رمضان 2019.. غياب النجوم العرب وانتشار الوجوه الجديدة

على عكس السنوات الماضية، تشهد دراما رمضان 2019، غيابًا ملحوظًا للنجوم العرب، الذين كان لهم نصيبًا كبيرًا من البطولات المطلقة، خلال السنوات الماضية، وحققوا نجاحًا وجماهيرية كبيرة، جعلت لهم مكانًا محفوظًا في السباقات الدرامية المصرية على مدار المواسم الرمضانية الأخيرة. نجوم مسلسلات رمضان 2019

الفنانة التونسية هند صبري التي حرصت على التواجد المتقطع في الدراما الرمضانية في مصر، منذ نجاحها الأول في مسلسل “عايزة اتجوز”، والذي جعلها واحدة من نجوم الصف الأول الذين ينتظر الجمهور أعمالهم، تغيب عن رمضان 2019، للعام الثاني على التوالي، حيث إن آخر أعمالها كان “حلاوة الدنيا” في 2017، وقد حقق نجاحًا ملحوظًا، وانسحبت “صبري” من المنافسة هذا العام نظرًا لـ”ضيق الوقت” بحسب تصريحات صحفية لها، حيث أجلت عرض المسلسل للعام المقبل.

كذلك الفنان التونسي ظافر العابدين، خارج السباق الرمضاني لأول مرة منذ ظهوره الأول في المنافسة الرمضانية 2012، في مسلسل “فيرتيجو”، ومن ثم توالي نجاحاته الدرامية، التي كان آخرها “ليالي أوجيني”، رمضان الماضي، والذي تقاسم بطولته مع الفنانة أمينة خليل، ولاقى نجاحًا كبيرًا وصدى واسع، والسبب في ذلك كما قال في تصريحات صحفية، إنه لم يجد السيناريو الذي يدفعه للمشاركة في الموسم، خاصة أن جمهوره اعتاد عليه في مستوى معين لا يريد التراجع عنه، بالإضافة لانشغاله في عمل آخر لم يصرح عن تفاصيله.

الفنانة درة التونسية، أيضًا خارج دراما رمضان 2019، في مصر، حيث تشارك عربيًا في المسلسل التاريخي “حرملك”، وكان آخر أعمالها رمضان الماضي أمام محمد رمضان في “نسر الصعيد”، إلا أن درة ليست من الحريصات على التواجد الدائم في رمضان، حيث تشارك في الأعمال التي تعرض خارج الموسم بشكل أكبر.

الفنان السوري باسل خياط، الذي لقبته الصحافة بـ”جوكر الدراما المصرية” يغيب أيضًا عن المنافسة داخل مصر، هذا العام، بالرغم من نجاحه الكبير في آخر تجربتين له، عام 2018 بمسلسل “الرحلة” مع ريهام عبد الغفور، وفي 2017 مع آسر ياسين في “30 يوم”، وذلك بسبب تقديمه لمسلسل “الكاتب” اللبناني مع دانييلا رحمة، والذي من المقرر عرضه في لبنان والخليج بالإضافة إلى منصة “نتفليكس” التي حصلت على حقوق بثه “أون لاين”.

بالرغم من عدم غياب الفنان السوري جمال سليمان عن الساحة المصرية، حيث يشارك في مسلسل “زي الشمس” مع دينا الشربيني، إلا أنه يغيب عن دور البطولة هذا العام، حيث كان قد عُرض له رمضان الماضي الجزء الثاني من مسلسل “أفراح إبليس”، بعد غيابه عامين منذ 2016 عن الدراما بعد تقديمه “أفراح القبة”، والذي أدى دورًا لافتًا فيه أمام إياد نصار ومنى زكي، كما يشارك عربيًا في مسلسل “حرملك” التاريخي بجانب نخبة كبيرة من الممثلين العرب أبرزهم من مصر خالد الصاوي.

الأردن أيضًا تغيب عن البطولة، فالفنان إياد نصار، يغيب عن الدراما المصرية للعام الثاني على التوالي، بعد النجاحين المتتالين له، “أفراح القبة” عام 2016، و”هذا المساء” في 2017، دون إبداء أية أسباب عن هذا، بعكس العام الماضي، حيث كان له تجربة لم تكتمل وهي مسلسل “ضد القانون” مع المنتجة مها سليم، والذي أبدى سعادته بالتعاون معها، ولكنه رفض استكمال المسلسل، والخروج من رمضان 2018، بسبب عدم اتفاقه مع رؤية منتج العمل، ولكن سيعرض له في الأرض هذا العام المسلسل الأردني “الخوابي”.

الأردنية صبا مبارك، خارج المنافسة أيضًا، لتكتفي بمشاركتها في رمضان الماضي في “طايع”، ومن قبله عام 2016، في “أفراح القبة”، لتكتفي بالمنافسة عربيًا بمسلسل “عبور” الأردني، ولكن يجدر الإشارة إلى عدم مشاركتها سنويًا في رمضان.

من اللافت أيضًا خروج الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، والتي كانت حريصة على التواجد بعمل من بطولتها المطلقة خلال السنوات الماضية، سواء في 2018 بـ”لعنة كارما”، أو 2017 بـ”الحرباية”، وفي 2015 بـ”مريم”، وقد صرحت في وسائل الإعلام أن السبب في ذلك أنها تفضل الابتعاد عن ضغوط التصوير للحصول على قسط من الراحة.

على النقيض من غياب النجوم، يشهد هذا الموسم انتشارًا للفنانات العربيات الأقل شهرة في مصر، مثل التونسية عائشة بن أحمد، واللبنانية مريم حسن، والتونسية رشا بن معاوية اللاتي تشاركن في “ابن جبل”، مع مصطفى شعبان، كما تشارك مريم حسن أيضًا في “قمر هادي” مع هاني سلامة.

وتشارك اللبنانية غنوة محمد في “كلبش 3″، والأردنية ركين سعد في “لآخر نفس”، واللبنانية داليدا خليل في “هوجان”، والليبية نور الكاديكي في “الزوجة 18″، والتونسية فاطمة الناصر في “قابيل”.

كما يشارك من النجوم المعروفين مسبقًا كل من السوريتان سوزان نجم الدين، ووفاء سالم في “ابن أصول”، واللبنانية مايا نصري في “السر”.

نجوم مسلسلات رمضان 2019

نرشح لك: 20 ملاحظة على مسلسلات رمضان 2019 قبل بدء الموسم

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية إنجي علي