24 تصريحًا لـ نائب رئيس الإذاعة.. أبرزها عن الخريطة الجديدة لـ"الشرق الأوسط"

أميرة حمدى

تعمل الإذاعية أمل مسعود  نائب رئيس الإذاعة المصرية والمشرفة على إذاعة الشرق الأوسط فى عدد من الملفات المهمة، فهى التى أعادت حفلات أضواء المدينة للإذاعة وأقامت 18 حفلاً غنائياً فى 2018، كما تعد خريطة جديدة لإذاعة الشرق الأوسط بمشاركة أبناء الإذاعة، وتعمل فى الملف الأفريقى بوصفها عضو مجلس القيادات الشبابية ووحدة حوض النيل، وخاصة ملف المرأة الأفريقية فهى رئيس لجنة المرأة والطفل بمجلس إعداد القادة التابع لمجلس الوزراء.

تحاور إعلام دوت أورج مع نائب رئيس الإذاعة المصرية بشأن كل ما تم ذكره سابقًا، وفيما يلي نستعرض أبرز تصريحاتها:

1- قمنا بعمل اجتماع لكل مقدمى البرامج والإعداد والإخراج لنعيد التقليد المميز لإذاعة الشرق الأوسط، ونقدم يوم شهرى مفتوح كما كان يقدم نهاية كل شهر، وتوقف منذ سنوات، كانت استديوهات الإذاعة تتحول فى هذا اليوم إلى خلية نحل والجميع يبدع فيما يقدمه، وأردنا عودة هذه الروح مرة أخرى، نستضيف فيه كل رؤساء الشبكة السابقين لنقول لهم “وحشتونا”، وأقمنا أول يوم مفتوح يوم 13 ديسمبر الماضى، لكننا سنقيمه آخر كل شهر بعد ذلك، استضفنا كبار الإذاعيين القدامى.

نرشح لك: سالي عبد السلام تعود لميكروفون الإذاعة

2- لدينا فترة مفتوحة جديدة مدتها ساعة تتحدث عن كل محافظات مصر، من 8- 9 صباح كل يوم، مثلما كنا نقدم قديما على إذاعة الشرق الأوسط فى البرامج الخفيفة والرشيقة، أقدم فيها معلومة صغيرة وغنوة جميلة تتناسب مع المعلومة، وتتضمن برنامج “أحلى بلد بلدى” تعمل على عودة أخلاقياتنا وعاداتنا الجميلة، ونماذجنا المشرفة فى كل محافظات مصر وأهم قيمهم الجميلة مثل كرم الشراقوة، وقصص من الواقع عن المحافظات، وينتهى البرنامج بجملة: “أحلى بلد بلدى وأحلى ولد ولدى”.

3-  لدينا برنامج جديدإجتماعى دينى أرهقنا جدا فى التحضير له يتناول قيم المجتمع المصرى وما جاء فى القرآن الكريم عنها وكذلك ما جاء عنها فى الإنجيل، لأن ما يقال فى الكتب السماوية واحد، لنؤكد أن مصر نسيج واحد، و تعاليم الدين واحدة.

4- تتضمن الخريطة الجديدة برامج جديدة منها “نيوز بوكس” نقدم فيه ما نختاره مما يناسب المجتمع من أخبار الفن، ولدينا حالة الطقس يوميا والمرور،  ونخصص يوم الأحد من برنامج “أجمد كلام” للأبراج والإثنين للرياضة، والثلاثاء للأغانى الشعبية المنتقاه لبدرية السيد والعزبى وغيره، وأصوات منتقاه من الأصوات الجديدة، ويوم الأربعاء نقدم مسامع كوميدية من أشهر الأفلام والمسرحيات، ونرد على خبر هو أصلا شائعة أخذت حيز على وسائل السوشيال ميديا، نقوم بنفى الخبر ومناقشة أسباب انتشاره، ويوم الخميس نقدم مسابقة للأغانى على العود وعلى المستمعين التعرف على الأغنية.

5- مسابقة المواهب الغنائية التى تقيمها الإذاعة قريبا هى أحد الدوار المهمة التى كانت تقوم بها الإذاعة فى اكتشاف المواهب المهمة والجميلة، للمساهمة فى رقى الذوق المصرى وعدم تركه لمن يفسدون ذوقه.

6- نتواصل مع شركات مهمة لتكون قيمة الجوائز مجزية وكبيرة تتراوح ما بين السيارات والشقق والأجهزة الكهربائية، إذافة إلى جوائز أخرى مثل إنتاج  أغنية لكل فائز، وإعتماده فى الإذاعة .

7- يشارك الفائزين فى حفلات أضواء المدينة، وإذا كانوا أعداد كبيرة يتم تقسيمهم بين أكثر من حفل.

8- فى العام الماضى أقمنا 6 حفلات من “أضواء المدينة”، بمشاركة نجوم كبار مثل تامر حسنى، مدحت صالح، وائل جسار، كارمن سليمان، أحمد جمال، وحسام حبيب. ونستعد لعمل حفل جديد مع إجازة منتصف العام،  وحفل آخر فى أعياد الربيع.

9- بعد إلغاء حفل أضواء المدينة الأول والمشكلات التى حدثت فيه فكرت أنه كان لدى حلم أن الفن هو القوة الناعمة التى نستطيع بها محاربة التطرف بمختلف أشكاله، لأن الشاب الذى يمارس رياضة أو يبدع فى مجال ما أو الفنان ليس لديه الوقت الذى يفكر فيه بأى شئ آخر، ومن هنا فكرت أن أساتذتنا أقاموا حفلات أضواء المدينة على مر السنين، حتى أن أم كلثوم  أو غيرها قاموا بهذا الدور وأعظم منه فى طلب التبرع للمجهود الحربى، ومساعدة البلد بالفن، ولم تستجب أم كلثوم بالخروج من مبنى الإذاعة المصرية حينما هددت إسرائيل بتدميره، وقالت سأموت شهيده.. لذلك شعرت بأهمية الفن لأننا فى مرحلة أخطر من مرحلة نكسة 67 وحرب الاستنزاف.

10- اتفقت مع مجموعة من رجال الأعمال الذين ساعدونا فى تنفيذ فكرة عودة أضواء المدينة، وعلى رأسهم رجل الأعمال منصور عامر الذى يؤمن بأهمية الفن كقوة ناعمة، لذا جهز  مسرح الحفلة التى ألغيت، ثم جهز الحفل الأول الذى أقيم  بالكامل، كما دفع رجال أعمال مطروح أجر نجوم الحفلات لأنها حفلات مكلفة جدا، لأننا نقيم حفلات مثل التى تقام فى الإمارات.

11- بعد الهجوم علينا فى الإذاعة المصرية واتهامنا بالفشل فى إقامة الحفل، وكنت فى المستشفى وقتها لارتفاع ضغطى بشكل لم يحدث من قبل، قررت عدم  تكرار التجربة مرة أخرى، إلى أن رأيت برنامج وائل الإبراشى الذى ناقش دور الإذاعة المصرية وفشل إقامة الحفل، وسمعت أصوات تتحدث وهم لا يعرفون شيئا عن الموضوع، وطالبونى بالرد فى البرنامج، ودخل وائل جسار ووليد منصور للرد، فى هذا الوقت تعافيت تماماً من ألمى ودخلت لأرد فى البرنامج وعرضت الموقف ووضحته للناس ووصل صوتنا لكل الناس وعرفوا المخطئ والمتسبب فى إلغاء  الحفل.. ومن هنا قررت العودة، وبعد أن ألغى الحفل يوم 30 مارس، أقيم الحفل التالى يوم 30 أبريل.

12- اخترنا مسرح فى العين السخنة بدلا من شرم الشيخ لقرب المكان،  حتى نستطيع التصرف فى حال ما تكررت مشكلة الحفلة الأولى، ونستطيع الإتيان بفنانيين إذا إحتاجنا، لكن لبعد مسافة شرم الشيخ جعلنى لا أستطيع فعل شئ حين ألغى الحفل الأول، وأصبحت أضع الخطة 1 والخطة البديلة 2و3 بعد ما حدث فى الحفل الأول.

13- من نوادر الحفل الثانى الذى أقيم بعد إلغاء الحفل الأول أن الفنان تامر حسنى كان مسافرًا فى أمريكا، ولم يحضر إلى مصر إلا فى فجر يوم الحفل،  وكنت “على أعصابى” حتى وصل إلى مصر وظهر الحفل إلى النور، واستشعرت الخير بعد إلغاء الحفل الأول، وكان من أجمل حفلات أضواء المدينة، ودخل إلى صندوق تحيا مصر مبلغ كبير، وإعلانات للهيئة الوطنية للإعلام .

14- الناس عرفت المتسبب فى إلغاء الحفل ولن أتحدث عنه مرة أخرى.

15- شارك وائل جسار فى إحدى الحفلات الست التى أقيمت بعد ذلك على مدار عام 2018، وحين كلمته للمشاركة فى الحفل الأول أو بعد ذلك وهو فى لبنان قال انه سيأتى، ورفض زيادة الفلوس، وقال أن التليفزيون والإذاعة المصرية لهم فضل عليه، بعد ذلك وصلت له معلومات مغلوطة عن إلغاء الحفل الأول وأنه لن يقام.

16- أحد الملفات المهمة التى أعمل عليها فى برامجى أو فى حياتى هى الملف الأفريقى، منذ اهتمام الدولة به، وبما أنى رئيس لجنة المرأة والطفل فىعلى مستوى مصر بمجلس إعداد القادة  التابع لمجلس الوزراء، ومن خلال ملف المرأة بدأ اهتمامى بالمرأة الأفريقية المستهدفة، وأصبحت القارة بفضل ثرواتها مطمع لدول العالم، وأقابل الطلبة الأفارقة فى معهد الدراسات الأفريقية الذى تحول إلى كلية مستقله تابعة لجامعة القاهرة وفى الجمعية الأفريقية أيضاً، وأرى أن شباب أفريقيا هم الأمن القومى، وأحثهم على العمل والنجاح وتعظيم الإيجابيات وإعلاء قيمة بلادنا الأفريقية ويسعدنى رئاسة مصر للإتحاد الأفريقى يناير 2019.

17- لدينا فى الإذاعة المصرية شبكة المواجهات باللغات الأفريقية المختلفة ونتصدى للمنظمات اللإنسانية التى تشوة المرأة الأفريقية ودول أفريقيا عامة، وتصدر الصورة عن إفريقيا على أنها  شخص هزيل بقفص صدرى يعبر على أنه جائع ومريض، ورسائل مؤتمر شرم الشيخ رسمت ملامح رئاسة القاهرة للإتحاد الأفريقى، وهذا ينعكس على شباب القارة السمراء ومدى حبهم لمصر حيث يعرفون عن مصر كل شئ وكل المعلومات، بينما لا نعرف عنهم شيئا، لذا أفتح ملفاتهم من خلال برامج إسبوعيا من بينها إستعدادات مصر لرئاسة الإتحاد الإفريقى يناير 2019.

18- قررت مع مجموعة شباب وادى النيل إصدار مجلة شهرية من داخل جامعة القاهرة وسنحولها إلى إسبوعية تتحدث عن قادة إفريقيا  وزعمائها  الذين قادوها فى الثقافة والفكر والسياسة، وكذلك أبرز نساء القارة  من مختلف دول القارة، وكلها نماذج نفتخر بها وكيف نوظف أنفسنا كى نكون أمثالهم.

19- اتفقنا مع مجموعة من رجال العمال المصريين المقيمين فى ألمانيا على التوجع للإستثمار فى إفريقيا، وإحداث تكامل بين مصر ودول إفريقيا، وقد بدأت مجموعات من الشباب فى التصنيع البسيط والتصدير لإفريقيا مثل تصنيع بوتجاز بسيط وتصديره أو مشغولات يدوية وغيرها.

20- كما أن مقترح عمل خط ملاحى نهرى  يربط الدول الأفريقية  بدأ يأخذ حيز الدراسة والتنفيذ، وهذا يربط بين القارة بشكل أكثر سهولة، بحيث تكون حرية الحركة الملاحية من أى دولة إفريقية وإليها سهل.

21- تم إختيارى عضو مجلس إدارة مجلس القيادات الشبابية ووحدة وادى النيل، للعمل على المصير الواحد المشترك ونبذ التطرف والتكامل بين دول حوض النيل، وبناء قيادات شباب وادى النيل، وضرورة تكامل العلاقة بين شباب دول حوض النيل وتدريبهم فى مصر، واستثمار طاقاتهم، والعمل على التنمية المستدامة لدول حوض النيل، وإحباط محاولات الفرقة.

22- لدى ملفات أخرى اعمل عليها فى برامجى: الأول التنمية، خاصة وأن لدينا نهضة تحدث فى البلد، وهناك تصور سلبى منتشر بين الناس وهو إن لم يستفد الشخص  مباشرة من المشروع القومى فلا يعترف به وهذا خطأ من الناس، أوضح ما يحدث على أرض مصر من مشروعات تنموية ربما لم تحدث من 50 عاماً، والمصرى يدفع فاتورتها بلا شك، والملف الثانى السياحة التى كانت أكبر ملف دخل قومى قبل 2011، وهو ليس دور وزارة السياحة أو هيئة تنشيط السياحة فقط بل ملف  دولة نعمل عليه جميعا، من وزارة الشباب والمحافظين خاصة المحافظات التى بها مزارات وأماكن سياحية.. فدخل السياحة ينعش حياة الناس فى لحظتها.

23- على قدر المسئولية الملقاه علينا أتمنى أن يكون لكل الفنانيين رؤية  أن يقدموا عملا مهما قادر على محاربة التطرف والعنف، وقادر على بث القيم والتثقيف سواء بالغناء أو التمثيل أو الدراما التليفزيونية أو كتابة الكلمات.

24- رغم عملى  لدى اهتمام كبير بالبيت والمطبخ، وامنع الأكل من خارج البيت تماما، وأهتم بدراسة أولادى وأمورهم المختلفة.

سبب انقطاع البث عن “راديو مصر” خلال افتتاح الرئيس لمشروع الصوب الزراعية

شاهد: اليوتيوب يخطف هؤلاء من التليفزيون في 2018