قدمت مجلة الثقافة الجديدة في عددها الجديد أكتوبر 2018، أكثر من مفاجأة لقرائها، فقد ارتفع سعر النسخة إلى خمسة جنيهات مصرية ( أقل من نصف دولار أمريكي)، لأول مرة في تاريخها، كما أنها احتفت بتجربة الفنان التشكيلي الكبير الدكتور أحمد نوار، ونشرت له لوحتين على الغلافين الأمامي والخلفي، واستعانت بلوحاته في صفحات العدد الداخلية، بينما قدم الباحث محمد كمال قراءة في عالمه التشكيلي بعنوان “إبداعات أحمد نوار بين نغمات النور وإيقاعات النار”.
مجلة الثقافة الجديدة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الدكتور أحمد عواض، ويرأس تحريرها الشاعر مسعود شومان، ومدير التحرير الشاعر محمود خيرالله، وسكرتير التحرير الباحث مصطفى القزاز.
نرشح لك: 10 ﻛﺘﺐ ﻧﻨﺼﺤﻚ ﺑﻘﺮﺍءتهم من أجل التفاؤل
يقول الشاعر مسعود شومان رئيس تحرير المجلة: “يأتي الاهتمام بتجربة نوار، في ضوء مناسبة حلول الذكرى الخامسة والأربعين لحرب أكتوبر 1973، هذه الأيام، وضمن ملف ثقافي مهم خصصناه لفكرة “تدوين جانب من التاريخ الشفاهي لحرب أكتوبر 1973، عبر تقديم مجموعة من الشهادات والقراءات في هذه اللحظة الفارقة من عمر الوطن”.
الملف جاء تحت عنوان “غني يا سمسمية لرصاص البندقية ـ قراءات وشهادات في فنون المقاومة بالإبداع”، وتناول عدداً من الظواهر الفنية التي صاحبت الحرب، وكانت شريكاً أساسياً في مقاومة العدوان، خصوصاً في مدن القناة، حيث كتب الأديب السيد الخميسي عن “الضمة..رصاصة بورسعيد في قلب العدوان”، كما كتب الشاعر مدحت منير: “شهادة شاعر عاش التهجير وانتصر عليه”، وكتب القاص أسامة كمال أبو زيد، عن “خمسة أصابع غير قابلة للكسر في كف بورسعيد”، وكتب نشأت نجيب مقالاً عن “هدير المدافع وأنغام السمسمية في المواجهة”، كما كتب محمد السيد عيد عن “الكتابة بدم الجرحى ونيران المعارك”، وكتب حسن الإمام عن “السمسمية.. على شط البحر الأحمر..مارد واقف جبار، وكتب أشرف عوض الله عن “الأغاني الشعبية دفتر أحوال المقاومة”، أما الشاعر قدورة العجني فقد كتب عن “التاريخ الشفهي للمعارك كما سجلته قصائد بدو مطروح”، وكتب محمد الشافعي عن “أوركسترا الأبطال والعزف على أنغام المدافع”، وكتب الدكتور صلاح فاروق العايدي عن “تحطيم القيود.. قراءة في تجارب شعر الحداثة”.
العدد الجديد يحفل بعدد آخر من المفاجآت، فقد افتتح باب “قراءات نقدية” بدراسة موسَّعة للناقد الدكتور شاكر عبدالحميد، عن ديوان الشاعر عبدالمنعم رمضان “الهائم في البرية”، بعنوان “ذاتٌ وظلالٌ شبحية”، د. ممدوح فراج النابي عن رواية الكاتب وحيد الطويلة “حذاء فلليني: سردية ضد القهر”، وكتب محمد البنا عن “البعد الرابع في ثنائية فؤاد حجاج”، وكتب الدكتور معتز سلامة عن “تمثيل الآخر في عصفور من الشرق”، بالإضافة إلى الكتاب سعد عبد الرحمن ومحمد محمود عثمان وفردوس عبد الرحمن.
نرشح لك: قصواء الخلالي تتعاقد على نشر رواية جديدة
في باب فضاءات ضم العدد قصائد “نشيد الفرح” للشاعر صلاح اللقاني، “عن يد لم يلوثها الألم” للشاعر البهاء حسين، و”سيدة اليقين” للشاعر حسين القباحي، و”مساءات مثقلة بالفراشات” للشاعر سامح قاسم، و”راكبًا تاكسي”، للشاعر فرج بو العشا، و”الأنشوطة” للشاعر سعيد أبو طالب، و”زي فرسان الحواديت” للشاعر مراد ناجح عزيز، بالإضافة إلى قصائد الشعراء: زين العابدين محمد عبد الدايم وعبد المنعم كامل ومحمد خالد الشرقاوي ومحمد كمال الشريف ومحمد السيد خير.
أما باب القصة فقد افتتح بثلاث قصص للكاتب عبدالحكيم حيدر، و”أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها”، للكاتب طارق إمام، بالإضافة إلى قصة “الكمان” لعبد النبي فرج، و”ما تركته لطيفة المشد”، لشريف صالح، و”أبناء سِلمى” لعبد الله مهدي، وقصص لمحمد عامر.
في باب الشاطئ الآخر نشرت المجلة قصائد للشاعر الأمريكي مارك إيروين إبراهيم محمد إبراهيم، ونشرت المجلة حواراً أجراه الكاتب هيثم خيري مع الروائي الكبير محمود الورداني، عنوانه: “مهمتي كانت إعداد كشوف الشهداء في حرب أكتوبر”.
وفي “دقات المسرح” كتب أشرف عتريس عن المسرح في محافظة المنيا، والدكتور خالد أبوالليل في باب “من فات قديمه” كتب عن الذاكرة الشعبية واستدعاء التاريخ. وكتب محمد شبانة عن محمد فوزي في باب “أهل المغنى”.
واختتمت المجلة مقالة إخلاص عطالله في باب “عطر الأحباب”: “طه حسين..حارس العقل العربي”.