غدًا.. حفل توقيع "جهاز جلب الحبيب" لـ حسن الحلوجي

نرمين حلمي

تستضيف مكتبة “صوفي” بالزمالك، غدا الخميس 16 أغسطس، حفل إطلاق وتوقيع كتاب “جهاز جلب الحبيب”، متتالية قصصية لـ حسن الحلوجي، عن الأفراح في مصر، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً.

الحفل يشمل عروض فيديو لبعض المواد الأرشيفية، التابعة لمشروع “تسجيلات شخصية من مصر”، حيث إنه يعد مشروعًا فنيًا متعددًا التخصصات. تولى الرؤية فنية والتصميم للكتاب الفنان محمد علام، الذي نُفذها في إطار مشروع “تسجيلات شخصية من مصر”،  لعام 2018، بمنحة من المورد الثقافي، لإنتاج قصة مستلهمة من المواد الفيلمية المسجلة، والتي بها تسجيلات شخصية معظمها لأفراد مجهولين قاموا بالاستغناء عن تلك التسجيلات لأسباب مختلفة، من نهاية السبعينيات وحتى بداية الألفية، ما بين حفلات زفاف وأعياد ميلاد ومناسبات أخرى سواء عامة أو خاصة، وتقود هذه الشرائط إلى أعمال فنية تحمل تساؤلات وأجوبة كثيرة عن طبيعة الحياة الاجتماعية وتفاصيلها، بكافة طبقاتها في مصر في تلك الفترة.

ومن أجواء الكتاب: “حاولت حماة طلعت أن تنهض من مقعدها لتسلم على امرأة تعرفها، وأثناء قيامها سمعت صوت تمزق حاد في ملابسها، بسبب مسمار مختفي في الكرسي. أصيبت بفزع وحرج شديدين، لانكشاف جسدها، مع ألم سببه جرح المسمار، فأحضروا لها ملاءة سترت بها نفسها، وخرجت من القاعة كأنها مضبوطة في قضية آداب”.

جدير بالذكر أن الكاتب حسن الحلوجي، كاتب وفنان تشكيلي، حصل على بكالوريوس الدراما من أكاديمية الفنون عام ٢٠٠٠، بدأ الكتابة في جريدة القاهرة عام ٢٠٠٤، تزامنًا مع نشاطه التشكيلي في معارض قومية مثل: صالون الشباب، وصالون الأعمال الصغيرة، وصُدر له عدة مؤلفات أدبية، منها: “صور قديمة” ٢٠٠٧، و”تسعيناتي” 2012، و”كتاب الممنوعات” 2017.

أمًا محمد علام، مصمم المشروع، هو فنان بصري، ولد في أسيوط ويعمل بالقاهرة،

تتناول أعماله مفاهيم اجتماعية وسياسية، في إطار تجريبي ساخر، مستخدمًا وسائط مختلفة مثل الفيديو والأداء والصوت، كما شارك منذ عام ٢٠٠٣، في عدة أحداث ومعارض في بلدان متعددة بجانب القاهرة مثل: شتوتغارت، وبرلين، وروما، وجوهانسبرج، وكاليفورنيا، وطوكيو والمغرب، وتونس، ومدن أخرى.

سيد محمود يكتب: جهاز جلب الحبيب