جدل حول تطبيق خاصية الظهور "أونلاين" على "تويتر"

نرمين حلمي

تنشغل شبكة “تويتر” حاليًا، باختبار تصميم جديد، ترغب في تطبيقه على مستخدمي موقع التدوينات القصيرة، يسمح للمستخدمين معرفة أي مِن رواد الموقع متصل بالإنترنت أو متواجد “أونلاين”، بالإضافة إلى ميزة أخرى قد تسمح بظهور التعليقات على التغريدات في صيغة محادثة واحدة مترابطة.

نرشح لك: الحسابات المزيفة تجبر مجدي عبد الغني على الانضمام إلى تويتر

اهتمت سارة حيدر، رئيس قسم المنتجات بـ “تويتر”، بطرح فكرة التصميم والخواص الجديدة، من خلال حسابها الرسمي الخاص بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”؛ لمعرفة ردود أفعال رواد الموقع في تلك الميزة وكيفية استخدامها، بالإشارة إليها بالصور المرفقة للاختبار الذي قاموا به، موضحة في التغريدة ذاتها أنه أمر ما زال قيد التفكير والمناقشة، ومختتمة حديثها بتوجيه طلب لمتابعيها؛ بالتعبير عن اَراءهم في تلك الخواص الجديدة.

يتضمن التصميم الجديد، ظهور علامة خضراء متقاربة للخاصية المتواجدة بالفعل حاليًا في موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”؛ والتي تشير إلى المستخدمين المتواصلين على النت أو “أونلاين”، إلى جانب الخاصية الثانية التي تميز سلسلة الردود بين المستخدمين، بأحد اللونين الأزرق أو البنفسجى؛ لتظهر في صورة متتابعة في مكان واحد.

ومن جانبه، أعاد جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة “تويتر”، نشر تغريدة “حيدر” على حسابه الشخصي، مشيرًا إلى اختبارهم الفعلي حاليًا لتلك الخواص، واهتمامهم بمعرفة كافة الاَراء نحو تطبيق هذا الخدمة الجديدة.

وفي السياق ذاته، تفاعل العديد من رواد موقع “تويتر” على تلك التغريدة؛ حيث تباينت الاَراء ما بين الموافقين والمعارضين لها.

اتفق أغلب المعترضين على تطبيق الخدمات الجديدة؛ بحسب كونها تكرار لما قدمه “فيس بوك” سابقًا، مثلما أشارت مستخدمة تدعى سوزن ويلان، أن بذلك الشكل سيصبح “تويتر” متطابقًا بشكل كبير مع “فيس بوك”، وهو أمر يتجنبه كل مستخدمي “تويتر”، ولا يفضلونه.

كما أشار “ريتشيل” أحد مستخدمي تويتر، أن تلك الخاصية ستضع أعباء وضغوط على المستخدمين؛ وتجبرهم بالرد على الاَخرين؛ بحسب ما تشير إلى وجودهم عَبر الموقع، مثلما يفعل موقع “فيس بوك” مع مستخدميه؛ معبرًا عن استياءه من الفكرة ككل.

وجاء رأي مستخدم اَخر يدعى جيسون كروس، معبرًا عن مدى ارتباط تلك التحديثات بالأوضاع السياسية، والتي يمكن أن يكون لها أثار على الأمن القومي، مشيرًا إلى أن “تويتر” سيحتاج إلى الحرص على عدم بث نشاط الرئيس دونالد ترامب.

وعلى الصعيد الاَخر، أوضح الموافقون على الفكرة أنها ستتيح رؤية سريعة للتعليقات على التدوينات، كما أنهم لا ينزعجون من خاصية طرح وجودهم “أونلاين”، مثلما اشار أحد المستخدمين، يسمى سكوت جوستين.

وجاء رأي اَخر مِن إحدى المستخدمات، تسمى كاتي بروكس، والتي أشارت إلى اقتراح إضافي لتعديل الألوان المستخدمة في خاصية التعليقات؛ على ألا يكون اللونين “أزرق” و”بنفسجي”؛ لأنهما متقاربان، مشيرة إلى تفضيلها اختيارهم للونين مختلفين؛ حتى يسهل على مستخدمي تويتر المصابين بعمى الألوان أو المكفوفين، التفرقة بينهم.

بينما طالب أحد مستخدمي الموقع، يدعى “إبراهيم”، بتوفير إمكانية التحكم للمستخدمين، حتى يتمكنوا من حرية الاختيار ما بين تفعيل الخدمة أو توقيفها بعد التطبيق.