صور: توقيع "كل شيء هاديء في القاهرة" لـ محمد صلاح العزب

نرمين حلمي

تفاصيل حفل توقيع كتاب “كل شيء هاديء في القاهرة” لـ محمد صلاح العزب

أقامت الدار المصرية اللبنانية، مساء أمس الأثنين، حفل توقيع رواية “كل شيء هاديء في القاهرة” لـ محمد صلاح العزب الكاتب الروائي، وذلك خلال فعاليات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز المعارض والمؤتمرات الدولية، في التجمع الخامس.

أوضح “العزب” في تصريحات خاصة لـ “إعلام دوت أورج“، أن الرواية تتحدث عن العلاقات الإنسانية؛ وتتناول فكرة البحث عن الحب الحقيقي، والغلطات التي يمكن أن يرتكبها أي شخص وتظل تطارده طيلة حياته، فضلاً عن أنها تتحدث عن القاهرة في الفترة المشتعلة ما بين عام 2011 و حتى 2018، موضحًا أن الرواية ليست موجهة لفئة معينة، ومناسبة لجميع الأعمار.

وفي سياق متصل، أشار أنه استغرق حوالي 8 سنوات في كتابة الرواية، منذ 2010 وحتى 2018، لافتًا إلى أنه بدأ كتابتها بعد نشر روايته “سيدي براني” عام 2010، ومن ثمً بدأ كتابة “كل شيء هاديء في القاهرة”، إلا أنه انشغل بكتابة سيناريو الأعمال الفنية سواء للدراما أو السينما وبعض مؤلفات أدبية أخرى وقتذاك؛ وهو ما أدى إلى تأخير اكتمال “كل شيء هاديء في القاهرة” ونشرها في 2019.

وعلى صعيد اَخر، لفت “العزب” إلى أن كتابة السيناريو تختلف كلية عن الكتابة الأدبية؛ موضحًا أن الأولى تعتمد على الحرفة والبناء الهندسي المحكم للسيناريو، أمًا الثانية قائمة على الموهبة وحرية اللعب في الكتابة أكثر.

وعن تحويل “كل شيء هاديء في القاهرة” إلى فيلم سينمائي أو دراما تلفزيونية، أبدى “العزب” ترحيبه بالأمر؛ مشيرًا إلى أن النص يمكن تحويله بالفعل، منوهًا أنه إذا حدث ذلك، يفضل أن يكتب سيناريست اَخر غيره النص الفني “السيناريو” الخاص بها؛ ليضيف لها أبعاد أخرى أكثر من التي يتضمنها “العزب” في روايته، مقتديًا برؤية الأديب الراحل نجيب محفوظ في الأمر ذاته، مشيرًا إلى أنه كان لديه رؤية خاصة أيضًا تجاه تحويل أعماله الأدبية لـ أعمال فنية مصورة، حيث إنه كان يجعل سيناريست اَخر يكتبها، على الرغم من كتابة “محفوظ” لنصوص فنية غيرها.

جدير بالذكر أن محمد صلاح العزب روائي وسيناريست، صدرت له عدة روايات سابقة، منها: “سيدي براني”، و”وقوف متكرر”، و”سرير الرجل الإيطالي”، وكتب عددًا من المسلسلات التلفزيونية: “دلع بنات”، و”حالة عشق”، و”أزمة نسب”، و”شقة فيصل”، و”صد رد”، و”هوجان”. حصل على عدة جوائز أدبية اَخرها جائزة ساويرس أفضل رواية، وجائزة أفضل كتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

نرشح لك: الروائي حسن كمال: لدي مشكلة مع الأدب النسائي

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب