محمد حليم بركات يكتب: حازم إمام .. ولكن!

أسطورة مصر التاريخية المتكاملة في كرة القدم .. معشوق الجماهير المصرية وأسطورتها عبر الزمن.. سلطان نصف الملعب وحامل لوائه.. فوق كل هذا هو الأسطورة الخارقة صاحبة الأخلاق المارقة لكل القلوب.. لم يمر على الكرة المصرية أحد مثل الإمبراطور، موهبة خارقة وأخلاق رفيعة وثقافة عالية ووسامة ساحرة وحضور طاغٍ.

لم يكن سيد الـ”ثرو باس” ومؤسسها في الملاعب المصرية بشكلها الحديث مجرد واحد من أحد عشر في الملعب بل كان عنوان الفريق “زمالك حازم إمام” صاحب أفضل نسخة للزمالك على مر العصور.. الزمالك المتكامل دفاعًا وهجومًا.. أساطير في كل مركز استطاعوا أن يحققوا ٢٠ بطولة في ثماني سنوات منهم ٧ بطولات في عام واحد كأول وآخر جيل يحقق هذا في تاريخ الكرة منذ اختراعها في عام ١٨٤٨ حتى اليوم.

بوصفي أحد مشجعي الزمالك منذ ١٩٩١ المتشددين لم أكن لأرى حازم إمام بعد اعتزاله سوى على مقعد رئاسة النادي، وبعدها رئاسة الاتحاد الإفريقي.. هذا فقط ما كنت أتخيله لحازم إمام ولا أتقبل سوى هذا.. لم أتقبله مدربًا فيختلف عليه الناس أو إعلاميًا فتتساوى رأسه برأس هؤلاء “الأرزقية” الذين تحركهم مصالحهم مع أنديه وشخصيات.. حازم خُلق ليكون على عرش الزمالك في الملعب وفي الإدارة وعلى عرش الكرة الإفريقية، فهو الواجهة الوحيدة التي يمكن أن ترشحها مصر لهذا المنصب.

الزمالك ليس له أي فضل على حازم إمام، بل على العكس هناك ثلاثة لاعبين على الأكثر هم أصحاب الفضل على النادي، هم من كانوا سيباً رئيساً في بناء قاعدة شعبية للنادي.. هؤلاء هم أصحاب الموهبة الخارقة.. حازم إمام أحد أهم هؤلاء.

رئيس الزمالك الذي يضع النادي العريق عرضة للإهانة بسبب تصرفاته وألفاظه التي لا يرضى عنها أي زمالكاوي، أراد أن ينقل معركته مع اللجنة الأوليمبية إلى معركة مع الأسطورة حازم إمام أحد أعضاء مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية بعد تفوضيه من اتحاد الكرة.

رئيس الزمالك الذي يعاني منه الزمالكاوية قبل أي مشجع رخر قرر أن يشطب عضوية حازم إمام، وآخرين من الزمالكاوية من أعضاء اللجنة الأوليمبية بسبب موافقتهم على قرارات اللجنة الأوليمبية ضده.. لكنه استغل شيئًا أنا لم أصدقه!

تضمنت القرارات التي اتخذت ضد مرتضى منصور قرارًا عجيبًا: ( نقل جميع المنافسات الرياضية خارج ملاعب نادي الزمالك إلى مكان آخر).

هل هذا القرار ضد مرتضى منصور أم ضد الزمالك؟ هل حدث من قبل قرار كهذا مع أي نادٍ عوقب برئيسه بعقاب جماعي للنادي؟

هل يقبل أي زمالكاوي على وجه الأرض أن يعاقب لاعبو ومدربو وإداريو ٣٤ لعبة بالنادي لأن رئيسه تعدى بالقول على رئيس اللجنة الأوليمبية؟

معظم الزمالكاوية كانوا في غاية السعادة من الأنباء التي وردت عن إيقاف رئيس النادي عن حضور المباريات الرياضية أو حتى إسقاطه من رئاسة النادي.. لكن قرار كهذا يتم عقاب النادي كله بسبب مهاترات مرتضى منصور مع هشام حطب فهذا بالنسبة لي إهانة لنادي الزمالك!

قبل صدور القرار لم أصدق أن حازم إمام وافق على قرار كهذا، واتصلت به هاتفياً لم يرد وأرسلت إليه رسالة فحواها هل وقعت على هذا القرار.. قرأ الرسالة ولم يرد!

حتى نشر بيان اللجنة الأوليمبية متضمناً القرار ومذيلاً بتوقيع أعضاء اللجنة الأوليمبية ومنهم أحد أساطير النادي عبر التاريخ!

لا مكان هنا للحديث عن شفافية حازم إمام، وعدم الكيل بمكيالين جراء الموافقة على قرار كهذا وأن العدالة عمياء وحديث مهاترات من هذا القبيل.. فالقرار كان حالة فريدة لم نرها من قبل ولن نراها من بعد، ويعلم حازم مدى تأثير هذا على النادي العريق سواء جماهيرياً على مستوى هيبة النادي، وفنياً على مستوى تقدير اللاعبين لحجم نادي الزمالك الذي ينفذ فيه دائماً مالا يتم تنفيذه على أي نادٍ من قبل..

كما حدث في السنوات العجاف التي استبيح فيها عرض النادي جراء خلاف حسن صقر مع مرتضى منصور، وكانت النتيجة أنه هو النادي الوحيد الذي عاش ٨ سنوات بدون مجلس إدارة منتخب كانت كفيله بضياع كل شيء وانهيار تام للنادي.

لماذا عندما يعجز كل مسؤول عن الانتصار على مرتضى منصور يقرر الانتصار على النادي والمصيبة أنهم من أبناء النادي؟!

لست مع شطب عضوية حازم إمام فكما قلت.. هو صاحب فضل عظيم على النادي وعضويته شرف للنادي.. ولكن لماذا استسهل حازم إمام الموافقة على نقل هؤلاء خصومتهم مع مرتضى إلى خصومة مع النادي!؟

كيف ساند المشاهير حازم إمام في أزمته مع مرتضى منصور؟