بعد تصريحاته عن مجدي يعقوب.. أبرز تصريحات عبد الله رشدي المثيرة للجدل

إسراء إبراهيم

ارتبط اسم الشيخ عبد الله رشدي، بالتصريحات والقضايا الجدلية، التي تُثير الجدل والرأي العام، وتعرض على إثرها للإيقاف من وزارة الأوقاف نحو 3 مرات، كما أصدر الأزهر بيانًا أوضح فيه أن آراء “رشدي” تعبر عن شخصه فقط وليس المؤسسة.

كما تعرض عدة مرات لمنع ظهوره على القنوات بعد تصريحاته المثيرة، منها قناة “القاهرة والناس” التي أصدرت بيانًا في السابق بمنع ظهوره على شاشتها بعد حلقة تعرض فيها للأقباط، وأوقفت قناة “المحور” مؤخرًا برنامجه الذي كان يبث عبر شاشتها.

وبعد تصريحه عن الدكتور مجدي يعقوب، يرصد “إعلام دوت كوم” مجموعة من أبرز تصريحات عبد الله رشدي الجدلية:
فبراير 2020
كتب “رشدي” عبر حسابه على “فيس بوك”: “لا يقبل الله يوم القيامة العمل الصالح مع المعتقد الفاسد-الكفر: وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا”، والتي فُهمت على أن المقصود بها هو الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي، بعد الاحتفاء الكبير به على “السوشيال ميديا” عقب تكريمه من قبل مبادرة “صناع الأمل” بدولة الإمارات، وصدر قرارًا من الأوقاف بوقفه عن العمل.

أكتوبر 2019
هاجم “رشدي” التصوف في أكثر من “بوست” عبر حسابه على “فيس بوك”، وسبب جدلًا مع الصوفيين، إذ قال: “جعلوا التصوف رقصًا وزمرًا واختلاطًا ومسبحة في اليد وصراعا بين الأتباع، وفرغوه من محتواه وهو اتباع الكتاب والسنة والوصول إلى الله عن طريق تصفية النفس من علائِق الدنيا وعوائق المعرفة.. أوهموا الناس أن الدين هو شعور بحب الله ورسوله وحب الناس وقللوا من قيمة الالتزام بالتكاليف الشرعية، مع أنني لا أدري أي حب هذا الذي لا تصحبه الطاعة لله ورسولِه!”.


سبتمبر 2019
ردًا على سؤال حول السبية وجواز معاشرتها، قال عبر حسابه على “تويتر”: “دي إنسانة وليها احتياجات”، فتعرض لهجوم شديد، بعدها أوضح رأيه في تعده تغريدات بأن يكون الأمر برضاها.

نوفمبر 2019
علق على تصريح أسما شريف منير حول الشيخ الشعراوي قائلًا: “لما الشمال يغلطوا في ولاد الحلال”، وهاجمه بعض الأشخاص على حسابه ما جعله يوضح أنه يقصد الفكر وليس الأشخاص.


ديسمبر 2017
قال أن الاحتفال بأعياد المسيحيين حرام، أكثر من مرة، موضحًا أن الاحتفال بمولد نبي معين ليس حرامًا.


نوفمبر 2017
ردًا على سؤال حول حقيقة تكفيره للمسيحيين، خلال حلقة من برنامج “القاهرة الآن”، عبر شاشة “القاهرة والناس” مع بسمة وهبة، قال: “ايوه قولت المسيحيين كفار، وكل من لقي الله على غير الإسلام فهو كافر”، ما دفع أحد الضيوف للانسحاب من الحلقة على الهواء مباشرة، وأصدرت القناة قررًا بمنعه من الظهور على شاشتها مرة أخرى، كما حولته الأوقاف للتحقيق والإيقاف عن العمل.

يونيو 2017
أثار جدلًا بتصريحه بأن يجوز لولي الأمر سن عقوبة لعقاب مُفطر رمضان.

مايو 2017
خلال حلقة له مع الإعلامي أحمد موسى عبر شاشة “صدى البلد”، قال إن المسيحيين كفار في العقيدة الإسلامية، لكن الكفر ليس معناه القتل، وتعرض بعدها للإيقاف من قبل وزارة الأوقاف.