زالاتكو داليتش.. من النجاح الخليجي إلى التفوق في كأس العالم

شروق مجدي

“الأرجنتين خسرت المباراة لأننا كنا ممتازين، وليس بسبب ارتباك لاعبيها”، تلك كانت أول تصريحات مدرب المنتخب الكرواتي زالاتكو داليتش، بعد ثاني فوز له في بطولة العالم في نسختها الحالية على “راقصي التانجو”، المنتخب الأرجنتيني، بثلاثية نظيفة، والتي جاءت بعد فوزه الأول على المنتخب النيجيري بثنائية بيضاء، وتُظهر تلك التصريحات مدى ثقته في لاعبيه وخطته.

“داليتش” الذي تولى قيادة المنتخب الكرواتي قبل أشهر قليلة من البطولة، ولم يشرف مع المنتخب سوى على سبع مباريات فقط، وعلى الرغم من المجموعة الصعبة التي وقع فيها منتخب بلاده، إلا أنه استطاع أن يضمن بطاقة الوصول لدور ال16 بعد أول لقائين فقط، ليثبت للجميع أنه استحق المهمة التي أوكلت إليه حيث تولى القيادة وأمر وصول المنتخب الكرواتي إلى المونديال محل شك.

نرشح لك: شاهد: ميسي يسجل الهدف رقم 100 في مونديال روسيا 2018

طوال مسيرته كلاعب والتي استمرت لمدة 17 عامًا لعب خلالها كمدافع في عدد من الأندية المحلية، لم يدافع “زالاتكو” قط عن منتخب بلاده، ولم يرتد قميص المنتخب، ليمر الوقت ويستطيع أن يدافع عنه من خلاله قيادته للفريق وتحقيقه لنتائج ضمنت له التأهل.

من تابعه كلاعب يعرف أنه كان يجب أن يصبح ذلك المدرب الفذ، فمذ كان لاعبًا وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وهو يدون كل تدريباته بجميع تفاصيلها، وبدأ طريق صعوده من أندية كرواتيا، وانتقل لتدريب أحد الأندية الألبانية والتي استطاع أن يصل بها إلى كأس السوبر المحلية.

وفي عام 2012، قرر “داليتش” الذهاب إلى الخليج، لتبدأ رحلة ناجحة له في التدريب، يعتبرها الكثيرون هي المؤهلة له لتولي قيادة منتخب بلاده، وبدأ رحلته هناك بتوليه قيادة النادي الفيصلي السعودي، ثم انتقل بعدها إلى الهلال السعودي، والذي حصد معه كأس ملك السعودية عام 2013.

خلال محطته الأخيرة قبل توليه قيادة المنتخب الكرواتي، انتقل إلى الإمارات ليدرب فريق العين الإماراتي من 2014 وحتى 2017، ويحصد لقب أفضل مدرب في الدوري المحلي مرتين، وفي موسم 2016 يحصد كافة الألقاب المحلية مع الفريق، واستطاع أن يصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا، لتكن تلك خطوته الأخيرة قبل النجاحات التي يحققها مع منتخب بلاده والذي ينتظر الجميع ليرى ما سيقدمه “داليتش” خلال تلك البطولة وخلال السنوات الخمس التي سيتولى في قيادة منتخب بلاده.