وجوه انتقلت من السوشيال ميديا إلى الشاشة الصغيرة

ابتسام أبو الدهب

تعد وسائل التواصل الاجتماعي، فرصة جيدة ومنصة مثالية لمن يريد تحقيق انتشار وشعبية واسعين، حيث سهلت الطرق على من يريد مشاركة موهبة ما أو محتوى جيد يستفاد منه أكبر عدد من رواد “السوشيال ميديا”. وهذا حدث بالفعل، خلال الفترة الماضية، مع بعض البرامج التي انطلقت وحققت قاعدة جماهيرية كبيرة، مما دفع القنوات الفضائية للاتفاق مع مقدمي تلك البرامج لعرضها عبر شاشتها.

ولأن الشاشة الصغيرة لها جاذبية خاصة، فقد انتقل إلى التلفزيون مؤخرًا، 3 من تلك البرامج،  يرصدهم  “إعلام دوت أورج“، فيما يلي:

1- شوحها ماتطلبهاش

برنامج طبخ، حقق شهرة كبيرة منذ انطلاقه على “فيس بوك”، يقدمه فريق من الشباب المصري المغترب في الإمارات، لتعليم الشباب والفتيات طهي الأكلات المصرية بطريقة سهلة وتشجيعهم على التخلي عن طلب الوجبات السريعة من المطاعم وتحضيرها في البيت، وذلك بداية من شراء المكونات من المتاجر أو الأسواق وحتى إعداد الوجبة وتقديمها.

أصبح يتابع الفيديوهات التي قدمها شباب “شوحها متطلبهاش”، عدد كبير من بلاد متعددة، في فترة لم تتعد العامين. ومؤخرا، تعاقدت قناة TeN مع مؤسسي البرنامج، لعرضه على شاشتها كل يوم جمعة في تمام الساعة 8 مساء.

البرنامج، يتم تصويره ومونتاجه بواسطة الموبايل، ويشترك فيه 11 شاب، تنقسم مهامهم ما بين شراء الحاجيات، إعداد الطعام، التسويق الإلكتروني، التصوير، والمونتاج.

2-  برنامج “شاكب راكب” لإنجي أبو السعود

برنامج أسبوعي بعنوان “شاكب راكب”، تقدمه إنجي أبو السعود، على شبكة قنوات الحياة، كل يوم جمعة في تمام الساعة 11 مساء. تم إطلاقه أواخر شهر أكتوبر الماضي.

البرنامج تتناول فيه، إنجي أبو السعود، بشكل ساخر موضوعات عدة تشغل السوشيال ميديا، بالإضافة إلى فقرات فنية، وفقرات آراء وريفيوهات ساخرة عن برامج توك شو ومشاهد من مسلسلات وأفلام مختلفة.

يعد البرنامج هو التجربة التليفزيونية الأولى لـ “أبو السعود”، حيث انطلقت وحققت نجاح كبير من خلال برنامجين؛ ساليزون وفينييت، على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصل متابعيها إلى مليون متابع، وحققت فيديوهاتها أكثر من 50 مليون مشاهدة.

يشار إلى أن برنامج “فينييت” هو الأكثر شهرة لـ “أبو السعود”، وقدمت من خلاله “ريفيوهات” عن الأفلام والمسلسلات وأداء الفنانين، من وجهة نظر الجمهور وليس النقاد.

3-برنامج “أكلة بيتي” للشيف مروة الشافعي

منتصف شهر أغسطس الماضي، تعاقدت شبكة تليفزيون النهار مع مروة الشافعي، لتقديم برنامج للطبخ بعنوان “أكلة بيتي”، يعرض يوميا، في تمام الساعة 2 مساء.

بدأت مروة الشافعي بمشاركة أصدقائها على السوشيال ميديا ببعض الصور للأكلات المختلفة التي تعدها لأولادها، ثم نشرت فيديوهات تصورها بنفسها لطرق وصفات وإعداد أكلات سريعة وبسيطة الصنع، ووصل عدد المتابعين لها لأكثر من 3 ملايين متابع.

بعد أن حققت انتشار كبير على الفيس بوك، أصبحت مروة الشافعي تقدم فقرة ثابتة عن الطبخ فى برنامج “ست الحسن”، على شاشة ON E، ثم أًصبحت تقدم برنامجها الخاص، حاليا، على شاشة النهار.

برامج أخرى انطلقت في 2017

البرامج سالفة الذكر، يمكن اعتبارها استكمال لقائمة البرامج التي انطلقت على الإنترنت ثم تحولت إلى شاشة التليفزيون، في عام 2017، مثل برنامج “آخر الليل”، الذي قدمه المذيع الساخر هشام منصور على شاشة النهار، كأول تجربة تلفزيونية له، وكان يناقش من خلاله مواضيع اجتماعية بأسلوب ساخر ويقدم اسكتشات كوميدية، وذلك بعدما كانت تجربته الأولى ناجحة على “يوتيوب” بتقديمه لبرنامج ساخر بعنوان “العلم والإيماو” من تأليفه وكتابته.

ينضم للقائمة أيضا برنامج “البلاتوه” للمقدم أحمد أمين، والذي أُذيع على فضائية النهار موسمي 2016 و 2017، وكان قد بدأ في البداية على الإنترنت.

برامج من الممكن أن نراها في  2019

القائمة ما زالت مفتوحة، وعلى مشارف عام جديد، ننتظر البرامج التي من الممكن أن تنتقل إلى شاشة التليفزيون، ويرشح “إعلام دوت أورج”، فيما يلي، 3 منهم، حققوا نجاحا وانتشارا كبيرا الفترة الماضية:

1- أيجيكولوجي

شكل جديد ومختلف من البرامج التي يمكن تقديمها وعرضها على شاشة التليفزيون، وهو برنامج علمي، يقدمه أحمد سمير، ويتناول من خلاله موضوعات متنوعة يناقشها بشكل علمي ويقدم معلومات سواء في الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، علم النفس، الفلسفة وعلم الاجتماع وغيرها بشكل مبسط، ويقدم البرنامج أيضا سلاسل حلقات لمناقشة الظواهر الغريبة مثل مثلث برمودا، المس الشيطاني، وشلل الموت.

البرنامج يذاع منذ حوالي ثلاث سنوات، على موقع “يوتيوب” وعلى “فيس بوك”، وتحقق الفيديوهات مئات الآلاف من المشاهدة.

2-  muscle clinic

برنامج آخر، حقق نسبة مشاهدة كبيرة رغم انطلاقه حديثا، ويتناول محتوى طبي من معلومات صحية وغذائية ووسائل العلاج الطبيعي لبعض الحالات، واللياقة البدنية. يقدمه حازم طارق، طالب في السنة الخامسة بكلية علاج طبيعي جامعة القاهرة.

البرنامج يذاع على موقع يوتيوب وعلى “فيس بوك”، ووصلت بعض الفيديوهات المذاعة لأكثر من مليون مشاهدة.

3- فيلم جامد

برنامج متخصص في النقد السينمائي، يقدمه محمود مهدي، متناولا نقده لتفاصيل أفلام عربية وأجنبية، من تمثيل وسيناريو واختيار الممثلين والإخراج، أي كل ما يخص فنيات الفيلم، بالإضافة إلى ترشيح أفلام لمشاهداتها سواء في السينما أو في البيت.

البرنامج تتراوح مدته إلى 10 دقائق أو أكثر قليلا، ويتم عرضه على الفيس بوك واليوتيوب. يشترك في القناة أكثر من 300 ألف مشارك، وتعدت مشاهدات بعض الفيديوهات الـ 4 مليون.

شاهد: أغلى فساتين زفاف في العالم