كيف تحصل على معلومات موثوقة عن كورونا؟

مروة رفعت

يعيش العالم منذ ديسمبر الماضي أزمة ظهور وباء كورونا المستجد أو كما يعرف علميا بـ (كوفيد-19)، ومنذ ذلك الوقت تحاول وسائل الإعلام بمؤسساتها المختلفة في كل دول العالم الوقوف على آخر الأخبار لحظة بلحظة، وهنا يقع على عاتق صانعي الخبر تحري الدقة مع السرعة.

وفي تقرير نشره موقع “Harvard health publishing”  بعنوان “كن حذرا من أين تحصل على أخبار كورونا”، حذر الطبيب هوارد إي.ليواين رئيس تحرير المنشورات الصحية في جامعة هارفارد من المعلومات الخاطئة والأخبار المضللة التي تنتشر على الإنترنت، لافتا إلى أن هناك بعض المعلومات المفيدة والموثوقة عبر الإنترنت، ولكن المعلومات الخاطئة تفوقها.

وقدم الدكتور ليواين بعض المصادر الموثوقة التي يجب على صانعي الأخبار تقصي أخبارهم منها بدلا من الاجتهادات التي لا تتناسب مع حجم الأزمة الحالية وتزايد انتشار الفيروس بسرعة كبيرة.

والأمر لا يقتصر على الصحفيين فقط بل يمكن للمواطنين أيضا في جميع أنحاء العالم الإطلاع عليها، لمعرفة آخر الأخبار الصحيحة حول تفشي الفيروس، وأبرز طرق الوقاية منه.

نرشح لك: الصحة: تسجيل 40 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد وحالتي وفاة

– موقع منظمة الصحة العالمية: يقدم آخر المعلومات المستجدة حول الفيروس بانتظام، إضافة إلى طرق الوقاية، الدول التي انتشر فيها، التكاليف التي تتكبدها الدولة لمواجهته والمراكز المخصصة لـ الحجر الصحي للمصابين.

– Medline plus : يقدم هذا الموقع معلومات هامة من المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

– موقع الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

– إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

– ما يُعلنه الخبراء الذين يستندون دائما على تحليلات علمية.

– المجلات الطبية المعروفة والموثوقة.

– مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية.

– الاعتماد على مصادر موثوقة ومتنوعة في التقارير الصحية أو الإجتماعية أو الإقتصادية.

نرشح لك: الصحة تحذر من وصول الإصابات بـ كورونا لـ العدد 1000