أبرز 20 غلاف لـ وليد طاهر

ابتسام أبو الدهب

تلعب أغلفة الكتب دورًا هامًا للغاية، في جذب الجمهور وتشجيعهم على الشراء، وذلك لأن الغلاف هو أول ما يثير فضول القراء لمعرفة ما تحتويه الإصدارات الجديدة لدور النشر، فالصورة الجيدة في أحيان كثيرة تجبر القارئ على اقتناء الكتاب، ولذلك يحرص كل مؤلف على اختيار غلاف كتابه بدقة.

وتعد الأغلفة المرسومة والمطبوع عليها لوحات فنية من أبرز الأغلفة التي تلفت النظر، وهذا ما أبدع فيه الفنان التشكيلي والرسام وليد طاهر، حيث يمكن معرفة رسوماته بمجرد النظر
إلى الغلاف.

نرشح لك : تعرف على 24 كاتبة مصرية تحت الثلاثين

“طاهر” الذي حصل على عدد كبير من الجوائز في رسوم الكتب والكاريكاتير، ألف عدد من القصص معظمها للأطفال، وصمم عددًا كبيرًا من الأغلفة لكبار المؤلفين، وأرفق رسوم في بعضها.

وفيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج”  أبرز 20 غلاف منهم:

1- الكلاب لا تأكل الشيكولاتة – عمر طاهر

الكتاب صدر عن دار أطلس للنشر والتوزيع عام 2013، ويضم مجموعة مقالات ساخرة عن المشكلات والمواقف الحياتية للمواطن المصري.

2- ضحك مجروح – بلال فضل

الكتاب صدر عام 2009 عن دار الشروق للنشر، ويتناول 46 مقالة تناقش الأحوال السياسية والاجتماعية بمصر والوطن العربي بشكل ساخر.

3- رأيت رام الله – مريد البرغوثي

رواية تحكي عن السيرة الذاتية للكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي وتفاصيل عودته إلى موطنه الأصلي، وقد فازت بجائزة نجيب محفوظ للرواية عام 1997.

 

4- جونتنامو – يوسف زيدان

رواية صدرت عن دار الشروق عام 2014، تدور أحداثها في معتقل جونتنامو بكوبا، وهي الجزء الثاني من ثلاثية كتبها “زيدان”، الجزء الأول منها رواية محال والجزء الثالث رواية نور.

 

نرشح لك : قائمة التصريحات والمواقف المثيرة للجدل لـ يوسف زيدان

5-أثر النبي: قصص قصيرة من وحي السيرة – عمر طاهر

مجموعة قصصية صدرت عام 2014 عن دار أطلس للنشر، وأعادت نشرها دار الكرمة بغلاف جديد عام 2017. المجموعة تضم قصص قصيرة حول 12 رجل وأمرأة كانوا حول الرسول.

6- كلام بالِوقة.. توثيق الحلم – أحمد شبكة

الديوان الثالث للشاعر أحمد شبكة، بعد “عصير قصب” و”شيش دو”، صدر عام 2016 عن دار تشكيل للنشر والتوزيع.

7- حارة وحيطة وعربية – حازم ويفي

أشعار عامية من وحي الشوارع المصرية، صادر عن دار الرواق للنشر والتوزيع، وهو عبارة عن نصوص شعرية غنائية مستوحاة من الأقوال المأثورة والعبارات الشعبية التي يكتبها سائقو السيارات والميكروباصات والتوكتوك.

نرشح لك : “حارة وحيطة وعربية”.. تجربة شعرية جديدة لـ حازم ويفي

8- من رباعيات صلاح جاهين 

طبعة نشرتها الهيئة العامة للكتاب ضمن مشروع مكتبة الأسرة عام 2015، وتضم مجموعة مختاره من رباعيات الشاعر الراحل صلاح جاهين.

9- فندق الثعالب – محمد المخزنجي

كتاب أصدرته دار الشروق للنشر عام 2010، يضم 33 قصة قصيرة عن الطبيعة والحيوانات، مرفقة برسومات نفذها الفنان وليد طاهر.

10- شجرة الجميز – محمد سلماوي

مجموعة قصصية صادرة عن دار الشروق عام 2003، تضم في 58 صفحة قصص قصيرة ورسومات وليد طاهر.

11- تيكا تيكا تِك – شوقي حجاب

مجموعة أشعار للمخرج شوقي حجاب، وهو شقيق الشاعر الراحل سيد حجاب، أصدرتها الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1999، وحازت على جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل في نفس العام.

نرشح لك : تراب الماس.. 16 اختلافًا بين الفيلم والرواية

12- هيلا حب – شوقي حجاب 

كتاب للأطفال أصدرته دار الشروق للنشر عام 2010، ويناقش معنى الصداقة والحب والخوف من خلال قصة فأر يهزم خوفه من القطط ويصادق الحيوانات.

13- النقطة السوداء – وليد طاهر 

قصة للأطفال صادرة عن دار الشروق للنشر عام 2009، كتبها ورسمها “طاهر”، وناقش من خلالها التفكير الإبداعي والإيجابية وروح الفريق.

14- يا مصر هانت وبانت – تميم البرغوثي

كتاب صادر عن دار الشروق للنشر عام 2012، يضم مجموعة قصائد شعرية كتبها الشاعر الفلسطيني في الفترة مابين 2005 و 2011.

15- الكتكوت الأبيض – فاطمة المعدول  

مجموعة قصصية للأطفال، صادرة عن دار الشروق للنشر عام 2000.

16- سفاسف الأمور – بلال فضل 

مجموعة مقالات ساخرة، صدرت عن دار المشرق للنشر والتوزيع عام 2018.


17- صعودًا نحو القمة – نبيهة محيدلي

قصة قدمتها الكاتبة اللبنانية للأطفال، صدرت عن دار الحدائق للنشر والتوزيع عام 2017، وتتناول فكرة أهمية الطموح والسعي وكيفية الحفاظ على النجاح وذلك من خلال المغامرة التي سيقوم بها بعض الأطفال، حيث يحاولون صعود الجبل للحصول على مرايا.

18- ورداني الوحداني – وليد طاهر

قصة مصورة للأطفال، صادرة عن دار الحدائق للنشر والتوزيع عام 2017، تدور حول “ورداني” الغراب الذي يملك محلاً لبيع الورد ويعاني الوحدة وصعوبات في البيع، ويحاول الوصول إلى حل لمشكلته.

19- قواعد القهوة الأربعون – محمود عبد الرازق جمعة

كتاب للشاعر محمود عبد الرازق، صادر عن دار الكتب خان عام 2015، يتناول من خلاله مجموعة قواعد عن القهوة وكيفية التعامل معها واختيارها وصنعها.

20- تاتي تاتي تحت جناحاتي – نبيهة محيدلي

قصة مصورة للأطفال عمر 3 سنوات، صادرة عن دار النشر الحدائق اللبنانية، وتدور حول 6 فِراخ يستكشفون الحديقة حولهم ويختبرون ستة مشاعر مختلفة الخوف، الغضب، البرد، النعاس، الحزن، والقلق.