رسالة الطفلة "بسملة" للمعلم الذي سخر منها

هالة أبو شامة

علق سيد سويلم، وكيل وزارة التربية والتعليم في دمياط، على واقعة التنمر التي تعرضت لها الطفلة بسملة عبد الله، من قبِل أحد مُدرسيها، قائلاً إن الطلاب هم أبناء الوزارة ومن حقهم علينا مراعاتهم، مؤكدًا على أن الخطأ الذي يصدر من المعلم هو خطأ مُضاعف لأنه يعتبر قدوة للمجتمع المدني.

أكد “سويلم” خلال مداخلة هاتفية في حلقة مساء الإثنين من برنامج “آخر النهار” الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش، عبر شاشة “النهار”، أنه استدعى الطفلة وولي أمرها إلى مكتبه ليعتذر لهم بالنيابة عن وزارة التربية والتعليم عما بدر عن المعلم، لافتًا إلى أنه اتخذ قرار استبعاد المعلم وتحويله إلى التحقيق، بمجرد خروج الطفلة من مكتبه.

نرشح لك: “التعليم” تطرح مسابقة للمعلمين لسد العجز في المدارس

أشار إلى أن المعلم ذهب بعد ذلك القرار إلى منزل الطفلة ليعتذر لها ولأسرتها، بجانب اعتذاره لها في اليوم التالي أمام كل التلاميذ في طابور الصباح، ولذلك طلبت والدة الطفلة تنازل الوزارة عن قرار الاستبعاد والتحقيق، مُشيرًا إلى أنه وافق على التنازل عن قرار الاستبعاد، بينما رفض التنازل عن قرار تحويله للتحقيق، مبررًا ذلك بأن التربية والتعليم لا بد لها من أن تُحاسب المعلم عما يقوله من ألفاظ.

لفت “سويلم” إلى أنه وجد بعد ذلك ضجة على السوشيال ميديا حول ذلك الأمر، ولذلك استدعى الطفلة مرة أخرى، ليستفسر منها عما إذا كانت تعرضت لأي مضايقات لفظية أخرى، فأجابته حينها قائلة إن المعلم قال لزميلها “قوم جاوب يا سمارة ولا هتشتكيني لوكيل وزارة”، مؤكدة له على أنها شعرت بأن الجملة موجهة للسخرية منها.

أوضح أنه اتخذ إجراءات بناءً على ما قالته الطفلة، بتحويل المعلم للتحقيق مرة أخرى، وقرر عمل اجتماع فورًا للتأكيد على أهمية العمل بمبادرة “لا للتنمر”، إلا أن الكل تفاجأ بعد ذلك بذهاب الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إلى المدرسة وقيامها بتقديم اعتذار للطفلة، بالإضافة إلى إهدائها باقة ورد للتعبير عن أسفها الشديد لما تعرضت له.

على صعيد آخر، علقت الطفلة بسملة عبد الله، في مداخلة هاتفية في نفس الحلقة، مؤكدة على سعادتها البالغة برد اعتبارها، ووجهت رسالة إلى المعلم الذي سخر منها، قائلة له: “السمار نص الجمال”، “السواد كسواد الكعبة والكعبة شكلها جميل، والأبيض شكل الكفن وشكله قبيح، فالجمال ليس بالوجه، بل بالمحبة والأخلاق”.

https://twitter.com/AlNahar_TV/status/1067127673695154179https://twitter.com/AlNahar_TV/status/1067127673695154179

نقدم لك: اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة