الجندي يطالب بإجراء كشف صحي على الزوجة قبل الطلاق

سارة مؤمن

علق الشيخ خالد الجندي، على مُحتوى رسالة الماجستير، التي صدرت في الأردن بعنوان “أحكام المرأة الحامل”، للباحث يحى عبد الرحمن الخطيب، والتي أشرف عليها الدكتور عمر سليمان عبد الله الأشقر.

قال “الجندي” خلال حلقة مساء الثلاثاء من برنامج “لعلهم يفقهون” الذي يقدمه عبر شاشة “dmc”، إن ذلك الباحث جمع في هذه الرسالة كل الأحكام الفقهية الخاصة بالمرأة الحامل، ولذلك دفعه الفضول لمراجعة ما كُتب بها، عن طريق البحث والتقصي في عدة كتب فقهية مثل “تحفة المحتاج”، و”المحصول”، و”المُغني”، و”الموسوعة الفقهية”.

نرشح لك.. رسالة خالد الجندي للدعاة المتهربين من الفتوى

كما أكد على أن محتوى الرسالة، كان شاملاً لكل الأحكام الفقهية، مُعلقًا: “كفاني مؤنة البحث” ، واندمج بعد ذلك في قراءة بعض مقتطفات من الرسالة حيث قال: “طلاقًا مدخول بها، في حيضًا ده بدعي، أو نفاسًا ده بدعي، أو طهرًا جامعها فيه بدعي أيضًا”، مُفسرًا ذلك بأنه يوجد عدة أقوال، أولهم: “إن طلاق الحامل حرام”، والقول الثاني: “أنه مكروه” وهو رواية ثانية عند الإمام الحسن البصري ذكرها الإمام ابن المنذر، والقول الثالث: ” أنه جائز” وبه قال أكثر العلماء مثل ابن سيرين، وحماد ابن أبي سليمان، والأئمة الأربعة، وغيرهم.

وطالب عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بإجراء كشف صحي على السيدة قبل الطلاق للتأكد من وجود جنين في أحشائها، مشيرًا إلى أنه يجب تعطيل الطلاق في حال وجود حمل، حتى يتمكن الطرفان من مراجعة نفسيهما وتسيير الأمور. وأضاف: “هذا الأمر مهم للغاية، الناس أصيبت بفيروس في علاقاتها الاجتماعية، وهذا ابتكار فقهي نتقدم به لهيئة كبار العلماء والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ليدرسوه، واحتمال يكون صح أو خطأ”. وأشار إلى أن القانون يمكن أن يعطل ما هو مباح، مشيرا إلى أن هناك في العرف ما يحمل أخطاء وغير مقبول ويتعارض مع القرآن الكريم، مضيفًا: “الشرع يبيح الزواج بأقل من 18 سنة، لكن القانون نظم الشرع ومنع الزواج أقل من هذا السن وإذا وقع يعتبر حراما، والقانون في القرآن هو ولي الأمر”.

extra news تنقل جلسة نقاشية حول دور إيران في دعم الإرهاب بالعالم

شاهد: يحدث في مصر في 2019