تفاصيل "مذكرات تحية كاريوكا" لمحمد توفيق

نرمين حلمي

يصدر قريبًا، كتاب “مذكرات تحية كاريوكا”، للكاتب الصحفي محمد توفيق، عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، والمقرر مشاركته في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 50 لعام 2018، والذي ينطلق فعالياته في 23 يناير المقبل لعام 2019.

من جانبه أوضح “توفيق” في تصريحات خاصة لـ “إعلام دوت أورج“، أن كتاب “مذكرات تحية كاريوكا” يجمع بين كتابات الأديب الراحل صالح مرسي عن نشأة “كاريوكا” وطفولتها وما لا يعرفه الكثيرون عنها قبل شهرتها، أمًا عن الجزء الثاني داخل الكتاب، فهو يوثق من خلاله الجانب الاجتماعي الاَخر الخاص بـ “كاريوكا”، المرتبط بمراحل أخرى في حياتها بعد شهرتها وعن تفاصيل كثيرة مرتبطة بسجنها؛ وما عاشته داخل السجن وما كُتب عنها وقتذاك.

نرشح لك: العدد الأول لـ”الثقافة الجديدة” في 2019 بشكل جديد

وفي السياق ذاته، أشار إلى أنه يعتبر الجزء الذي كتبه في الكتاب مع مذكرات “صالح مرسي” بمثابة مقدمة طويلة للكتاب؛ لافتًا إلى أنها تشمل عدة حكايات مختلفة، منها تفاصيل علاقة “كاريوكا” بالرؤساء المصريين السابقين، وهم: محمد نجيب، وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات، ومحمد حسني مبارك، وتفاصيل علاقتها بأزواجها، كما يكشف للمرة الأولى عن قصة حب وزواج لم يتم بين الصحفي الراحل أحمد رجب، و”كاريوكا” وعن سر عدم اكتماله، بحسب ما رواه له “رجب”.

أضاف “توفيق” أن الكتاب يحاول أن يصحح بعض المفاهيم المغلوطة السائدة عن حياة “كاريوكا”، مشيرًا إلى أنه استغرق وقتًا كبيرًا للبحث في الأرشيف الصحفي، قرابة الـ 5 أعوام غير متصلين في التحضير والكتابة وربط الأحداث التاريخية بتفاصيل أبرز المحطات والأحداث في حياة “كاريوكا”، موضحًا أنه خصص سنة منهم في البحث عن المذكرات الضائعة، و6 شهور في كتابة الجزء الاَخر الخاص به داخل الكتاب.

وفي سياق متصل، أشار إلى أنه بحث في عدة أماكن مختلفة، منها: سور الأزبكية، ومكتبة الإسكندرية، ودار الكتب والوثائق وأرشيف الصحف؛ من أجل تجميع حلقات المذكرات كاملة، والتي كانت نُشرت لأول مرة في عام 1970.

نوه أن ما دفعه لكتابة هذا الكتاب؛ هو أنه كان يبحث وقتذاك عن كتابات صالح مرسي، ومن ثمً تأثر بها ودفعته لاستكمال مسيرة ما كتبه “مرسي” عن “كاريوكا” سابقًا، من خلال تجميع ما كتبه والسير على نهج تنفيذ كتاب شامل، يستطيع أن يوثق حياة “كاريوكا” بشكل يليق بها وبمعلومات دقيقة وصحيحة.

وعلى صعيد اَخر، أعرب “توفيق” عن حبه بقراءة وكتابة السير الذاتية، لافتًا إلى أنه أمر يستمتع به للغاية، لافتًا إلى أنه حينما توجه لعرض الفكرة على أسرة “مرسي” في البداية، استعجبوا الأمر؛ ثم تفهموا ما يريده ورحبوا بالفكرة كثيرًا بعدما تناقش معهم وأوضح لهم الدافع وراء هذا الكتاب وتقديره الكبير لـ “مرسي”.

الكتاب الذي يأتي في 288 صفحة، يحتوي على إهدائين؛ أولهما الإهداء الذي كتبه لـ “مرسي” و”كاريوكا”، وثانيهما إهداء الفنانة رجاء الجداوي الذي كتبته لـ خالتها “كاريوكا”، والذي أعرب “توفيق” عن اعتزازه الشديد به.

شاهد: أبرز الأحداث التي شغلت الوسط الثقافي خلال عام 2018