في ذكرى ميلاد الضيف أحمد.. شاهد الاسكتشات الأشهر للثلاثي

سما جابر

أن تصنع السعادة بأسلوب سهل ممتنع من خلال بعض الاسكتشات والمواقف المضحكة، حتى يصبح اسمك مقترنا بمعظم أفلام فترة الستينيات، بل تقوم أفكار بعض الأفلام على وجود هؤلاء الأشخاص تحديدًا، لم يدل ذلك على شيء سوى النجاح والعبقرية، التي رافقت أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح “الضيف وجورج وسمير”، منذ أن اجتمعوا في أوائل الستينات وحتى وفاة الضيف أحمد، في 16 أبريل 1970.

وفي الذكرى الـ 82 لميلاد للضيف، يرصد إعلام دوت أورج أبرز اسكتشات ثلاثي أضواء المسرح التي لا زال الجمهور يتذكرها حتى الآن والتي تبث السعادة والبهجة عند سماعها، والتي قلدها الكثيرون فيما بعد لكن ظل الجمهور متمسكًا بالأصل.

 

1- لو كانوا سألونا – شفت الحليوة

العمل: فيلم 30 يوم في السجن

إنتاج: 1966

بطولة: فريد شوقي وأبو بكر عزت ومديحة كامل وميمي شكيب ومحمد رضا ونوال أبو الفتوح وسمير صبري، قصة نجيب الريحاني وسيناريو عبد الحي أديب وحوار بهجت قمر وإخراج نيازي مصطفى.

قدم الثلاثي من خلال الفيلم 2 من أشهر الاسكتشات والتي تسببت في الشهرة الكبيرة التي حظى بها الفيلم، وهما اسكتش “شفت الحليوة” واسكتش “لو كانوا سألونا”.

وقت عرض الفيلم قيل إن ألحان اسكتش “شفت الحليوة” تتشابه مع ألحان أغنية أمل حياتي لأم كلثوم، لدرجة جعلت البعض يظنون أن لحن الاسكتش مأخوذ من غنوة أم كلثوم، لكن ما حدث هو العكس، فمعظم أغنيات الثلاثي كان مأخوذة من ألحان عالمية، وهو ما فعله عبدالوهاب مع أغنية أمل حياتي، حيث كانت مأخوذة أيضا من ألحان عالمية.

 

2- كوتو موتو يا حلوة يا بطة

العمل: فيلم آخر شقاوة

إنتاج: 1964

بطولة: أحمد رمزي وحسن يوسف ومحمد عوض وزيزي البدراوي ومحمد رضا واستيفان روستي، تأليف أنور عبد الملك وإخراج عيسى كرامة.

لم يكن للثلاثي دور فعال في الأحداث، لكن يعتبر الاسكتش الذي قدموه من أهم الاسكتشات، وأكثر المشاهد الكوميدية التي علقت في أذهان المشاهدين من هذا الفيلم حتى هذه اللحظة.

تدور قصة العمل حول ثلاث شباب (أنور، محسن، ومجدي)، يقيموا بشقة واحدة، وتتصاعد الأحداث عندما يتعرف أنور على عائلة كوهين والمكونة من الأب واﻹم والابنتان راشيل وإستر، لتوقعه راشيل في حبها، ثم تسعى ابتزازه بأنه والد طفلها، ليحاول هو إلصاق التهمة بصديقيه وتتوالى الأحداث.

3- خدنا أجازة

العمل: فيلم الزواج على الطريقة الحديثة

إنتاج: 1968

بطولة: سعاد حسني وحسن يوسف وعبد المنعم إبراهيم ومحمد رضا، تأليف وإخراج صلاح كريم

رغم الفشل الذي لحق بالفيلم وقت عرضه وهجوم النقاد له، إلا أنه بعد عدة سنوات تم اعتبار الفيلم من أكثر الأفلام الكوميدية التي نالت إعجاب الشباب، كما كانت إفيهات والاسكتش الرئيسي بالفيلم الذي قدمه الثلاثي مع سعاد حسني وحسن يوسف من أنجح ما حققه الفيلم.

4- كيوبيد للبيع- جمبري مشوي

العمل: فيلم شاطئ المرح

إنتاج: 1967

بطولة: نجاة الصغيرة وحسن يوسف وعبد المنعم مدبولي ويوسف فخر الدين وسامية شكري وناهد يسري، وتأليف عبد الفتاح السيد وعدلي المولد، وإخراج حسام الدين مصطفى.

لم تكن كلمة السر “شري بري بم” بين الثلاثي وحسن يوسف هي العلامة المميزة فقط في الفيلم، لكن كانت الأغنيات التي قدمتها نجاة الصغيرة والاسكتشات التي غناها الثلاثي في الفيلم، من أهم ما ميّزه أيضًا.

5- مجانين بس نعيش

العمل: فيلم شباب مجنون جدًا

إنتاج: 1967

بطولة: سعاد حسني وأحمد رمزي وأمين الهنيدي وميمي شكيب وسمير صبري، قصة وديد سري وسيناريو أبو السعود الإبياري وحوار عبد الحي أديب، وإخراج نيازي مصطفى.

قدم الثلاثي دور أشقاء سعاد حسني التي تساعدهم في العمل بأحد الملاهي الليلية عندما تتخفى في زي شاب وتشاركهم في الغناء بفرقتهم.

6- شالوا ألدو.. جابوا شاهين

العمل: فيلم القاهرة في الليل

إنتاج: 1963

بطولة: شادية ونجاة الصغيرة وصباح ونادية لطفي وفؤاد المهندس وفايزة أحمد وليلى طاهر وحسن فايق ومها صبري، قصة محمد سالم وسيناريو وحوار محمد عثمان، وإخراج محمد سالم.

يحاول ثلاثي أضواء المسرح مقابلة الفنانة صباح، لكن انشغالها يجعلها تؤجل المقابلة، وفي أثناء تواجدهم بمبنى التلفزيون يقومون بالعديد من المغامرات اعتقادًا منهم أن حارس التلفزيون يسعى لطردهم، وخلال ذلك يقابلون المطربات (شادية، فايزة أحمد، مها صبري، نجاة الصغيرة) والراقصة نجوى فؤاد خلال أداء كل منهن لفقرتها الفنية.

 

نرشح لك: فيفي عبده تكشف تفاصيل عودتها للرقص من جديد

شاهد: أزياء هاني البحيري لشتاء 2019 أبرزها فستان زفاف بـ200 مليون جنيه