تفاصيل افتتاح القمة العالمية للتسامح في دبي

افتتح الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح الإماراتي، اليوم، القمة العالمية للتسامح في نسختها الأولى بدبي، تحت رعاية وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس الوزارء وحاكم دبي، وبحضور أكثر من 1500 شخصية من مختلف دول العالم، إذ تخلل القمة عدة جلسات لمناقشة أُطر تعزيز التسامح والتعايش في مجالات عدة.

أكد الشيخ نهيان خلال كلمته في القمة، التزام وزارة التسامح الإماراتية بالتركيز على الازدهار من التعددية واعتناق التنوع من خلال الابتكار والتعاون، كما أعلن تدشين مبادرتين رئيسيتين لتعزيز التسامح، بالتعاون مع المعهد الدولي للتسامح (IIT).

نرشح لك: التضامن تنفي صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

أوضح نهيان أنّ المبادرة الأولى تتضمن إطلاق المشروع القومي للبحوث بشأن التسامح، لتعزيز الإبداع والابتكار للباحثين داخل الإمارات وفي أنحاء العالم كافة، ودراسة العوامل والظروف وخطط العمل التي تساعد على تعزيز التسامح بين الأفراد والأسر والمجتمعات المحلية والعالم بأسره، فضلًا عن تقديم مقترحات وخطط لنشر التسامح والتعايش والسعادة في المجتمعات البشرية.

لفت وزير التسامح الإماراتي، إلى أنّ المبادرة الثانية تتضمن إنشاء تحالفًا عالميًا لتعزيز التسامح في العالم، يتم إطلاقه من الإمارات العربية المتحدة، ليصبح منسقًا عالميًا للتعاون والجهد المشترك بين الأفراد والمنظمات ومراكز الأبحاث والمؤسسات الخاصة والمؤسسات الأخرى المهتمة، بهدف المساعدة في نشر السلام والتسامح في العالم.

من بين النقاط البارزة الأخرى لجلسات اليوم الأول من القمة، نقاش قادة التسامح بشأن كيفية نشر رسالة التسامح، وكيف يمكن للقادة من جميع أنحاء العالم تعزيز السلام والسعادة داخل المجتمع، فضلًا عن دور الحكومات في تشجيع التسامح والتعايش السلمي والتنوع.

شارك في الجلسات سياسيون، وعدد من رجال الدين من عدة دول أوروبية وعربية وإفريقية، ومسؤولون ورؤساء المنظمات والقادة الاجتماعيين المؤثرين، بينهم الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن المصرية، آمال عبد الله القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتية، عمرو موسى، الشيخ خليفة آل خليفة من البحرين، سالفاتور مارتينيز مدير مؤسسة الفاتيكان، عهود بن خلف وزير السعادة الإماراتية، الدكتور عبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي، والأميرة لمياء بن سعود.

يذكر أنّ الإمارات أول دولة تنشئ وزارة للسعادة والتسامح، إذ يسكن بها أكثر من 200 جنسية، ومن المقرر أنّ تعقد القمة على مدار يومين يتخللها جلسات وورش عمل.

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب