أبرز 11 معلومة عن "ناس وتراث".. مبادرة شبابية تنطلق في 7 محافظات

رباب طلعت

أقامت رابطة تراث مصر، بدعمٍ من المعهد الدنماركي للحوار، مساء أمس الخميس، حفل الإعلان عن انطلاق فعاليات النسخة الثالثة من فعالية “ناس وتراث”، في 7 محافظات هي: الإسكندرية، المنصورة، بورسعيد، المنيا، إسنا، والقصير، منذ ١٤ سبتمبر ٢٠١٨ لمدة اثنين وعشرين يومًا.

نرشح لك: تعرف على “أدباء الظل” في كتاب سامح فايز الجديد‎

“إعلام دوت أورج” تحدث خلال الحفل أمس، مع كلٍ من هاجر البلتاجي، ومحمد رمضان، أعضاء رابطة تراث مصر التي تضم مجموعة كبيرة من المبادرات المجتمعية المهتمة بالتراث في مصر، لمعرفة أبرز المعلومات عن أهداف الرابطة، وأهم فعالياتها “ناس وتراث”، والتي نرصدها فيما يلي:

1- رابطة تراث مصر هي فكرة قائمة على ضم مجموعة من المبادرات المجتمعية على مستوى محافظات مصر، تشترك في اهتمامها بالتراث، وتسعى الرابطة لنشر الوعي والحفاظ عليه ما بين الناس.

2- الرابطة تأسست عام 2016، وكان أهم أنشطتها “ناس وتراث” الذي يتابع تقديم فعالياته للسنة الثالثة على التوالي هذا العام، وهو مهرجان احتفالي سنوي، يشارك فيه هذا العام 7 مبادرات تابعة للرابطة، لإقامة فعالياته في محافظاتهم، على مدار4 أسابيع.

3- فعاليات “ناس وتراث”، تضم عدة عروض موسيقية، وأنشطة ومناسبات ومعارض تهدف جميعها إلى تسليط الضوء على الأماكن التراثية، وزيادة وعي سكان تلك المناطق بتراثهم، وربطهم بأهميتها.

4- الرابطة تهتم بالتراث المادي والمعنوي، والأخير المقصود به الحرف التراثية المصرية، والموسيقى، والفنون، والرقصات، مثل “التحطيب” الذي خصصنا له فعالية هذا العام في الصعيد، فالرابطة تبحث عن كل ما هو تراثي لتزيد الوعي عنه وتطوره.

5- فعاليات “ناس وتراث” موجهة لكافة الأعمار، لكن هناك تخصيص لبعضها لتستهدف أعمار معينة، مثل ورش الأطفال، وطرح “اسكتش” مصور للتلوين، لهم من أماكن أثرية بمحافظات مصر، لزيادة وعيهم عنها، ومعرفتها، وبالتالي زرع حب الحفاظ عليها.

6- الفعاليات بعضها يكون في أماكن تراثية، وأخرى لا، بحسب احتياج الفعالية نفسها، وفي العام الماضي، كانت وزارة الآثار شريكًا لنا، لذلك كانت الفعاليات المقامة في الأماكن التراثية أكثر.

7- “ناس وتراث” تقام فعالياته بدعم من المعهد الدنماركي للحوار، خلال الأعوام الثلاثة، وفي النسختين الأولى والثانية كان المعهد السويدي بالإسكندرية شريكًا فيه، لكن في 2018، الدنماركي كان الراعي الوحيد.

8- في النسختين الأولى والثانية، كانت الفعاليات تقام خلال أسبوعٍ واحد، لكنه زاد وأصبح شهر كامل في 2018، لإتاحة الفرصة للمقيمين بالمحافظات أن تحضره، بهدف زيادة الوعي، وتعرفهم على الأماكن المختلفة في محافظاتهم والمحافظات المجاورة لهم.

9- نهتم في “ناس وتراث” بأن نعرف الناس على التراث المعنوي، من خلال فرق شبابية نالت شهرتها عالميًا خارج مصر، مثل “الورشة”، ولكنها لم تحظَ بمثله في مصر، ونهتم تحديدًا بالموسيقى لأنها تراث فني هام يجب الحفاظ عليه.

10- المبادرة تهتم بالمباني المهملة، وتسليط الضوء عليها لتطويرها، وهو ما حدث في المنصورة، حيث تواصلت جامعة المنصورة مع مبادرة “انقذوا المنصورة” أحد أعضاء الرابطة، لتطوير أحد الآثار الهامة بالمدينة، وتواصل أعضاء المبادرة مع جهات خاصة، أخرى، لتوفير الدعم المادي لتحقيق ذلك.

11- الرابطة ترحب بأي مبادرة مهتمة بالتراث، للانضمام لها من محافظات مصر، فالهدف الأساسي هو توسيع الشبكة أكثر، على مستوى المحافظات، والانضمام يكون عن طريق مراسلتنا مباشرة، على صفحتنا الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

مبادرة شبابية

مبادرة شبابية

مبادرة شبابية