كيف حلل أحمد خالد مسيرة محمد صلاح في "مو"؟

إسلام وهبان

صدر حديثا للكاتب الصحفي والشاعر “أحمد خالد” كتابه الأول “مو”، والذي يتناول فيه مسيرة وإنجازات لاعب المنتخب المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزب حاليًا.

الكتاب يتضمن 21 فصلا موزعين على 5 أقسام تحمل أرقام القمصان التي ارتداها صلاح خلال مسيرته حتى الآن.. وللتعرف على مزيد من المعلومات عن “مو” تحاور إعلام دوت أورج مع الكاتب الصحفي أحمد خالد، الذي تحدث عن كواليس تأليفه للكتاب، والرسالة التي يحاول تقديمها من خلاله، كذلك عن تفاصيل طبعة الكتاب الموجهة للمجتمع الإنجليزي ومحبي محمد صلاح، وذلك من خلال التصريحات التالية:

نرشح لك – محمد صلاح يُكذِّب ادعاءات راموس

1- الكتاب لا يعد سيرة ذاتية لمحمد صلاح، بقدر ما هو محاولة لتأمل مسيرة “صلاح”، وأسباب النجاحات التي حققها، وسر الاحتفاء الكبير به محليا وعربيا وعالميا.

2- هذا هو أول كتاب لي بعيدا عن الشعر، وقد حاولت فيه تحليل كل ما مر به محمد صلاح، وما يحمله من موهبة ليست فقط في كرة القدم لكن في إدارته لذاته، وحالة القبول والتأثير التي خلقها صلاح في ليفربول تحديدا، لكني لم أتعامل مع “صلاح” كظاهرة أو حلم أو باعث للأمل وما شابه ذلك من نظريات جاهزة.

3- اعتدنا أن تلتف جماهير كرة القدم في مصر إما حول مباريات المنتخب أو مباريات قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، لكن لم يحدث على الإطلاق أن تلتف الجماهير لمتابعة فريق أوروبي بهذا الشكل إلا بعد احتراف صلاح.

4- لم أقدم في الكتاب شيئا يقينيا، ولكن أرى أن صلاح فكرة بدأت منذ نشأته، فأسرته كانت لديها هدف هو أن يصبح محمد صلاح لاعب كرة قدم، وهذا غير تقليدي في مجتمعنا المصري، والذي يكون هدف كل أسرة “الشهادة” وإلحاق أبنائهم بإحدى كليات القمة، لكن أسرة “صلاح” علمت كيف تستثمر في موهبة ابنها.

5- محمد صلاح شخص يتمتع بقدر عال من الذكاء الاجتماعي، لذا لا تجد لديه أزمات شخصية أو خلافات مع جهات أو شخصيات، بل استطاع أن يكسب ود ومساندة مدربيه والاستفادة منهم لأقصى درجة، كما أنه لا يعمل بعشوائية أو عبثية بل بشكل مؤسسي متميز، أعتقد أنه أحد أهم أسباب نجاحه.

نرشح لك – أول تصريحات محمد صلاح من روسيا

6- استغرقت حوالي 3 أشهر في تأليف الكتاب، لكن انشغالي بمحمد صلاح طول الوقت ساعدني في توفير المادة وتجهيزها.

7- سيصدر قريبا نسخة من الكتاب تم تأليفها للقارئ الإنجليزي، هذه النسخة لا تعد ترجمة للنسخة العربية، لكنها تخاطب اهتمامات جماهير كرة القدم في انجلترا.

8- اعتمدت في الكتاب على الكثير من المراجع الهامة لتفسير أسباب التطور الذي آلت إليه بعض قرى مصر، والشخصيات التي أثرت في ذلك، مثل الشيخ محمد عياد الطنطاوي، وهو أحد أهم علماء قرية نجريج، والذي كان له عظيم الأثر في مجال التأليف والترجمة بروسيا، فضلا عن المراجع التي تتحدث عن طبيعة الحياة بقرية نجريج.

9- أتمنى أن أكتب في يوم من الأيام عن دكتور مجدي يعقوب، أثره في الإنسانية.

10- أتمنى أن يقدم المنتخب المصري أفضل ما لديه في كأس العالم، ولا أعتقد أن نتائج المباريات أيا ما كانت ستؤثر على مستوى ومسيرة محمد صلاح، لأنه لاعب محترف، يعلم كيف يفصل بين النتائج ومستواه الشخصي.