بسبب كورونا.. متلازمة غامضة تصيب الأطفال

هالة أبو شامة

كشفت الدكتورة منى طنطاوي، استشاري طب الأطفال بمستشفى هاكنساك بنيوجيرسي، عن تفاصيل مرض متلازمة كاواساكي، الذي أصاب عدد من الأطفال المتعافين من فيروس كورونا المستجد.

نرشح لك: رئيس جامعة عين شمس: مصابو الأنيميا أكثر عرضة للإصابة بكورونا


قالت طنطاوي، في مداخلة هاتفية خلال حلقة مساء الأحد من برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة mbc مصر، إن متلازمة “كاواساكي” تم تسميتها بذلك الاسم نسبة للطبيب الياباني الذي اكتشفها في وقت سابق، مؤكدة على أن ذلك المرض لم يتوصل أحد إلى أسباب حدوثه حتى الآن.
أضافت أن هذه المتلازمة تصيب الأطفال حتى سن 5 سنوات، وهو نادر الظهور إلا أن ظهوره بمعدل أكبر من المعتاد في إيطاليا هو ما أثار المخاوف حوله، إذ أنه يصيب الأوعية الدموية بالتهابات وتكمن خطورته في إصابة الشريان التاجي بالتهاب من الممكن أن ينتج عنه حدوث ذبحة صدرية للطفل، لافتة إلى أن الحرارة المرتفعة والتهاب العين من بين أعراضه أيضًا.

أشارت إلى أن الأطباء يعتقدون بأن هذه المتلازمة تنتج بسبب زيادة الأجسام المضادة في الجسم بعد التعافي من أي فيروس، ولذلك من الممكن أن يكون تعافيهم من فيروس كورونا هو المتسبب في هذه الحالة، ناصحة الأمهات بضرورة التوجه لأقرب مستشفى إذا وجدت حرارة طفلها مرتفعة، وذلك لأن أهم مرحلة في علاج هذه المتلازمة هو التوقيت، إذ يتم حقن الطفل بالبلازمة أثناء تواجده في المستشفى.