صور: حفل توقيع كتاب "بتاجونيا" لـ خالد حبيب

نرمين حلمي

أقامت دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، حفل إطلاق ومناقشة كتاب “بتاجونيا” للدكتور الإعلامي خالد حبيب، مساء اليوم الأربعاء، بفندق “كونراد” في وسط البلد، القاهرة.

حضر الحفل نخبة من الشخصيات العامة والكتاب والمثقفين والإعلاميين، منهم: الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي، مدير النشر الثقافي بدار نهضة مصر، والكاتب أحمد مدحت سليم، والإعلامية آمال عثمان.

نرشح لك: تفاصيل أسعار المواصلات لمعرض القاهرة للكتاب 2019

استهلت “الحوفي” المناقشة موضحة أن أبدع ما في “بتاجونيا” هو أنه يجعلنا نتوقف عن إلقاء اللوم والأخطاء على الآخرين ، قائلة: “بتاجونيا هتخلينا نبطل نقول أصل أنت السبب”، لافتة إلى أن “حبيب” تتبع أطراف كل شخصية داخل كل قصة، موضحة أنه كتاب لكل الناس، معبرة عن إعجابها بما تناوله “حبيب” في القصص، من تربية الأطفال وتأثرهم بوالدهم ووالدتهم وتأثير ذلك على شخصيتهم فيما بعد منذ نشأتهم ضمن سياق الكتاب.

وفي سياق متصل، وجه “حبيب” الشكر لـ “الحوفي”، على ما قالته على الكتاب، مشيرًا إلى أن هذا هو الهدف الرئيسي للكتاب بالفعل، لافتًا إلى أن هناك من سيقرأ الكتاب ويضحك، وآخرون سوف يتأثرون ويبدأون في تغيير أنفسهم، مُضيفًا أن ما وجده من ردود أفعال منذ طرح “بتاجونيا” في المكتبات وآراء القراء على السوشيال ميديا، تشير إلى رغبتهم في التغيير بالفعل إلى الأفضل بصورة مستمرة.

وعن اختيار اسم الكتاب، أشار إلى أن “بتاجونيا” كان برنامجًا إذاعيًا يقدمه على إذاعة البرنامج الأوروبي، لافتًا إلى أن اختياره لاسم البرنامج آنذاك كان بسبب قراءته عن بلد “بتاجونيا” التي تعد جزءًا من الأرجنتين، حيث إن “حبيب” اعتبر وقتذاك أن مجتمع “بتاجونيا” يشبه المجتمع المصري إلى حد كبير، ومن هنا اختار اسم البرنامج الساخر وبالفعل نجح وقتها، وكان له صدى كبير بحسب وصفه، مشيرًا إلى أن البرنامج توقف لعدة سنوات ومن ثم أعاد تقديمه بشكل جديد وكوميدي على راديو مصر.

وفي سياق متصل، أوضح أن القصص تدور من خلال شخصية المفتش سلطان لمعي، وشخصية “كومودينو” التي يرى أنها ترمز لكل سيدة مصرية، في تصرفاتها وتوجهاتها، لافتًا إلى أن من يقرأ القصص سيجدها تارة مضحكة وتارة واقعية بدرجة كبيرة، موضحًا أن هدف القصص هو زيادة وعي وإدراك القراء عن أنفسهم.

أشار إلى أن كل قصة تطرح تساؤلًا مختلفًا، موضحًا أن كل قصة تناقش وتحل قضية مختلفة عن الأخرى، مثل ما تطرح “أين أخلاقي؟”، وغيرها “أين ديني؟”، وأخرى “أين مشروعي؟”، وهكذا.

يذكر أن الدكتور خالد حبيب، من مواليد ١٩٦٦، وتخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة، قدم عدة برامج إذاعية وتلفزيونية سابقة، منها: “كلمة ونص”، و”طبق الأصل”، و يقدم حاليًا برنامج “يسعد مساك”على راديو مصر، وصدر له كتابه الأول “استمارة ٦” عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع عام ٢٠١٧.

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب