5 معلومات عن إنجازات عملاق التكنولوجيا الأمريكي جوجل في 2018

محمد إسماعيل الحلواني

احتفلت جوجل بعيد ميلادها العشرين من داخل الجراج الذي كان أول مقر لها في ضاحية مينلو بارك، بولاية كاليفورنيا، وفي هذه المناسبة نشرت جوجل الدروس المستفادة من العمل على مدار عقدين من الزمن، واستعدادها لاستقبال مليار مستخدم جديد.

وفيما يلي، 5 من ابرز إنجازات جوجل في 2018:

1- واصلت شركة جوجل التزامها بتمكين الشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم، سواء كانت استوديوهات أو تطبيقات جديدة، ومن بينها تطبيق أطلقه “باحث عن عمل” تمكن من خلاله من إيجاد فرص عمل للآلاف في بلاده.

2- كان الذكاء الاصطناعي عنوانًا بارزًا للعديد من منتجات جوجل خلال العام 2018، فأحدث ثورة موسيقية جديدة عن طريق تأليف مقطوعات متميزة بالاستعانة بأصوات تم توليدها من أجهزة التعلم الآلي.

3- من أجل خفض التحيز ضد المرأة على خدمة ترجمة جوجل، اتخذت الشركة خطوات من شأنها تخيير المستخدم للسياق الذي يفضله حسب السياق، بحيث يكون من الممكن وصف الطبيبة بالبارعة والمخلصة في عملها، بنفس إمكانية وصف الطبيب بالبارع والمخلص في عمله. وتتوفر هذه الميزة حاليًا فقط عند ترجمة الإنجليزية إلى الفرنسية أو الإيطالية أو البرتغالية أو الإسبانية وعند الترجمة من التركية إلى الإنجليزية، وتستخدم جوجل مثال “o bir doktor” الذي تتم ترجمته الآن إلى كل من “هي طبيبة” و”هو طبيب” بدلًا من أن تكون الترجمة ذكورية فقط.

4- اشتركت شركة جوجل في مارس 2018 في تنظيم مسابقة على كاجل دوت كوم أكبر مجتمع على مستوى العالم لعلماء البيانات على الإنترنت، وطرحت تحديًا يمثل طفرة في إنشاء وتصميم نماذج التعلم الآلي.

5- تبنت شركة جوجل وجهة نظر مؤداها أن التكنولوجيا تخلق المزيد من الفرص لأولئك الذين قد لا يستطيعون الوصول إلى نفس الفرص بالوسائل التقليدية، وفي 2018 قدمت الشركة دليلاً على صحة هذا الاعتقاد، وقدمت مساعدة كبيرة إلى مارك وجون كرونين الذين أنشئا شركة ذات مهمة فريدة: نشر السعادة من خلال الجوارب. كانت الفكرة مستوحاة من حب جون للجوارب الملونة، أو ما يسميها “الجوارب المجنونة”. وجون لديه متلازمة داون، وعندما تخرج من المدرسة الثانوية، أراد أن يدخل مجال الأعمال مع والده. وهكذا، ولدت فكرة شركة الجوارب، ومثل العديد من شركات البيع بالتجزئة، فإن بيع الجوارب هو عمل موسمي. لذا لتوسيع قاعدة عملائها على مدار العام ، تحول كل من جون ومارك إلى الإعلان عبر الإنترنت. منذ ذلك الحين، ارتفعت مبيعات الشركة. وهي الآن تتلقى أكثر من 1500 طلب في اليوم وتصدر إنتاجها إلى 44 دولة ويعمل بها 35 موظفًا، 16 منهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتبرع الشركة بنسبة 5٪ من أرباحها للأولمبياد الخاص وتدعم مجموعة متنوعة من الشركاء الآخرين.

 Gboard.. لوحة مفاتيح جوجل تدعم 500 لغة

شاهد: قبل بدء العام الجديد.. تعرف على أغرب الشائعات في عام 2018