شاهد: موعد تشغيل كارت الفلاح

سارة عوض

أعلنت حكومة المهندس مصطفى مدبولي، تشغيل كارت الفلاح في 5 محافظات بداية من نوفمبر المُقبل، هي ’’الشرقية، البحيرة، الغربية، سوهاج، وأسيوط‘‘.

قال المُستشار نادر سعد، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنّ فكرة كارت الفلاح تقوم على إصدار كارت لكل فلاح، يتجه به الفرد إلى الجمعية الزراعية التابع لها، ومعه بطاقة الرقم القومي وبطاقة الحيازة الورقية ويملأ استمارة البيانات، بعدها تبدأ الجمعية مطابقة البيانات المطلوبة بالسجلات الورقية تمهيدًا لإصدار الكارت.

نرشح لك: تعرف على قيمة اشتراك المواليد في التأمين الصحي سنويًا

أضّاف نادر خلال حواره مع برنامج ’’صالة التحرير‘‘، المُذاع على قناة ’’صدى البلد‘‘، مساء اليوم الأربعاء، مع الإعلامية عزة مصطفى، أنّ الكارت سيتم قراءته إلكترونيًا، إذ يدخل الكارت في الأجهزة الخاصة به في الجمعية، ويمكن للمسؤول عن قراءة الكارت، معرفة ما إذا كان الفلاح حصل على نسبة الأسمدة المخصصة له أم لا، ويمكنه معرفة نوع المحصول الذي زرعه الفلاح في أرضه.

تابع المُتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنّ ميكنة الجمعيات الزراعية أهم من طريقة تفعيل المُنظومة، إذ أنّ السجلات الورقية من الأشياء القديمة التي قد تضيّع حقوق الفلاحين بعد ظهور أساليب أكثر تطورًا، لذلك فإن الكارت سيعمل على حفظ حقوق الفلاح في الأسمدة المُدعمة و’’المازوت‘‘ وغيرها من احتياجات الفلاح.

أردف نادر، أنّ الكارت سيعمل على حرمان الفلاح الذي يستغل أرضه في غرض غير الزراعة من مميزات كارت الفلاح، إذ يمكن تحديد الفلاحين الذين يزرعون أرضهم بالفعل، ورصد آخرين يستلمون الأسمدة الزراعية ويبيعونها.

يذكر أن الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، أعلن خلال اجتماعه اليوم مع المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إصدار 2.4 مليون كارت فلاح حتى الآن، على أن يتم إصدار باقي الكروت تباعًا كي يستفيد منه جميع المزارعين، فضلًا عن تسجيل الحيازات الزراعية على مستوى الجمهورية.