هل تنتهك "جوجل" خصوصية المستخدمين؟

هالة أبو شامة

تقدم شركة “جوجل” العديد من التطبيقات لمستخدمي نظام الأندرويد وأبل، لكن في المقابل وجُد أن بعضها يتطلب تحديد الموقع الخاص بالمُستخدم.

ووفقًا للتحقيق الذي أجرته وكالة “الأسوشيتد برس”، فإن هذه التطبيقات تُسجل مواقع تواجد الشخص وتنقلاته، حتى وإن كان يريد إغلاق خاصية “التتبع”، ذلك الأمر الذي وصفته الوكالة بأنه “انتهاكًا للخصوصية”.

نرشح لك : اليوم.. رونالدينهو في شارع فيصل بسبب “بيراميدز”

أوضح باحثون في علوم الكمبيوتر، أن جوجل تسعى لمعرفة موقع كل مُستخدم لديها من خلال التطبيقات والخدمات التي تُقدمها لهم، لافتين إلى أن تطبيق “جوجل مابس” يحتفظ بكل المواقع التي قام المستخدم بزيارتها.

كما توصلت الوكالة في تحقيقها إلى أن جوجل دائمًا توجه الكثير من الأسئلة لمستخدميها حول معرفة الشركة لمواقعهم، إلا أن أجوبة المُستخدمين لهذه الأسئلة لا يتم الاكتراث لها في نهاية المطاف، ذلك ما اعتبره خبراء التقنية انتهاك صريح للخصوصية لأكثر من ملياري شخص.

فيما ردت “جوجل” على تحقيق الوكالة، بأنها تعتمد على الكثير من الوسائل المختلفة التي تُحسن من خلالها تجربة مستخدميها، لافتة إلى أنه من بين هذه الوسائل سجل المواقع والأنشطة اليومية التي يقوم بها المستخدم، مؤكدة على وجود عناصر تحكم قوية تتيح للمستخدم تشغيل هذه الوسائل أو إيقافها.

كما أشارت في ردها إلى أنه يمكن للمستخدم إيقاف تسجيل المواقع وحفظها لدى الشركة عن طريق التوجه إلى خاصية “web and app activity“، المسئولة عن تخزين المعلومات من التطبيقات والخدمات الخاصة بـ “جوجل”.