13 تصريحًا لـ باسم أبو العينين.. أبرزهم عن عمله بقناة "النهار"

ابتسام أبو الدهب

مشوار طويل بدأه الإعلامي باسم أبو العينين، قبل 15 عامًا. مر على محطات كثيرة كمعلق صوتي حتى وصل إلى تقديم نشرة الأخبار على قناة “النهار” الفضائية، التي انطلقت الأسبوع الماضي.

نرشح لك: 15 تصريحًا لـ دينا الشاذلي عن احترافها للتصوير الفوتوغرافي

حاور “إعلام دوت أورج” باسم أبو العينين، الذي تحدث عن مشواره الإعلامي، وعمله بقناة النهار، وغيره، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1– بدأت مشواري الإعلامي عام 2003، في قناة دريم، قضيت فيها خمس سنوات، بدأت كمراسل تحت التدريب في النشرة الفنية، ثم شاركت بعدها بعام في التعليقات الصوتية الخاصة بالقناة، فقدمت موجزًا للأخبار اسمه “عيون على الأحداث”، وشاركت في تنويهات القناة، وبعدها عملت مع الكابتن أحمد شوبير في برنامج “الكورة مع شوبير”.

2– انتقلت لقناة مودرن سبورت وكنت الصوت الرسمي للتقارير والبروموهات فيها، وبالتزامن مع هذه الفترة عملت بقناة النادي الأهلي.

3– انتقلت إلى قناة الصفا الكويتية وقضيت فيها أربع سنوات، قدمت خلالهم موجز الأخبار بشكل يومي، وظهرت لأول مرة على الشاشة كمقدم لبرنامج سياسي اسمه “أحوازنا”، على الهواء مباشرة. كانت تجربة هامة بالنسبة لي ولكني كنت أريد أيضا الظهور في محطة مصرية وهذا ما سعيت إليه.

4– كنت مذيعا في ردايو “دي آر إن” وقدمت برنامج نسمات رمضانية، كما عملت بقناة ديرا بالإمارات، و سجلت لقناة art أفلام لبرنامج اسمه “زي النهاردة”.

5– حوالي 14 عامًا شاركت خلالهم في أشياء كثيرة جدا كتعليق صوتي، وكانت المحطة الأبرز لي هي “النهار”؛ ففي عام 2013 تلقيت مكالمة من القناة لاجراء مقابلة مع الأستاذ عمرو الكحكي، وكان رئيس الشبكة وقتها. أجريت المقابلة ووافق على صوتي وبالتواصل مع أستاذ علاء الكحكي، تمت الموافقة النهائية وأصبحت الصوت الرسمي لمجموعة النهار كلها.

6– اعتبر علاء الكحكي، هو صاحب الفضل بعد الله في الظهور على الشاشة، حيث تبنى موهبتي وآمن بها، وكان حريصا على أن يوجد لي مكان في أقرب فرصة تتاح، فكان يعرف إنني أريد التقديم بنشرات الأخبار وعندما تم الإعلان عن مواجيز الأخبار التي انطلقت يوم 6 أكتوبر على شاشة النهار، التحقت بها.

7– طموحي كان أن أكون مذيعا للأخبار لأنني أرى نفسي ممتازا بها، ومؤمن أنني أجيدها، وبالفعل جاءت ردود الأفعال على تقديمي للنشرة جيدة جدا.

8– الفرق بين البرامج الإخبارية والنشرات، هو أن البرنامج يتيح فرصة أكبر للمذيع أن يعلق على الخبر ويحلله، ولكن النشرة هي أن تنقل الخبر بحيادية تامة دون إبداء أي رأي أو إظهار أي إنفعال.

9– استعد لتقديم النشرة قبل ظهوري على الشاشة بساعتين تقريبا، حيث يكون هناك اجتماع يومي، ويجب أن أراجع الأخبار وقرائتها جيدا ثم تجهيز الملابس التي سأقدم بها النشرة. وبالنسبة لاختيار الأخبار فتكون من اختصاص رئيس التحرير.

10– أحب أداء مقدمي الأخبار في محطة bbc عربية، حيث تظهر تعابير إنسانية على وجوههم، كما أن أدائهم هادئ.

11– تقديم النشرات الإخبارية على قناة النهار بالنسبة لي هو ترقية مهنية، حيث انتقلت من التعليق الصوتي إلى واجهة للقناة التي لها جماهيرية كبيرة واسما معروفا.

12– فرحتي برجوعي لـ “النهار” كمقدم نشرات، أكبر مما لو جاء نفس العرض من أي محطة كبرى أخرى، لأنني أعتبر هذه القناة بيتي وشريكا فيها ليس بالأموال إنما بالمحبة.

13– نجاحي في نشرة الأخبار سيكون شفيعا لي لتقديم برامج التوك شو، حيث أتمنى تقديم برنامج يتخذ صفة الجدية أي أن يكون سياسي أو اقتصادي أو شئ من هذا القبيل.

نقدم لك|أبرز 7 تصريحات مثيرة للجدل للكاتب يوسف زيدان