في عيد ميلاد حنان سليمان الـ 58 .. أبرز 5 أدوار لـ"وجه الشاشة الطيب"

أسماء شكري

بملامحها المريحة وصوتها الهادئ؛ استطاعت الفنانة حنان سليمان أن تأسر قلوب الجمهور قبل عقولهم على مدار ما يقرب من 40 عاما، من خلال أدائها التلقائي وتمثيلها السهل الممتنع.

وفي عيد ميلادها الـ58 الذي يحل في مثل هذا اليوم 22 من أغسطس عام 1960، يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز أدوار حنان سليمان كالتالي:

1-عصفورة “الجوكر”

قدمت أول أدوارها عام 1979 من خلال مسرحية “الجوكر”، بطولة الفنان محمد صبحي، رشحها له المخرج جلال الشرقاوي – أستاذها في معهد الفنون المسرحية – أدت فيه دور “عصفورة” ابنة “أبو الوفا” صاحب مصنع لعب الأطفال الذي لم يعترف بها هي وشقيقها؛ فيدبران خطة لإثبات بنوتهما لأبيهما بمساعدة “زكي” محمد صبحي؛ وينجحان في ذلك في النهاية ويستردان حقوقهما.

2- هدى في “يارب ولد”

من أشهر أدوارها الذي ما زال يتذكره الجمهور؛ دور “هدى” الابنة الصغرى للحاج “الأسيوطي” تاجر الأخشاب الذي جسده الفنان فريد شوقي؛ وخطيبة “إكرامي” حارس مرمى النادي الأهلي داخل الفيلم، وهو من الأفلام الكوميدية المحببة لدى الجمهور حتى اليوم.

3-نهى في “الحب فوق هضبة الهرم”

قدمت فيه دور الأخت الصغرى لأحمد زكي داخل الفيلم؛ التي تنتمي للطبقة المتوسطة وتضطر للموافقة على الزواج من جارهم الذي يعمل سباك – جسده الفنان نجاح الموجي – فتساهم في تحسين أحوال عائلتها المعيشية بمساعدة زوجها.

4- عواطف في “المال والبنون”

دور مختلف لحنان سليمان من خلال مسلسل “المال والبنون” الجزء الأول، تأثر به الجمهور بشدة خاصة في مشهد وفاتها؛ “عواطف” هي زوجة “فهمي فراويلة” الابن الأكبر للحاج سلامة فراويلة تاجر الذهب؛ يضطر زوجها تحت ضغط من أهله للزواج عليها بسبب أنها لا تنجب؛ وهو ما لم تتحمله “عواطف” فتموت مقهورة يوم زفاف زوجها وتتسبب في صدمة للجميع.

5- موزة في “الضوء الشارد”

تقول حنان سليمان إنه أحب أدوارها إليها، موضحة أنها وافقت عليه بعد اعتذار العديد من الفنانات عن أدائه بسبب قلة أجره، ولكنها وجدت فيه شخصية جديدة عليها وسوف تضيف لرصيدها الفني؛ وهو ما حدث بالفعل؛ فما زال الجمهور يتذكر “موزة” داخل مسلسل “الضوء الشارد”، وهي الخادمة الأمينة لابنة وهبي السوالمي الوحيدة “نفيسة”.

تنتقل “موزة” للعيش مع “نفيسة” بعد زواجها من رفيع العزايزي – جسده الفنان ممدوح عبد العليم – وتتعرض “موزة” لبطش “العزايزي” بسبب تصنتها على أسرار عائلته.