هل يقتل غسول الفم فيروس كورونا؟

محمد الحلواني

أظهر بحث جديد أن غسول الفم لديه القدرة على الحماية ضد كورونا عن طريق قتل الفيروس قبل أن يصيب الخلايا البشرية.

قال فريق من الباحثين الدوليين إن غسول الفم يمكن أن يدمر الطبقة الخارجية أو “الغلاف” الدهني للفيروس، مما يمنعه من التكاثر في الفم والحلق وفقًا لصحيفة Metro البريطانية. وذكر فريق من العلماء أن هناك حاجة ملحة لاختبار فعالية غسول الفم في تجارب معملية -ولكن لا يوجد حاليًا أي دليل إكلينيكي مؤكد على نجاحه-. لذا، ما مدى الجدية التي تتمتع بها هذه التقارير؟

نرشح لك – أبرزها عن موعد انتهاء فيروس كورونا.. “الوزراء” يرد على 7 شائعات


يدعو العلماء إلى إجراء بحث عاجل حول ما إذا كان غسول الفم العادي، المتوفر بسهولة في المتاجر، يمكن أن يكون فعالًا في الحد من انتقال فيروس كورونا في المراحل المبكرة من العدوى، وفقًا لشبكة Sky News وصحيفة Evening Standard البريطانية.

أشار البحث، بقيادة جامعة كارديف، إلى أنه من الممكن أن يساهم الغسول في إزالة الغشاء الدهني الخارجي الذي يلف الفيروس -وبالتالي يعطل عمله. وقالت صحيفة Metro: “يعتقد صني سيهرا، طبيب الأسنان ومؤسس The Simply Teeth Clinic، في بلدة إلفورد الإنجليزية، أن الوقت لم يحن بعد لبدء شراء غسول الفم بكميات كبيرة”.

أضاف صني: “في حين أن هذه الأخبار مثيرة للعديد من الأسباب، لا أعتقد أن الناس يجب أن يبدأوا في التفكير في أن غسول الفم وحده من الممكن أن يعالجهم من فيروس كورونا المستجد، أو يقلل من انتشار الفيروس، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تساعد غسول الفم في المساهمة في الحد من انتقال العدوى، ومع ذلك أشعر أنها لا تزال منطقة رمادية إلى حد كبير لذا من الصعب القول 100 ٪ إذا كان هذا هو الحل”.

تابع صني: “أعتقد بشكل عام، أنه من المهم حقًا التأكد من الحفاظ على صحة الفم في هذا الوقت، من الضروري اتباع روتين صباحي ومسائي مناسبين مع أسنانك حتى لا تضر بصحتك الفموية”.

كيف يمكن لغسول الفم أن يعمل على تقليل العدوى؟

يعتقد صني أن معظم منتجات غسول الفم تحتوي على الكحول، وهو نفس المكون الموجود في معقم اليدين -والذي يعمل على القضاء على أي بكتيريا وجراثيم ضارة. يقول صني: “قد يعني هذا أنه إذا كنت تستخدم غسول الفم مرتين يوميًا، فأنت تزيد من فرصك في قتل أي جراثيم تصل إلى فمك، لكن يجب تسليط الضوء على أن هذه تكهنات إلى حد كبير. نعم، تعد منتجات غسول الفم خطوة أخرى جيدة يجب اتباعها في روتين العناية بأسنانك للتأكد من التخلص من أي جراثيم أو بكتيريا باقية، ولكن من غير المرجح أن تقلل تمامًا من فرص الإصابة بـ Covid-19، خاصة لأنه يمكنك التقاطه من خلال الأنف والعينين.

يجب عليك التأكد الآن أكثر من أي وقت مضى، من أنك تعتني بصحة الفم، وتنظفه مرتين يوميًا باستخدام معجون الأسنان بالفلورايد، والخيط واستخدام غسول الفم. ويجب أن يكون لديك كمية جيدة من غسول الفم، واستخدامه عدة مرات، والغرغرة حتى يصل إلى الحلق واللوزتين، وبعد ذلك غسل الفم والمضمضة بالماء سيضمن وصوله إلى جميع مناطق الفم.

تشمل مكونات معظم غسول الفم مركبات سيتلي بيريدينيوم والكلورهيكسيدين والكلوريد وهيدروجين بيروكسيد وبوفيدون اليود، وجميعها لديها القدرة على منع العدوى وقتل البكتيريا، ولكن بالطبع يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك.