من الحجاب إلى الاعتزال.. أبرز المحطات في حياة "حنان"

حنان صاحبة الملامح البريئة، ورقة الصوت والإحساس القوي، نجمة جيل التسعينات، التي عادت من رحلة غياب عن جمهورها لما يقرب من 18 عامًا، فكان استقبالها مختلفًا، حتى وإن لم تكن عائدة من أجل الغناء.

في ذكرى ميلاد الفنانة حنان التي تحل اليوم، يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز المحطات في حياة نجمة “الأصدقاء”:

نرشح لك: أين اختفت “نادية” في مسرحية “سك على بناتك”؟

النشأة:

ولدت حنان محمد أحمد في 13 أغسطس 1964، وبدأت مسيرتها الفنية في سن مبكر حيث التحقت بفرقة “الأصدقاء” التي أسسها الراحل عمار الشريعي، وفرقة “أم كلثوم” في سن 14 عام تقريبًا.

أشارت حنان خلال حلولها ضيفة على برنامج “صاحبة السعادة” عبر قناة “cbc” مع الفنانة إسعاد يونس، إلى أنها التحقت بمعهد الموسيقى العربية بعد مرحلة الإعدادية مباشرة.

وأوضحت أن الفنانة رتيبة الحفني، هي من امتحنتها في اختبارات المعهد، وجعلتها “صوليست” في فرقة “أم كلثوم”.

الالتحاق بفرقة الأصدقاء:

كشفت حنان خلال لقائها مع إسعاد يونس، أن أستاذة العود بالمعهد أصرت على أن تُقدم حنان في اختبارات الالتحاق بفرقة “الأصدقاء”، ومع إصرار حنان هددتها مدرسة العود بأنها ستجعلها ترسب في مادتها إذا لم تذهب للاختبارات.

استجابت حنان لطلب معلمتها وأدت الاختبارات الخاصة بالفرقة، وتم قبولها فيما بعد لتصبح العنصر الثالث في الفرقة بجانب منى عبد الغني وعلاء عبد الخالق، مشيرة إلى أنها كانت منضمة إلى فرقة “أم كلثوم” وكان لابد لها من أن تتخلى عن إحدى الفرقتين، فاختارت أن تبقى في “الأصدقاء”.

نوهت حنان إلى أنها لم تعي جيدًا حجم ما كانت تمر به من نجاحات مع فرقة “الأصدقاء”، إلا بعدما نضجت وكبُرت في السن، موضحة أنها كانت لا تشعر بالفرح أثناء البروفات الخاصة بالفرقة بسبب صغر سنها في ذلك الوقت، وإرادتها في الاستمرار باللعب كما يفعل من هم في سنها، لافتة إلى أن عمار الشريعي مرحلة مهمة في حياتها فنيًا وأدبيًا.

الاعتزال:

تزوجت حنان في سن مبكر من الملحن خليل مصطفى، قررت من بعد الزواج أن تترك الفرقة وتبتعد عن المجال الفني، لكن بعد إنجاب طفلها الأول هشام، ساءت حالتها النفسية بشدة، ونصحها الأطباء بالعودة إلى ممارسة الأشياء التي تحبها، فعادت مرة أخرى إلى الفرقة.

بعد فترة قررت حنان أن ترتدي الحجاب وتعتزل عالم الفن بشكل نهائي عام 1997، وسافرت إلى ألمانيا التي عاشت بها ما يزيد عن 10 سنوات، وغابت عن الساحة الفنية لما يقرب من 18 عامًا.

العودة:

فاجأت حنان جمهورها في عام 2015، بخلع الحجاب والظهور مرة أخرى من خلال برنامج “صاحبة السعادة” بعد غياب عن الظهور لسنوات عديدة، لافتة خلال حلولها ضيفة على البرنامج أنها لم تعود من أجل الغناء، لأنها لا تستطيع العدول عن قرار سبق وأن اتخذته.

قدمت حنان خلال الحلقة أغنية جديدة لجمهورها بعنوان “صلوا على النبي”، من كلمات محمد مصطفى، ألحان خليل مصطفى، توزيع حسام حسني، وأشارت إلى أن أمنيتها كانت تقديم أغنية دينية وأخرى وطنية.

كررت حنان زيارتها إلى برنامج “صاحبة السعادة”، في حلقة مختلفة عام 2017، استعاد فيها الثلاثي حنان، منى عبد الغني،ع لاء عبد الخالق، ذكريات تكوين فرقة “الأصدقاء” ورحلتهم الفنية حتى توقفت الفرقة، وذلك بعدما قررت الفرقة العودة لإحياء مجموعة من الحفلات تحت مسمى “نجوم التسعينات”.

 

أعربت حنان خلال الحلقة عن تخوفها من العودة بعد فترة الغياب الطويلة، وابتعادها عن المسرح والغناء، وعن موافقتها للظهور في الحفلات أوضحت أنها شعرت بأنها هي من “تُعطل الأمر” وأن عودة الفرقة لإحياء الحفلات متوقف عليها.

أعمالها:

قدمت حنان مع فرقة الأصدقاء 3 ألبومات هم مطلوب “مطلوب موظف، خارج المنافسة، هنغني”، وحققت مع الفرقة نجاحًا كبيرًا، ثم قدمت حنان مجموعة من الأغاني والألبومات بشكل منفردة من بينها: “رايقة، البسمة، بنوتة، حلوة”، وغيرها من الأعمال.