15 تصريحًا لمدير محتوى "The Glocal".. أبرزها عن "فريق العمل"

رباب طلعت

خلال فترة وجيزة حجز موقع “The Glocal”، مكانته في سوق الديجيتال في مصر، بما يقدمه من محتوى يهم المشاهد المصري والعربي، وينقل له كل ما يدور في المنطقة العربية والعالم بأسره، بطريقة مبسطة، و”كوميدية” إن لزم الأمر، بفيديوهات يغلب عليها طابع “الدم الخفيف” على الأغلب تحاكي فئات عمرية مختلفة، لكنها أقرب للشباب، خاصة أنها تخرج من تحت أيدي شباب مثلهم لا يتجاوز عمر أكبرهم 30 عامًا.

نرشح لك: ما هي منصة “Tech Voice” صاحبة جائزة رواد التواصل الاجتماعي عن فئة التكنولوجيا؟

بعد النجاح الكبير الذي حققه “The Glocal” خلال الفترة الماضية، “إعلام دوت أورج” حاور محمد جلال الدين، مدير المحتوى في الموقع، ليتحدث عن التجربة، ورصدنا أبرز تصريحاته فيما يلي:

1- اخترنا اسم “The Glocal”، والمقصود به ” Global + Local”، لأننا نقدم محتوى ترفيهي يجمع الأحداث البارزة، واهتمامات الجمهور في الوطن العربي والعالم، فلا تقتصر خدماتنا على جمهور المنطقة العربية فقط، من نوجه لهم المحتوى في الأساس.

2- الموقع انطلق عام 2012 تحت اسم “الجمهورية تي في” وكان مختص بالبرامج المنتجة فقط للديجيتال، ثم طورنا الفكرة وغيرنا الاسم للحالي The Glocal.

3- فريق العمل حاليًا يتراوح ما بين 10 لـ 15 فردًا، والموقع يشبه نماذج عالمية كثيرة أشهرهم “Buzzfeed”، و”9GAG”، لكن اختلاف الجمهور يفرض علينا قوالب معينة نعمل عليها، ولا نبتعد كثيرًا عنها.

4- اهتمامنا الأساسي هو تقديم محتوى ترفيهي يهم المستخدم العربي، سواءً كان “لايت كوميدي”، أو عبارة عن معلومات مقدمة بشكلٍ مبسط جدًا، وبالطبع فإن “الترند” عامل أساسي في اختيار المحتوى “لو كان مناسبًا”.

5- الموقع ليس مختص في محتوى معين، فنحن نقدم الترفيهي العام، وما يهم كل الجمهور في الوطن العربي، وذلك ليس سهلًا، لكننا نحاول التعامل معه، خاصة أن فريق العمل قدراته متقاربة من بعضها، ونتابع جميعًا أغلب الأحداث المهمة في العالم كله، لتقديم ذلك القدر من الموضوعات والفيديوهات المنوعة على الموقع.

6- نحاول الوصول للمعادلة ما بين الكم والكيف، لأن هناك حد أدنى لـ”الكواليتي” الذي نقدمه على الموقع، ولا نستطيع أن نقلل عنها، احترامًا للجمهور الذي يتابعنا.

7- الفيديوهات هي أساس الموقع منذ بداية تأسيسه، فنحن نحاول تقديم محتوى ليس طويلًا، ويناسب المستخدم، وطبعًا تتحدد مدته على حسب المادة المقدمة فيه، كذلك نحاول أن تكون لغتها في المنتصف ما بين الفصحى والعامية.

8- فريق الموقع بالكامل يقدم أفكار المحتوى لوحدة الفيديو، كي نغطي كافة النواحي، ونصدر ثلاث أنواع من الفيديوهات هي: الفيديوهات المصورة، وفيديوهات post production ، وvideo memes.

9- محتوى الفيديوهات لا يتحكم فيه الترند بالأساس، فنحن نقدم محتوى متعلق بالجمهور بشكل عام، ولكن بطريقتنا، وهذه هي المعادلة التي نحاول أن نصل لها

10- في 2018 استطعنا أن نعيد “The Glocal” لمشهد الديجيتال في مصر بعد فترة توقف بسيطة، واستطعنا تقديم محتوى يهم الجمهور، ونجحنا في دفعهم للتفاعل معه بشكلٍ كبير، ونطمح أن نتوسع أكثر في الوطن العربي في 2019، ونخطط لإنتاج فيديوهات وبرامج جديدة العام المقبل.

11- المنافسة في سوق الديجيتال بمصر قوية، وذلك أمرًا صحيًا جدًا، لكن إنتاج الفيديوهات في المنطقة العربية بالكامل لم يصل للمستوى العالمي، لكن هناك محاولات جيدة.

12- “خفة دم” المصريين عامل مهم جدًا في انتشار المحتوى الذي نقدمه، لكن الأجانب أيضًا “دمهم خفيف” لسنا نحن فقط.

13- لنا متابعين خارج مصر، لأن محتوانا يستهدف المنطقة العربية كلها، وليس مصر فقط.

14- عوامل نجاح أي تجربة كثيرة، نتمنى أن نحققها في الموقع، ومن أهمها بناء فريق قادر على الاستمرار، يحب ما يقدمه، يعمل في إطار منظم بعيد عن العشوائية، وغيرها، ولكن الشيء الوحيد الذي نحاول الحفاظ عليه دائمًا هو احترام الجمهور لأن الجمهور ذكي، ولا يحب من يستخف به.

15- محتوى الفيديوهات المقدمة يناسب الجمهور الأكثر فعالية على السوشيال ميديا وهم الشباب والمراهقين، فالشباب في الأساس هم السبب في جعل سوق الديجيتال في مصر قوي، وفريق “The Glocal” جميعه من الشباب، أكبرنا عمره 30 عامًا.

شاهد: أزياء هاني البحيري لشتاء 2019 أبرزها فستان زفاف بـ200 مليون جنيه