18 صفحة على "فيس بوك" نرشحها للصحفيين

أماني ربيع

لم يعد “فيس بوك” مؤخرًا مجرد موقع للتواصل الاجتماعي، بل أصبح وسيلة لنقل الأخبار، وتبادل الثقافات، والتعلم وتطوير الأداء، وتقديم خدمات عديدة، منها إنشاء مجموعات أو صفحات تهم فئة محددة من المستخدمين، وبالتالي كان للصحفيين نصيبًا منها.

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز ١٨ صفحة “مصرية” تساعد الصحفيين على تطوير أدائهم اللغوي، أو المهني، أو تسهيل عملهم بتوفير المصادر أو المعلومات، أو نقل ما يهمهم من أخبار عن نقابتهم:

نرشح لك : 14 تطبيقًا لتسهيل عمل الصحفيين.. أحدهم لتفريغ الحوارات

1- (IJNet) شبكة الصحفيين الدوليين

هي مصدر إلكتروني رئيسي لمجتمع المساعدة الإعلامية في العالم،شبكة الصحفيين الدوليين هي خدمة إلكترونية للصحفيين ومدراء الإعلام وخبراء المساعدة الإعلامية والمدربين الإعلاميين، وكل من لديه اهتمام بحالة إعلام حول العالم.

يهتم بإطلاع الصحفيين على الفرص، والمعلومات التي يحتاجونها لتنمية قدراتهم الصحفية ورفع المقاييس الصحفية في بلدانهم يدًا بيد مع هذه المهمة، تعمل شبكة الصحفيين الدوليين بكل جهودها لتعقب جهود التدريب والتنمية والمساعدة الإعلامية في أكثر من 150 بلدًا.

2- النادي الإعلامي DMC

النادي الإعلامي هو منصة للإعلاميين المصريين والعرب، يعقد به جلسات نقاشية دورية بهدف دعم ملف تطوير الإعلام في مصر والعالم العربي.

3- اتحاد إعلاميات مصر

اتحاد إعلاميات مصر صفحة تعمل على تمكين، وبناء قدرات الإعلاميات والإعلاميين في جميع المحافظات مع تبادل الخبرات الإعلامية بالداخل والخارج، وتقوم على ارتفاع الأداء المهني للإعلاميات والإعلاميين في المحافظات الذين تلقوا التدريب وتقدم الدعم المهني والمعنوي والقانوني للإعلاميات وللإعلاميين ومتابعتهم لقيام دورهم بمهنية.

4- منتدى المحرريين المصريين

منتدى المحرريين المصريين هو منتدى يعمل على تعزيز دور القيادات الإعلامية المختلفة في صناعة إعلام قوي، قادر على الاستمرار والتطور، وعلى اكتساب مساحات أوسع وأكثر رحابة من الحرية المسئولة.

يعمل على خلق تعاون مهني بين قادة الرأي وأصحاب القرار في وسائل الإعلام المختلفة، مع الحفاظ على استقلالية هذه الوسائل، سواء كانت صحفًا مطبوعة أو قنوات تلفزيونية أو مواقع إلكترونية، وتبادل المعرفة والتدريب الذي يسهم في الارتقاء بمستوى المنتج الإعلامي المقدم للجمهور.

5- أخبار نقابة الصحفيين

صفحة خاصة تقوم بنشر أخبار نقابة الصحفيين و ما يهم المهنة و الزملاء.

6- وظائف صحفية

وظائف صحفية هي صفحة مستقلة مخصصة لمساعدة الصحفيين في معرفة الفرص المتاحة في سوق العمل الصحفي والإعلامي بمصر والخارج، تم تكريمها ضمن فعاليات منتدى الصحافة الرابع عام 2014.

7- شغل صحافة

شغل صحافة صفحة متخصصة لتقديم الخدمات للصحفيين وغير الصحفيين من إعلانات وظائف، منح، تدريبات، ندوات، مؤتمرات، جوائز ومسابقات.

8- وظائف إعلامية

وظائف إعلامية هو جروب ينشر كل ما يخص الوظائف والكورسات والمنح الخاصة بمجال الإعلام سواء علاقات عامة أو إعلان أو إذاعة أو صحافة .

9- وظائف فى مجال الاعلام

صفحة تساعد على الإعلان عن وظائف في مجال الإعلام.

10- ميديا لانسر – Medialancer
تسعى ميديا لانسر جاهدة لخلق جيل جديد من الصحفيين المبتكرين، القادرين على صناعة محتوى صحفي عصري يتناسب مع التكنولوجيا والثورة التي لا تتوقف ثانية واحدة.

11- شارع صحافة الفيديو

شارع صحافة الفيديو صفحة تعمل على تعريف طلاب إعلام والصحفيين والمراسلين على المفاهيم الصحيحة لصحافة الفيديو، وتطوير مهاراتهم ليصبحوا قادرين على إنتاج محتوى تليفزيوني.

12- ديجيتال ميديا فاكتوري

ديجيتال ميديا فاكتوري هي شركة مصرية، متخصصة في تقديم الخدمات الإعلامية المتنوعة والمبتكرة للمؤسسات الإعلامية في الشرق الأوسط، وهي أول شركة تقدم خدمات التدريب الصحفي والإعلامي بأسلوب المحاكاة، باستخدام تكنولوجيا الــ VR في الشرق الأوسط، وتقدم خدمات إنتاج المحتوى للمنصات الصحفية والإعلامية، بأفكار مبتكرة وجذابة، والتي تناسب جمهور كل منصة، سواء النصوص المدعومة بالملتميديا، أو الفيديوهات القصيرة، وغيرها من الخدمات المناسبة لمنصات الديجيتال.

13- اكتب صح

اكتب صح هي مبادرة اطلقها الصحفي حسام مصطفى إبراهيم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يوم 12 نوفمبر 2013 عام بغرض مساعدة الصحفيين والإعلاميين والطلاب ومحبي اللغة العربية ومتعلميها، على تلافي الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية الشائعة، والكتابة بلغة سليمة وراقية خالية من العيوب.

14- نصائح في الديسك

هي صفحة تقدم نصائح في الديسك لكتابة صحفية بسيطة واضحة خالية من الأخطاء الإملائية والتحريرية.

15- صحح لغتك

صحح لغتك هي مبادرة تعمل على الاستشارات اللغوية لتصحيح اللغة، وكتابة لغة عربية صحيحة.

16- نحو وصرف

نحو وصرف هي صفحة هدفها نشر اللغة العربية، بإسلوب سهل سلس، غير مُغرِق في الماضي ولا في الحاضر ولا منفصل عن أي منهما، يعتمد على الفهم لا النقل ولا الحفظ.

17- كبسولات لغوية

كبسولات لغوية هي صفحة تعمل على تصحيح اللغة العربية من أخطاء شائعة في اللغة وتقدمها بطريقة سلسة وبسيطة.

18- قهوة الصحفيين

قهوة الصحفيين هي ملتقى للجميع ولكل الناس لا تقتصر على الصحفيين فقط لكن ملتقى عام شامل ثقافى اجتماعى سياسى رياضى، ومختلف المجالات فى الحياة، مما يُتيح  لهم التعرف على زملاء جدد في المهنة فتتسع دائرة معارفهم ومداركهم ومصادر معلوماتهم.