بعد حديث الرئيس... تعرّف على موقع "خريطة مشروعات مصر"

“كل البيانات متاحة على موقع الرياسة.. كل كلمة من اللي بتتقال هنا موجودة على موقع خريطة مصر”… هكذا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي حديثه للشعب حول أهمية معرفة ما يتم تطويره على أرض الواقع بدقة، لا سيما ما يحدث من مشروعات في سيناء، وأن يتم الرد على الهجوم الذي حدث مؤخرا بالمعلومات لا بالكلمات والانتماءات، لأن الواقع خير رد على هذه الادعاءات.

موقع “خريطة مشروعات مصر” الذي أشار إليه الرئيس اليوم، يُقدَّم برعاية هيئة قناة السويس، وهو عبارة عن حصر وتوثيق لجميع المشروعات التي تم تنفيذها أو تطويرها أو مشروعات تم إعادة العمل عليها في عهده، وذلك بهدف جمع المعلومات عن المشروعات والجهود التي تقوم بها الدولة المصرية في مكان واحد، بدلا من تفرق المعلومات حولها في أكثر من جهة على الإنترنت، وبالتالي يسهل على المواطن متابعة التطور والمشروعات الجديدة باستمرار، كما يعد الموقع وثيقة يعتمد عليها المستثمرين في اتخاذ القرارات.

خصائص الخريطة

وفقا للصفحة التعريفية للموقع، فإنه يجمع المعلومات عن المشاريع والإنجازات من مختلف المصادر على شبكة الإنترنت، في شكل خريطة معلوماتية، مع وضع بعض الخصائص التالية:

– خاصية البحث عن مشروع معين داخل الموقع.

– وضع المشروعات حسب تصنيفها.

– وضع المشروعات حسب المحافظة والمكان التابع.

– وضع المشروعات على حسب حالة المشروع سواء ان كان جاري تنفيذها او تم الانتهاء منها او مشروعات مستقبلية.

– إضافة أماكن المشروعات على حسب موقعها في خرائط جوجل.

مصادر المحتوى

– مواقع الكترونية رسمية (تابعة للحكومة المصرية).

– مواقع إلكترونية غير رسمية مثل الصحف الخاصة.

– نقلًا من حساب مسئول حكومي من خلال صفحته الرسمية الموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي أو الموقع الالكتروني الخاص به.

نطاق الخريطة

تغطي الخريطة جميع مناطق الجمهورية، مقسمة تحت أربع أقسام رئيسية بناء علي حالتها (تم تنفيذها – جاري تنفيذها – قديمة وتم تطويرها – مستقبلية). وكذلك إلى تقسيمات أخرى تعتمد علي تصنيفها مثل (مشروعات سكنية – مدن صناعية – مشروعات تنموية – كهرباء… إلخ) وتقسم المشروعات أيضا اعتمادها على موقعها الجغرافي تحت المحافظات التابعة لجمهورية مصر العربية والمدن التابعة لها.

الترميز على الخريطة

بالضغط على خانة “مشروعات مصر”، تنقسم الشاشة إلى نصفين،  نصف به أسماء المشروعات والمعلومات المتوفرة عنها، بينما النصف الآخر عبارة عن خريطة للمشاريع في مصر، تم الترميز عليها بمجموعة ألوان رئيسية وهم:

– الأخضر للمشاريع التي تم تنفيذها والقديمة التي تم تطويرها.

– الأصفر للمشاريع الجاري تنفيذها.

– الأحمر للمشاريع المستقبلية.

نرشح لك: تعليق السيسي على غلق المساجد في رمضان