طارق الشناوي: حسن حسني فنان "مُربّع"

أمنية الغنام

تعقد حالياً في المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، ندوة تكريم الفنان حسن حسني في حضور الناقد الفني طارق الشناوي، مؤلف كتاب “المشخصاتي حسن حسني”، والمنتج محمد حفظي رئيس المهرجان.

بدأت الندوة بكلمة للشناوي موضحًا أن “حسني” فنان لا نستقبله بعقولنا بل بقلوبنا، ولم تكن الأيادي التي تصفق له بالأمس أثناء تكريمه بقدر عدد  القلوب المحبة له، مضيفًا: “تجربتي وأنا أحاول تأليف الكتاب كانت محملة بالمجهود الضخم ولا يرجع ذلك للكم الكبير فقط، بل كيف أعلن عنه بكلمات تصل للإنجاز الذي حققه، بمعنى أن إنجازه عصيّ عليه الكلمات لأنه يتعامل مع القلوب ووهب الإشعاع لأي فنان. كما أنه نادراً ما نجد  فنان بدرجة إنسان.

أضاف أن الوصف الدقيق الذي يستحقه حسن حسني أنه “فنان مُربَّع” صاحب إنجاز في الأربع مجالات؛ إذاعة، مسرح، تليفزيون وسينما. فهو يعلو وكأنه يقفذ سباق حواجز يبحث عن عمق الإبداع وليس “الإيفيه” ويذهب للشخصية كمبدع، مشيرًا إلى أن المخرج عاطف الطيب كانت يعتبره الورقة الرابحة و”الجوكر” لأكثر من %80 من إنتاجه، فهو ملهم في الدراما ولكتاب السيناريو والمخرجين.

نرشح لك: سبب بكاء حسن حسني في مهرجان القاهرة

وتابع الشناوي: “أذكر واقعة لم يشهدها الفنان حسن حسني وشهدتها أنا بنفسي كانت عام 1993عندما قرر لطفي الخولي رئيس لجنة تحكيم مهرجان السينما أن يمنح الجائزة الأولى للفنان حسن حسني مخالفاً كل التوقعات في منحها لأي من أحمد زكي أو نور الشريف، وكانت الجائزة عن دوره في فيلم دماء على الأسفلت وكان وقتها في لبنان واستلمها عنه المخرج عاطف الطيب”.

من جانبه، عبّر حفظي عن شكره لتواجد الفنان القدير وسط المهرجان وذلك يعد تكريمًا للمهرجان عنه لحسن حسني نفسه، مضيفًا: “بالأمس كنت متواجداً وراء الكواليس وافتقدت رؤية وشعور هذه اللحظة على المسرح”.

تابع: “لما فكرنا وتباحثنا حول من الفنان الذي يستحق التكريم والحصول على جائزة فاتن حمامة التقديرية كان الإجماع عليه. فهوصاحب فضل على كل أبناء هذا الجيل وكان مجاملاً جداً ويحب عمله ويعشقه ويعد جيل ٢٠٠٠ من المحظوظين وفي نفس الوقت مقصرين لأننا لا بد أن نعيد اكتشاف أفلامه مرة أخرى”.

أما الفنان حسن حسني، فعلّق على التكريم والإشادات قائلاً: “أنا سعيد جداً بوجودي وتكريمي من مهرجان عريق كالقاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، وكل ما كان يشغلني خلال مسيرتي هو البحث عن كل ما يؤثر على قلوب الناس، ولم أهتم يوماً بحجم دور أو مساحته في السيناريو، وسعيد جداً بتكريم الجمهور وفرحتهم بي بالأمس”.

حسن حسني

نفاذ تذاكر “عمرة والعرس الثاني” في أول عرض له بـ”القاهرة السينمائي”

شاهد: أبرز المشاهد السينمائية للفنان حسن حسني