جدارية فنية تُخلد ديكتاتورية "أردوغان" - E3lam.Com

عرض الفنان التركي “حيدر أوزاى” لوحة جدارية تؤرخ للاحتجاجات التي خرجت قبل أكثر من عامين في متنزه في إسطنبول والتي تحولت إلى مظاهرات على مستوى البلاد ضد رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان.
و تبلغ مساحة اللوحة خمسة أمتار فى عشرة أمتار ورسمها الفنان التركي “حيدر أوزاى” في الذكرى الثانية للاحتجاجات ضد هدم متنزه غيزي وهو أحد المساحات الخضراء القليلة في إسطنبول لبناء مركز للتسوق.
وكان الفن عنصرًا رئيسيًا في الاحتجاجات التي اندلعت فى نهاية مايو 2013، وانتشرت النقوش المنددة بأردوغان وغيرها من أشكال التعبير الفني العفوية على الجدران خلال أسابيع احتل خلالها المتظاهرون المتنزه وساحة تقسيم المجاورة.
وقال أوزاى الذي قضى عاماً في رسم اللوحة الجدارية إنه لا يشعر بالقلق من التعرض للملاحقة، وأضاف “لقد شعر الناس بضغط كبير لدرجة أنه حدث ما يمكن وصفه بأنه بركان إبداع، وكان جيزي هو مرحلة الكمال”.
جدير بالذكر ان إحتجاجات تركيا عام 2013 بداءت تنديدًا بخطة إزالة منتزه جيزي لإنشاء مركزًا تجاريًا، وتطورت الاحتجاجات إلى أعمال شغب بعد أن هاجمت قوات الشرطة المحتجين، واتسع موضوع الاحتجاجات ليشمل الاعتراض على سياسات الحكومة، وانضمت مدن أخرى للتظاهر، ووقعت المظاهرات في إسطنبول، وأنقرة، وإزمير، وموغلا، وأنطاليا.
وفي 31 مايو، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، حيث أصيب المئات، وذكر وزير الداخلية التركي إعتقال 939 شخصًا من المشاركين فى هذه الاحتجاجات

اقرأ أيضًا:

تامر أمين للحكومة: كفاية 3 قنوات واقفلوا ماسبيرو أو بيعوه

الحسيني يهاجم هاني المسيري: عربيتك بفلوسي

القرموطي لعيسى حياتو: بسمع عنك من أيام “البامبرز”

7 صور من حفل حسين الجسمي في مهرجان فاس‎

المتحدث العسكري ينشر رسالة إرهابي إلى الله

 

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا