"حارة وحيطة وعربية".. تجربة شعرية جديدة لـ حازم ويفي

إسلام وهبان

صدر حديثا عن دار “الرواق للنشر والتوزيع، كتاب “حارة وحيطة وعربية.. أشعار عامية من وحي الشوارع المصرية”، للشاعر والكاتب حازم ويفي ، ومن المقرر طرحه بالمكتبات الإثنين المقبل.

نرشح لك: 6 تصريحات لـ حسن الحلوجي عن “جهاز جلب الحبيب”

من جانبه أوضح “ويفي” في تصريحات خاصة ل إعلام دوت أورج، أن الكتاب عبارة عن نصوص شعرية غنائية مستوحاة من العبارات يكتبها سائقو السيارات والميكروباصات والتوكتوك، فضلا عن الأقوال المأثورة التي تملأ جدران الشوارع بمصر، مثل “التقدير خسرنا كتير”، و”تلاميذنا افتكرونا عجزنا”، و”تاخدوا كام وتبطلوا كلام”، و”ماتزعليش يا قطة بكرة تبقي تويوتا”.

أضاف أنه عمل على هذا المشروع طيلة 3 سنوات، حاول خلالها البحث عن أغلب هذه العبارات في مناطق ومحافظات مختلفة، مشيرا إلى أنه جمع أكثر من 300 عبارة قام بتصنيفهم واختيار أبرزهم وكتابة 55 نصا شعريا مبني على هذه العبارات، لافتا إلى أنه أراد أن يخرج الكتاب بطابع غنائي يميل إلى لغة الشارع.

لفت إلى أن “حارة وحيطة وعربية”، لا يحتوي فقط على النصوص الشعرية بل على مجموعة من الصور التي التقطها لهذه العبارات بشوارع مصر من مختلف المحافظات، مضيفا أنه واجه صعوبة في تخيل الحالة التي كتبت فيها هذه العبارات، وأنه تعمد خروج أغلبها بشكل فكاهي خفيف ومدهش في نفس الوقت.

أشار إلى أن الكتاب تم إهدائه لسيارته التي عانت الكثير معه لإتمام ذلك المشروع، مادحا الأسلوب الذي صمم به الفنان وليد طاهر الغلاف بشكل مختلف وبديع، مضيفا أنه تعرض لكثير من المواقف بعضها المحرج وبعضها المضحك خلال تصويره للعبارات، فضلا عن حواراته مع بعض السائقين للتعرف على المقصود من العبارة الملصقة على سيارته.

الجدير بالذكر أن حازم ويفي شاعر غنائي من مواليد 1976، تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وتعاون مع فريق وسط البلد منذ بداية تأسيسه، من أشهر أغانيه “أه يا سلام”، و”لو كنت أختار”، و”شمس النهار”، و”أنتيكة”، كذلك أغنية “إنسان” لحمزة نمرة، بالإضافة إلى أغنية “ولا صحبة أحلى” التي قدمها نمرة بألبومه الجديد “هطير من تاني”. كما صدر له من قبل ديوان “حرف الميم” عام 2014.