تعرف على إسهامات أعضاء لجنة الشباب بمعرض الكتاب في المشهد الثقافي

 ابتسام أبو الدهب

تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 50، اليوبيل الذهبي 2019، يوم 23 يناير المقبل.

وأعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، عن أسماء أعضاء اللجان المشاركة في المعرض، في القرار رقم 499 لسنة 2018.

يعرض “إعلام دوت أورج“، فيما يلي، أسماء أعضاء لجنة الشباب والمبادرات المشاركة في معرض الكتاب، للتعرف عليهم وعلى مساهمتهم في تطوير المشهد الثقافي في مصر.

1. ﺳﺎﻣﺢ ﻓﺎﻳﺰ، كاتب صحفي وباحث في شئون الجماعات المتطرفة، وهو رئيس تحرير بوابة كتب وكتاب الثقافية، والتي فازت بالمركز الثاني في جائزة أفضل منصة إلكترونية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2018، كما رأس تحرير بوابة الشباك الثقافية، صدر له مجموعة الكتب مثل “جنة الإخوان..رحلة الخروج من الجماعة”، رواية جحر السبع، وكتاب رحلة يوسف.

2. محمد مندور، كاتب صحفي وﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﺍلإﻋﻼﻣﻰ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎفة، صدر له كتاب بعنوان “ديانة القاهرة”، عن دار المعارف، وهو باحث حاصل على ماجستير الآثار من جامعة القاهرة عام 2007، وعضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة.

3. أحمد ﺍﻟﻔﺮﺍﻥ، باحث في السياسات الثقافية، حصل على ﺟﺎﺋﺰﺓ الدولة للإبداع الفني عام 2016 من الأكاديمية المصرية للفنون بروما، كما أنه درس علوم الإدارة الثقافية بكل من إيطاليا والصين والهند وغيرهم، عمل منسقا للسياسات الثقافية بمكتب وزير الثقافة، وهو مدير مركز أبحاث التراث بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وصدر له كتاب بعنوان “الخواجة مصري” عن دار أجيال.

4. مازن الغرباوي، مخرج وممثل بدأ مسيرته الفنية وهو في الـ 15 من عمره، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2010، ودبلومة إخراج درامي من أكاديمية الفنون، وهو رئيس ﻭمؤسس ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺷﺮﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ الدولي ﻟﻠﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﺸﺒﺎﺑﻰ، وعمل مذيعا لفترة كما شارك في تمثيل بعض المسلسلات والأفلام، فضلا عن إخراجه لعدد من المسرحيات وفيلم قصير.

5. مصطفى ﻋﺰ ﺍﻟﻌﺮﺏ، رئيس لجنة الشباب والمبادرات، عضو اللجنة العليا بهيئة الكتاب، وﻋﻀﻮ ﻟﺠﻨﺔ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ بالمجلس ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ، أدار ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ المتطوعين ﺍلمشاركين ﻓﻰﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮض الدورة السابقة، وأسس ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ التطوع ﻭ ﻣﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺍﺕ ﻭﻟﻘﺎءﺍﺕ ﻣﻠﺘﻘﻰﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻣﻊ الوزراء ﻭالمسئولين.

6. ﺣﻤﺎﺩﺓ زيدان، هو مؤسس ﻣﻌﺮﺽ ملوي ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻞ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ومؤسس مبادرة مجراية الثقافية.

7. أحمد عصمت، مؤسس مجلة “أليكس أجندة” الثقافية، وهو المدير التنفيذي لمنتدى ﺍلإسكندرية للإعلام، والذي فاز بجائزة الإبداع العربي لعام 2016 في مجال الإعلام.

8. ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻯ، هو المدير التنفيذي لمنتدى القيادات الشبابية “ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ حائط الصد”، ﻭ مؤسس ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ “أﻭ بي ﺇﻡ” ﻟﺘﺄﻫﻴﻞ وتوعية وتثقيف ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، اختارته وزارة الشباب والرياضة، العام الماضي، لتمثيل مصر في المهرجان العالمي للشباب والطلبة في روسيا.

أما باقي أعضاء اللجنة؛ هاجر إبراهيم أحمد، سلمى سيد زكي، أحمد عزت، مي أسامة مبروك، فهم شباب تحت سن الـ 25، وهم ﺃﻋﻀﺎء ﺑﺮﺍﻣﺞ التطوع التي أطلقتها وزارة الثقافة في الدورتين الماضيتين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﻦ ﻋﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ التطوع الدورة ﺍلماضية.