نورا مجدي
“من كتر الناس اللي بـ 100 وش، وحشونا الناس اللي بوشين” كلمات ساخرة تعكس واقعًا، قدمها تامر حسني في وصفٍ دقيق لما نعيشه اليوم من خلال أغنية بعنوان “100 وش” طرحها مساء أمس عبر قناته الرسمية بموقع “اليوتيوب”.
قدم الأغنية تامر حسني ونجوم الغناء الشعبي أحمد شيبة، دياب، مصطفى حجاج، على طريقة الفيديو كليب وهي من ضمن أغاني ألبوم تامر الجديد “عيش بشوقك” المنتظر طرحه في الأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة.
في الساعات الأولى من طرحها حصدت الأغنية العديد من المشاهدات وسط تأييد وإعجاب من البعض وانتقادات من البعض الآخر الذين يرون أن وجود 4 نجوم في أغنية واحدة كان لابد أن يُخرج عملًا أكثر إبداعًا، فيما يلي يرصد إعلام دوت أورج بعض الملاحظات حول الأغنية في النقاط التالية:
1 – رغم مرور 12 ساعة فقط على طرح الأغنية منذ مساء أمس إلا أن عدد مشاهدات الأغنية تخطت الـ 900 ألف مشاهدة، بالتأكيد إن كثرة المشاهدات لا تُعد دليلا على النجاح إلا أنها مؤشر قوي لمعرفة مدى وصول الرسالة المُقدمة للجمهور.
2 – جاءت البداية قوية من حيث فكرة التصوير في مسرح أو “تياترو” ووجود العديد من الوجوة “الماسكات” التي يتم ارتداؤها، الأمر الذي يعكس فكرة الـ 100 وش، لكن بعض الآراء التي تقول بأن الفكرة من الكليب غير واضحة قد تكون صحيحة حيث ظهر المطربون الأربعة وهم يؤدون الأغنية أثناء وجودهم في المسرح دون توضيح سبب أو فكرة التواجد أو التفاعل مع المؤثرات الخارجية.
3 – قال تامر ضمن كلمات الأغنية “سواد سواد مفيش رحمة والطيبة تاهت في الزحمة”، لكن يبدو أن الفكرة أيضًا قد تاهت فالكليب مليء بالعناصر المرئية المزدحمة والتي قد تجعل البعض ينفرون من مشاهدة الكليب والاكتفاء بالاستماع إلى الأغنية.
4 – كلمات الأغنية هي أفضل ما في العمل لأنها تُعبر عما يمر به أغلب البشر، ورغم أن الفكرة قد تبدو مكررة حيث الحديث عن النفاق وغدر الأصدقاء والمقربين، إلا إن تقديمها على طريقة “الحنين للناس اللي بوشين فقط” جاءت جديدة.
5 – وجود الفتاة “الموديل” التي تتمايل وترقص على ألحان الأغنية لم يكن اختيارًا ملائمًا للفكرة، بل جاء الاختيار بوجود الفتاة تجاريًا لتسويق الأغنية كأغلب الكليبات التي يجب أن تظهر فيها بعض الفتيات يرقصن على أنغام الموسيقى لجذب الشباب.
6 – من المؤكد أن صوت تامر حسني العاطفي لم يكن الأفضل مقارنةً بنجوم الغناء الشعبي، فالأغنية شعبية اللون وتحتاج إلى خامة صوت معينة ، لذلك كان أحمد شيبة هو الأفضل.
7 – أحمد شيبه “مطرب الوشوش” فقد سبق له تقديم أغنية “6 وشوش” التي تعاون فيها مع الموزع حسن الشافعي، ثم تعاون مرة أخرى مع الثلاثي حسني ودياب وحجاج لكن تلك المرة قام بزيادة عدد الوشوش لتصل إلى “100 وش”
8 – رأي البعض أن الأغنية تعتبر لأحمد شيبة ودياب حيث كانوا الأكثر ظهورًا والأكثر انفرادًا بأداء بعض المقاطع، بينما جاء مصطفى حجاج في المرتبة الأخيرة، ويعتقد البعض بأن وجوده لم يضف جديدًا للأغنية وأنه كان من الأفضل أن يقدمها حسني مع دياب وشيبة فقط.
9 – على مستوى الصورة جاءت صاخبة ومليئة بالكثير من العناصر والأفراد، بالإضافة إلى أن شغل الجرافيكس والمونتاج قد منحنا شعورًا بالـ 100 وش، بسبب انقسام الشاشة وتكرار بعض المقاطع التي تظهر بها “الوشوش”، قد يكون هذا الأمر جيد لأنها عناصر تكتمل لـ إيصال الرسالة من العمل، لكنها كما سبق القول قد تنفر البعض من المشاهدة.
10 – لم يتخل تامر حسني عن الحس الفكاهي في الكليب رغم بعد الأغنية عن الكوميديا إلا إنه استغل موهبته في التمثيل وكذلك الفنان دياب وظهر الحس الفكاهي في حركة بسيطة قدمها الإثنين في المقطع الثاني من الأغنية، وكذلك كلمة “جهاز كشف الوش” التي ظهرت في الخلفية أثناء غناء دياب.
11 – الوقت المستغرق لتقديم الأغنية طويل حيث أن أغلب الأغاني تتراوح بين 3 – 4 دقائق بينما تصل إلى 5 دقائق عند تقديم الأغنية في قالب الفيديو كليب لكن تجاوزت أغنية “100 وش” الـ 7 دقائق وهو ما يمكن تبريره بوجود 4 فنانين بدلا من فنان واحد الأمر الذي جعل من الضروري تكرار بعض الجمل لمنح الفرصة للجميع بالغناء.
أغنية “100 وش” من كلمات تامر حسني ورمضان محمد، ألحان تامر حسني ومحمد الصاوي، توزيع أحمد عادل، وكليب الأغنية من إخراج حسام الحسيني.