نصائح أحمد عبد المجيد للانتظام في القراءة يوميا

مرام شوقي

قدم الكاتب أحمد عبد المجيد، مجموعة من النصائح لقرائه ومتابعيه حول كيفية تنظيم وقت القراءة، وجعلها عادة يومية، وسُبل الاستفادة المثلى من الكتب والأعمال التي نقرأها.

أوضح “عبد المجيد” في فيديو بثه عبر قناته على “يوتيوب”، أن الكاتب يجب أن يكون قارئا جيدا، وأن كل كاتب متميز هو من يقرأ ويتطلع أكثر، فأمام كل صفحة تُكتب مئات الصفحات وعشرات الكتب التي يلزم على الكاتب قراءتها.

وأشار عبد المجيد، إلى أن مشكلة القراءة فى وقتنا الحالي هي الادعاء بأنه لا يوجد وقت كافٍ لها، على الرغم من قضاء أوقات طويلة على مواقع التواصل الإجتماعي، مشيرا إلى أن القراءة لا بد أن تكون عادة وروتين يومي، مثلها مثل وقت العمل والطعام والشراب.

أضاف أن أكبر مشكلتين تواجهنا جميعا فى القراءة هما التشتت وتنظيم الوقت، لافتا إلى أن طريقة الورد اليومي أو تحديد عدد من الصفحات التي يستطيع الفرد قراءتها يوميا، تساعد في التغلب على هاتين المشكلتين، مشيرا إلى أن ذلك يساهم فى تقسيم صفحات الكتاب على عدة أيام مما يسهل قراءته مهما كان عدد صفحاته بلا ملل. مؤكدا أن سعة القراءة تختلف باختلاف نوع الكتاب وموضوعه، منوها إلى أنه يجب علينا أن نلتزم يوميا بتلك الطريقة.

تابع “عبد المجيد” أن الطريقة الثانية لجعل القراءة روتينا يوميا، هي “جلسة القراءة” عن طريق تخصيص وقت محدد يوميا للقراءة مع غلق جميع وسائل التواصل الإجتماعي والانترنت ووضع المشاكل جانبا ليكون كل تركيزنا فيما نقرأ والاستمتاع فقط، مشيرا إلى أن 25 دقيقة يوميا هى فترة مناسبة جدا حتى لا نشعر بقصر الفترة أو نشعر بالملل من طولها ويمكن زيادة الوقت بالتدريب والتدريج، وأضاف أن تلك الطريقة تعتبر أكثر تميزا عن الأولى لأن الأولى أكثر تقييدا وإلزاما للقارئ، مما قد يمثل عبئا نفسيا عليه. مؤكدا على أن القراءة حياة، يجب أن نستمتع بها دون أية أعباء أو ضغوط، فهي تنقلنا إلى عوالم أخرى وتجعلنا أكثر إدراكا ووعيا لما يحيط بنا ولأنفسنا.

نرشح لك: 100 كتاب ورواية يرشحها لك المثقفون للقراءة خلال حظر التجول