شاهد: كواليس حلقات برنامج "الحفلة" على TeN

ابتسام أبو الدهب

على مدار يومين، تم تصوير 6 حلقات من الموسم الأول لبرنامج “الحفلة”، الذي يعرض على قناة “TeN” الفضائية، بالتعاون مع دايرة كامب، في مدينة نويبع بجنوب سيناء.

البرنامج، الذي يذاع يوم الجمعة من كل أسبوع، يعرض خلال 13 حلقة، 12 فرقة أندرجراوند، تتنوع موسيتهم ما بين الفلكلور، الجاز، الصوفي، هارد روك وغيرها من أنواع الموسيقى المختلفة، كما سيتم عرض شكل الحياة والفن والثقافة في سيناء، في الحلقة الأخيرة.

نرشح لك: 19 تصريحًا لـ محمد سراج عن برنامج “الحفلة” على TeN

يستعرض “إعلام دوت أورج“، كواليس تصوير 6 حلقات، لـ 6 فرق أندر جراوند، حيث أقيم باليوم الأول حفل لثلاثة فرق؛ بارانويا، صدى ذات، دكان، الساعة 7 مساء، أما اليوم الثاني، فقدمت فرق؛ مووف، شهيرة، عابدين، حفلاتهم، في نفس الموعد. وقبلها تقضي الفرق بعض الوقت لاختبار الصوت (sound check)، أو تسجيل الحوار الذي سيعرض في الحلقة.

ينقسم تصوير الحلقة إلى جزئين، الأول، في الليل وخاص بالحفلة، حيث تعرض الفرقة أغانيها، ويتم تصوير أكثر من أغنية منها، وعلى سبيل المثال إذا قدمت الفرقة أغنية لم يتم تصويرها، يطلب فريق الكامب إعادة غنائها لتصويرها، مثل ما حدث مع فرقة عابدين، التي تقدم أغنيات صوفية.

أما الجزء الثاني من تصوير الحلقة يتمثل في حوار مع أعضاء الفرقة، خلال النهار، وفيه تُعرّف الفرقة أعضائها واختصاصهم للمشاهدين، وتتحدث عن نوع الموسيقى الذي تقدمه، وتجيب على اسئلة توجهها لهم إحدى أعضاء فريق التصوير.

قبل تسجيل الحوار مع الفرقة، يتم اختيار مكان مناسب للتصوير، ومختلف لكل فرقة، فمثلًا تم التسجيل مع فريق عابدين أمام البحر، ومع فريق دكان أمام خيمة بدوية، ومع فرقة بارانويا أمام المسرح الخاص بالحفلات في الكامب.

يتسم الحوار بالبساطة وخفة الدم، حيث يطلب المصورين من أعضاء الفرقة، قبل التصوير، أن يجلسون على راحتهم، ولا يتوترون من الكاميرات، ويتحدثون وكأنهم في جلسة سمر، حتى يظهرون على طبيعتهم خلال الحديث.

أكثر التحديات أو الصعوبات التي تواجه الفريق خلال تسجيل الحوار مع الفرق الموسيقية، هو الصوت، فمن ناحية يتم التصوير في الهواء الطلق، ويتم تعديل الميكروفونات أكثر من مرة، ومن ناحية أخرى تظهر أصوات زائري الكامب في الخلفية، إذا كانوا قريبين من مكان التصوير، الأمر الذي يتطلب الاستئذان منهم وطلب الهدوء، حتى انتهاء التصوير، وبشكل عام لا يستغرق هذا وقتًا طويلًا، حيث يتعدى الساعة بقليل.

شاهد: نجوم مصر في معرض النحاتّة مي عبد الله