نجل الشاعر مرسي جميل عزيز يتهم دوللي شاهين بالسرقة

هالة أبو شامة

أبدى اللواء مجدي مرسي، نجل الشاعر مرسي جميل عزيز، استيائه الشديد من غناء الفنانة دولي شاهين لأغنية “يا حلو صبح” التي كانت من كلمات والده.

أوضح “مرسي” في مداخلة هاتفية في حلقة برنامج “العاشرة مساءً” مع الإعلامي وائل الإبراشي على شاشة “دريم”، أن إعادة استخدام الأغاني ما هو إلا سرقة واستباحة للأغاني التراثية، مُعلقًا: “لقد طفح الكيل من ذلك الأمر”.

نرشح لك – “الوطنية للإعلام”: شارة البث بالقطر المصري حق أصيل للهيئة

في نفس السياق، أشار “مرسي” إلى أن سرقة التراث يتعلق به عدة أمور هامة منها عدم احترام لنص القانون الموجود في الدستور، والذي ينص على احترام الملكية الفكرية، بالإضافة إلى أجهزة الدولة الرقابية المُكلفة بالأعمال الرقابية وعدم قيامها بدورها لحماية حقوق المُبدع.

تابع “مرسي” قائلاً: إن والده كان يختار من الذي يقوم بتلحين كلمات أغانيه التي يؤلفها بالإضافة إلى اختيار المطرب نفس الذي يقوم بغناء هذه الكلمات، مُشيرًا إلى أن ما يحدث الآن هو تشويه للتراث عن طريق تشويه الكلمات والأداء، بالإضافة إلى مصاحبة الأغاني لمشاهد مصورة لا تليق بالمضمون ولا الذوق العام.

على صعيد أخر، قال “مرسي” إن هناك بعض الشركات التي تقف وراء سرقة هذا التراث مُدعية أنها تمتلك حق الملكية، وتساءل قائلاً: “أين دور رقابة المصنفات الفنية من كل ما يحدث؟”.