"هذا الصباح": أكثر من نصف الوزارات بدون متحدث رسمي

أشادت الإعلامية أسماء مصطفى بالتواصل الدائم لهاني يونس المتحدث الرسمي لوزراة الإسكان، وغيره من المتحدثين الرسميين للوزارات، مع وسائل الإعلام المختلفة، للرد على كافة التساؤلات التي يتم طرحها.

أوضحت “مصطفى” خلال حلقة اليوم، الأربعاء، من برنامج “هذا الصباح”، على قناة “إكسترا نيوز”، أن وسائل الإعلام في بعض الأحيان تكون متأخرة في نقل المعلومات، نظرًا لعدم وجود متحدث رسمي للوزارة أو الجهة المراد الاستفسار منها، لكي يتم التواصل معهم، موضحةً أن الحكومة المصرية مكونة من 32 وزارة، لكن كثير منهم لا يوجد لهم متحدثين رسميين، لكي يتواصلوا مع وسائل الإعلام.

نرشح لك: مبتهل فيديو “الحشيش” يعتذر على الهواء

لفتت “أسماء” إلى الفرق بين المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي، موضحةً أن وجود المستشار في معظم الأحيان يكون للعمل داخل الوزارة، لكن دوره ليس التواصل مع الإعلام، أما المتحدث فلا بد أن يتواصل طوال الوقت مع الصحافة والتلفزيون.

أضافت أن البرنامج أجرى إحصائية عن المتحدثين الرسميين للوزارات، فاكتشفوا أن هناك وزارات لا يوجد بها متحدث رسمي، ووزارات أخرى لها متحدثين لكن لا يتواصلون مع الإعلام، قائلة: “موجود بس مش متواصل مع الميديا، مش بقول معانا احنا بس، يعني مش بنشوفه بيتكلم مع قنوات أو صحف تانية”.

وأعلنت “مصطفى” أسماء المتحدثين الذين لا يتواصلون مع الإعلام، وهم: الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، ياسر جابر لوزارة التجارة والصناعة “واللي بتوصل لنا اخبارها من خلال مستشارها الإعلامي الزميل محسن سميكة”، وكذلك الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لأن تواصله ضعيف جدًا مع وسائل الإعلام.

أما الوزارات التي لم يخرج متحدثوها عبر الشاشات للإدلاء بتصريحات، فكانت “وزارة الثقافة، وزارة الأوقاف، وزارة الاتصالات، وزارة البيئة، وزارة التنمية المحلية ، وزارة الآثار، وزارة القوى العاملة، وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، وزارة قطاع الاعمال العام، وزارة العدل، وزارة الشباب والرياضة”.

في الختام وجهت مقدمة برنامج “هذا الصباح” الشكر لمتحدثي الوزارات الأكثر تواصلا مع الإعلام، على رأسهم الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، وهاني يونس متحدث وزراة الاسكان، وأحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، والدكتور حامد عبد الدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة، ومتحدثين وزارة التضامن وكذلك المستشار أحمد أبو زيد متحدث وزارة الخارجية.