جعله ينتقل بعدها لنادي لوس أنجلوس الأمريكي، والثاني هو كثرة وتعدد إصاباته التي جعلته في حاله فنية يرثى لها، بالإضافة إلى أن كوبر حاول إشراكه أكثر من مرة كي يثبت نفسه، حتى أنه دفع به في جهة اليسار ليكون بديلا لمحمد عبد الشافي.

إلا أن عمر جابر لم يتمسك بالفرصة، ولم يقدم المستوى الذي يضمن له مكانا في القائمة النهائية، وبالرغم من كل هذه الأمور، فضل الأرجنتيني تواجده ضمن قائمة الفراعنة التي ستمثل مصر بمونديال روسيا.

يمكن القول أن كوبر كالعادة اعتمد على الحرس القديم، واللاعبين الذي اعتاد التعامل معهم خلال السنوات السابقة، نظرا لأنه يثق بهم ويعرف قدراتهم وامكانياتهم بشكل كبير، خاصة أن الأرجنتيني يعرف جيدا صعوبة المهمة خلال مونديال روسيا لذلك فضل أن يأمن نفسه ويكون التغيير في أضيق الحدود.

نرشح لك: محمد عواد.. ياما بين المستبعدين “مظاليم”