وفاة مخرج جزائري "أحرق نفسه"

توفي المخرج التلفزيوني الجزائري يوسف قوسم، أمس الخميس، بعد أسبوعين على إضرامه النار في نفسه في مقر محطة تلفزيونية، بسبب ديون كان يطالب بها.

وأضرم “قوسم” النار في نفسه في السابع من يناير الجاري في مقر “دزاير تي في”، بسبب عدم تلقيه مستحقات مالية من القناة الخاصة عن مسلسل بث في 2017.

كان قد أصدر نحو مئة سينمائي جزائري رسالة تضامنية مع المخرج يوسف قوسم، ووفقًا لوكالة فرانس برس، فقد قال المخرج والمنتج، سعيد مهداوي، إن صديقه المخرج، يوسف قوسم، أضرم النار في نفسه بسبب عدم تلقيه مستحقاته المالية عن مسلسل “سأنسى وأعود” الذي بث في شهر رمضان 2017، مؤكدًا وقتها أن “قوسم” ابتعد عن مرحلة الخطر بعدما أصيب بحروق في 52 % من جسده.

وفي بيان نشرته الصحف الجزائرية، أسفت القناة التي يملكها رئيس نقابة رجال الأعمال، علي حداد، “لتحول خلاف تجاري الى مأساة”، مضيفًا أن “قوسم” أضرم النار في نفسه بعد خروجه من لقاء مع المدير الجديد للقناة “الذي طمأنه أن الإدارة ستدرس طلبه في الغد”.

وبعد الحادثة أصدر نحو 100 مخرج ومنتج وممثل ومؤلف رسالة موجهة “إلى السينمائيين أنفسهم وإلى الآخرين” نددوا من خلالها بـ”المشاكل التي يواجهونها أثناء الإنتاج، أو تلك التي تعيقهم عن العمل أو الديون العالقة إلى أجل غير مسمى”.

ووقع الرسالة غالبية المخرجين والمنتجين الجزائريين، من بينهم بشير درايس الذي يواجه هو أيضا مشاكل مع السلطات بعد منع بث فيلمه التاريخي “بن مهيدي” ومطالبته بتعديل بعض المشاهد، الشيء الذي رفضه.

نرشح لك: سعد الصغير: فلوسي كلها راحت

سرقة فيلا حلا شيحة

 

شاهد| لقطات لـ أسطورة الكوميديا.. سمير غانم