«فيس بوك» ينفي تقييد منشورات المستخدمين

نرمين حلمي

نفت إدارة شركة «فيس بوك» ما تردد مؤخرًا، بشأن قيود حددتها الشركة لظهور محتوى المنشورات الخاصة ببعض الحسابات الإلكترونية لرواد الموقع، بحسب ما قيل إنها تظهر لـ25 أو 26 شخصًا فقط من الأصدقاء، وتختفي من أمام الآخرين.

نرشح لك: أيرلندا تغُرم «آبل» 14.3 مليار دولار

المنشورات المتداولة ادّعت أن «فيس بوك»، نفذت «خوارزمية» Algorithm؛ تضمنت عدة تعديلات جديدة خاصة ببرمجة الحسابات الإلكترونية، التي تساعد على ظهور بعض من أصدقائك فقط، مشيرة إلى مناشدة الأصدقاء للمشاركة بالتعليقات أو الرد على المنشور؛ من أجل ظهور المنشور لأكبر قدر ممكن من رواد الموقع.

وفي وقت سابق، ذكرت «فيس بوك» أنها أجرت بالفعل تعديلات على بعض الخواص المرتبطة بظهور المنشورات لبعض الحسابات الإلكترونية، على أن تظهر المنشورات الخاصة بالحسابات التي تتفاعل معها بشكل مستمر، مثل أصدقائك وأقاربك، وذلك في مكان واضح في الصفحة الرئيسية لكل حساب إلكتروني، وفقًا لمبدأ الأولوية في الظهور، لكنه ليس بالشكل المتداول في تلك المنشورات الخادعة بحسب وصفهم.

ورغم التحذير، إلا أن تلك المنشورات ما زالت متداولة على «فيس بوك»، ما جعل المواقع الإخبارية تهتم بالتحذير بشأن تلك الخدعة، بحسب ما وصف موقع businessinsider.com، مشيرًا إلى إمكانية ضبط وتنسيق الإعدادات الخاصة لكل مستخدم، كي تظهر له المنشورات بصورة مختلفة، كما يوفرها «فيس بوك» لمستخدميه بالفعل.

وتشير تلك الميزة إلى طريقة تنسيق ظهور منشورات الأصدقاء؛ عن طريق تفضيل المستخدم لحسابه، إذ يمكنه إجراء التعديل بالذهاب إلى العمود الأيسر من الصفحة الرئيسية لـ«فيس بوك»، واختيار التعديل من قائمة News Feed؛ لتعديل الظهور من Top stories لـMost Recent؛ لمتابعة المنشورات المكتوبة من أصدقائه فور كتابتها.