محتوى إباحي ومعلومات مضللة.... تفاصيل تورط موقع أفريقي في الكسب غير المشروع

محمد إسماعيل الحلواني

كشف المرصد الأوروبي للمعلومات المضللة عن اثنين من المواقع الإلكترونية المتورطة في نشر معلومات كاذبة، وهما Africa24.info وjours.com .

 وكان المرصد قد تابع أداء الموقعين منذ أوائل خريف 2019، وتكتسب الأخبار التي نشرها الموقعين أهمية لاعتمادها على أساليب خادعة منها اللجوء إلى الكتابة الساخرة للترويج للمعلومات المضللة، وانتحال أسماء مشابهة لوسائل الإعلام الموثوقة، والاعتماد على نسخ المحتوى ولصقه من مواقع فرنسية  تستند إلى فكر المؤامرة والاستعانة بفيسبوك كمنصة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء.

 


وتوصلت دراسة أجراها المرصد الأوروبي إلى أن الموقعين يشكلان شبكة احتيال موجهة بالأساس إلى تحقيق الأرباح من الترافيك. وقد شملت هذه الشبكة عشرات من المواقع الأخرى، التي تعتمد على الاحتيال عبر الترويج لمحتوى إباحي، والإعلان عن كتب وهمية للعلاجات المنزلية، وترجمة المقالات من وسائل الإعلام الأجنبية ودس المعلومات المضللة عن “أضرار التطعيمات الطبية”.

نرشح لك: الصحة تحذر من وصول الإصابات بـ كورونا لـ العدد 1000

ووقعت هذه المواقع في أخطاء إخبارية كبيرة حين ادعت مثلا أن “فرنسا تمد تنظيم بوكو حرام بالسلاح” أو أن فرنسا تهدد باستخدام الأسلحة النووية ضد الدول الأفريقية”، وكانت الكتابة الساخرة أهم أدوات التضليل لكي يتم تصنيفهما كمواقع ساخرة.