اتهام مسلسل منة شلبي وآسر ياسين بالتنمر ضد أطفال التوحد

نور الهدى فؤاد

أطلقت أميرة شوقي، رئيس مؤسسة الشكمجية لذوي القدرات الخاصة، نداء للنائب العام والحقوقيين والمعنيين بملف ذوي الإعاقة في مصر طالبتهم فيه باتخاذ إجراءات رادعة ضد أسرة مسلسل “كل أسبوع يوم جمعة” الذي يعرض حاليا على منصة “شاهد”.

وذلك لما اعتبرته شوقي، تنمر صريح ضد أبنائنا من أطفال التوحد، حيث يتناول العمل شخصية شاب “متوحد” يلعب دوره الفنان آسر ياسين، ويظهر في مشهد شهير تناوله رواد السوشيال ميديا يقوم بأعمال دموية من قتل وتمثيل بالجثث.

وفي تصريح خاص لـ “إعلام دوت كوم” قالت شوقي “هل يعقل أن ننفق الملايين ونبحث في المحافظات والقرى النائية عن الموهوبين فنيًا من ذوي القدرات الخاصة والمصابين بالتوحد، لنوضح للناس أهمية قدراتهم، من خلال تنظيم أعمال مسرحية ليعبروا فيها أنفسهم ويندمجون من خلالها بالمجتمع، ويأتي أهل القوة الناعمة ليهدموا كل هذا فيظن الناس أن أبنائنا سفاحين ومجرمين بالفطرة بمشاهد توحي بأن المتوحد، يقتل ليهدأ على سبيل تفريغ الطاقة”.

أضافت، “أن تلك الأعمال تفتقد العلم بكل النواحي الطبية والنفسية للمصابين بالتوحد، وعلى أي حال يجب أن يكون للأمر نهاية، بأن يلتزم صناع هذه الأعمال باستشارة أطباء متخصصين أثناء عملية الكتابة والتصوير”.

كما أكدت على أنها تنوي إقامة عدة دعاوى قضائية رسمية ضد مؤلف ومخرج ومنتج المسلسل، تتهمهم فيه بالتنمر ضد أبناء “التوحد” وتحريض المجتمع ضدهم.

يذكر أن أميرة شوقي، مخرجة مسرحية أسست فرقة الشكمجية المسرحية، ومؤسسة الشكمجية التي تجمع مئات الأمهات لحالات مختلفة من ذوي الإعاقة في محافظات مصر، كما شاركت في تأسيس “فرقة الشمس” وهو أول فريق مسرحي قومي لذوي القدرات الخاصة في مصر.

نرشح لك: شاهد: مقلب رامز جلال في آسر ياسين