بعد توقف الدراسة.. 5 أعمال مناسبة للأطفال

محمد الحمادي

بعد قرارات وزير التربية والتعليم، بإلغاء امتحانات النقل، بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، نقدم قائمة من الأعمال المناسبة للأطفال، التي يمكن أن تلهيهم عن الخروج من منازلهم، خلال فترة الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الدولة.

وفيما يلي يستعرض إعلام دوت كوم، قائمة الأعمال المناسبة للأطفال:

1- باص المدرسة العجيب – Netflix

إذا كنت من جيل التسعينات والثمانينات الذهبي، ستتذكرين “أتوبيس المدرسة السحري” الذي كان يبث على القناة الثانية المصرية، أو الثالثة – في عالم الكارتون أحيانا – المسلسل يحكي عن معلمة تأخذ طلابها كل يوم في رحلة استكشافية بأتوبيس المدرسة السحري، بما يمكنهم زيارة أماكن لا يقدر معظم الأشخاص على زيارتها.

يغوص “الباص العجيب” بهم إلى أعمق مستويات الخلية ليتعرف الأطفال على بنائها، أو يرجع بهم إلى الماضي السحيق حيث زمن بناة الأهرام، أو يذهب بهم إلى رحلة داخل الجهاز الهضمي، جميع حلقات مسلسل “باص المدرسة العجيب” و “باص المدرسة العجيب – من جديد”، لها علاقة بمناهج العلوم أو الدراسات الاجتماعية أو الرياضيات في المدرسة، وبذلك تضمنين لطفلك محتوى تعليمي هادف وممتع في نفس الوقت.

2- المحققون الصغار – Netflix

لو كنت ممن نشأ على قراءة ألغاز “المغامرون الخمسة”، للكاتب الراحل: “محمود سالم”، وتتمنى أن يقرأها أطفالك في يوم، فبالتأكيد ستحب “المحققون الصغار”.

المحققون الصغار، مسلسل أسترالي، نفذ تحت إشراف هيئة التلفزيون الأسترالي للطفل، يتناول قصة أربعة أطفال يؤسسون مكتب للتحقيقات وحل القضايا، في البداية لم يكن جيرانهم مقتنعين بهم حتى أثبتوا جدارتهم وحل معظم القضايا التي واجهتهم سواء في المدرسة أو الحي.

ما يتميز به مسلسل “المحققون الصغار” أن القضايا نفسه تقوم على أساس أخلاقي وتربوي، كمواجهة التنمر، وعاقبة الغش والسرقة، وصياغة هذا في إطار بوليسي جذاب مع وجود بعض الكوميديا، كما أن محتوى القضايا ليس عنيفًا كما كان الحال مع بعض أعداد المغامرون الخمسة.

المسلسل مدبلج بالعربية، ومتوفر منه الموسم الأول والثاني على منصة نت فليكس.

3- Science fiction – شاهد. نت

أحيانًا يسأل الأطفال أسئلة عجيبة مثل لماذا “لا يصاب البطاريق بالبرد؟” أو “هل التثاؤب معدي؟” ولا سقف لهذه الأسئلة.

برنامج science fiction أو خيال علمي المتوفر على منصة شاهد. نت يقدم لك الحل الذهبي.

البرنامج قائم على إجابة التساؤلات العجيبة بأسلوب علمي خفيف لا يخلو من الكوميديا في كل حلقة، معتمدًا على رسوم متحركة ظريفة، وعرض العرائس Puppet show.

4- كان ياما كان الحياة – Netflix

يتردد كثيرًا هذه الأيام مصطلح “تبسيط العلوم”، و”العلوم للعموم”، هذا المصطلح ليس حديثًا، ففي عام 1986 تعاونت فرنسا مع اليابان مع بلجيكا وسويسرا لإنتاج رسوم متحركة تقوم بتبسيط العلوم الأساسية للصغار والكبار. بدلًا من استخدام الأسلوب التوعوي الذي امتازت به الحملات الدعائية، استخدموا الدراما الشيقة في صناعة هذا العمل.

“كان يا مكان.. الحياة” كان هذا اسم المسلسل حين عُرض في مصر وعدد من الدول العربية، أحداث المسلسل تدور داخل جسم الإنسان، والأبطال هم العقل والأعصاب، وخلايا الدم البيضاء والحمراء، والخصوم هم الفيروسات والبكتيريا التي تحاول هدم هذا الجسد.

صراع شيق ومثير وغني بالمعلومات على مدار 26 حلقة، لا تناسب الأطفال وحدهم بل الكبار أيضًا ومناسبة جدًا في هذا الوقت، حيث أصبحت التوعية ضد الفيروسات ضرورة من ضرورات الحياة.

ديدو – منصة جيل Jeel

“سبونج بوب سكوير بانتس” الإسفنجة التي تسكن قاع الهامور، وأصبح معجبيها من كافة بلدان العالم، لكن عربيًا صُدر المسلسل أنه للأطفال، وهذا يفسر الغضب العربي تجاه بعض النكات والحلقات التي لم تكن مناسبة للمتابعين الصغار.

 يبقى عالم البحار ملاذًا رائعًا وجاذبًا لخيال الطفل وانتباهه، لذلك نرشح لكن “ديدو” مسلسل رسوم متحركة متوفر على منصة “جيل” التي أطلقت حديثًا.

ما يميز المسلسل القيم التربوية الهادفة لبناء شخصية الطفل، والرسوم المشابهة لرسوم “الأنمي” الياباني.

نرشح لك: توضيح من وزير التعليم بخصوص إلغاء امتحانات النقل