في ذكرى ميلاده الـ 106.. 8 ابتهالات دينية ووطنية لـ محمد الكحلاوي

هبة الله حسين

في السكة الحديد بدأ حياته موظفًا، ومنها إلى غناء المواويل الشعبية والعمل في الفرق الموسيقية، ثم تحوّلت مسيرته الفنية نحو الزهد والتدين، واشتهر بغناء الابتهالات الدينية وخاصة “مدح النبي”. هو محمد مرسي عبد اللطيف أو “محمد الكحلاوي” كما عرفه جمهوره، الذي لقّبه بـ”شيخ المدّاحين”.

إعلام دوت أورج” يرصد 8 ابتهالات دينية ووطنية غنّاها الكحلاوي طوال مشواره الفني، في ذكرى ميلاده الـ 106 التي تحل اليوم.

نرشح لك: ذكرى وفاة أحمد رمزي.. التي لا تخلو من صديق العمر

1- يا أمة التوحيد

غناها الكحلاوي بصوت حماسي، إيمانًا منه بأن الفن يجب أن يرتبط بالأحداث الإنسانية ويكون مسايرًا لها، إذ ارتبطت بحرب 48 ونادى خلالها بالوحدة والترابط، وكانت من كلمات بيرم التونسي وألحان الكحلاوي.

 

2-خلوا السيف يجول

لم تكن “أمة التوحيد” أغنيته الأولى لتشجيع الجيش وتوطيد الوحدة الوطنية، إذ صاحبها عدة أغنيات وطنية، بينها “خلوا السيف يجول”، والتي كانت اللهجة البدوية التي أدى بها الكحلاوي الأغنية أحد أسباب نجاحها، وهي من كلمات بيرم التونسي، ألحان الشيخ زكريا أحمد، من أوبريت “عزيزة ويونس”.

 

3- لاجل النبي

كان الكحلاوي حريصًا على غناء الابتهالات ومدح النبي في المناسبات الدينية، والتي بدا شوقه للنبي واضحًا في غنائه، ونبرات صوته المؤثرة، ومن بين هذه الأغنياء وأشهرها كانت “لاجل النبي”.

 

4- يا قلبي صلِ على النبي

ابتهال ديني غناه في حب النبي الكريم، دعا خلاله إلى كثرة الصلاة على النبي والحرص على ترديدها في كل وقت، إيمانًا منه بأن الصلاة على النبي هي الطريق الوحيد للهدى والإيمان في الدنيا.

 

5- عليك سلام الله يا رسول الله

نالت هذه الأغنية شهرة واسعة بين محبي الكحلاوي، وهي واحدة من الأغنيات التي تزداد بريقًا وجمالًا بمرور الوقت.

 

6- حب الرسول

كان حبّه لرسول الله واضحًا في كل وقت، إذ كان حريصًا على مدحه والغناء له، و”حب الرسول” كانت واحدة من أشهر أغنيات الكحلاوي.

 

7- خليك مع الله

تلك الأغنية الشاهدة كانت بداية طريق الكحلاوي نحو ريادة الابتهالات الدينية، إذ أنشدها في فيلم بالاسم ذاته، شارك في تمثيله إلى جانب الفنان الراحل إسماعيل ياسين.

 

8- هيا يا فرسان العرب

غنّاها الكحلاوي لتحميس الجيوش العربية، في الحروب التي خاضتها لاسترداد حقوق شعوبها.