تعليق "السيسي" على واقعة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم

أسماء شكري

علّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على واقعة وفاة وإصابة عدد من مرضى الغسيل الكلوي مؤخرًا في مستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، قائلا إن «وجود العنصر البشري داخل أحد المؤسسات، قد يترتب عليه خطأ ينجم عنه وفاة كما حدث».

وأضاف السيسي خلال افتتاحه المستشفى العسكري بمحافظة المنوفية صباح اليوم، أن أي مؤسسة يوجد بها ما يسمى بـ «مفاصل المكان»، التي إذا غفلنا عنها تتسبب في مخاطر جسيمة، ضاربا المثل بمصاعد المستشفيات التي تسببت في حادثة سابقة، فضلا عن توفير أسطوانات أكسجين داخل كل مستشفى وما إلى ذلك، ما لا يحتمل أي خلل ويُعرّض حياة المواطنين للخطر.

وقال السيسي إنّه وجّه المحافظين بالإشراف على تنفيذ المشروعات ومتابعة سير العمل داخل مؤسسات الدولة، مثل المستشفيات والمدارس وغيرها، موضحًا أن الغرض من ذلك ليس تدخّل المحافظين في عمل موظفي هذه المؤسسات، وإنما زيادة نطاق الإشراف ليس إلا؛ لتقليل فرص التعرض للأذى.

وفي السياق ذاته، طالب السيسي، المحافظين ورؤساء الأحياء، بالاطمئنان على عدد من الأمور إذا أمكنهم ذلك، مثل توصيلات الكهرباء داخل المدارس وتطوير المستشفيات.

وزاد السيسي قائلا إن حجم المستشفيات الموجود داخل مصر، مؤهل لعلاج جميع حالات قوائم الانتظار، لكن لم يتم بسبب عدم توافر التكلفة المالية اللازمة؛ متابعا أنه بمجرد توافر التكلفة تم تنفيذ مشروع قوائم انتظار العمليات الجراحية والحالات الحرجة.